انتقل إلى المحتوى

لحظة والدو (المرآة السوداء)

غير مفحوصة
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
لحظة والدو
(بالأنجليزية:The waldo moment)
المرآة السوداء
رقم الحلقة الموسم 2
الحلقة 3
المخرج برين هيجنز
كاتب السيناريو تشارلي بروكر
تاريخ العرض الأصلي 25 فبراير 2013
مدة العرض 44 دقيقة
ضيوف الشرف

دانيل ريجبي بدور جيمي سالتر ، كلوي بيير بدور جويندولين هاريس ، جيسون فليمينغ بدور جاك نابير ، توبايس مينزيس بدور ليام مونرو ، كريستينا تشونج بدور تامسين ، جايمس لانس بدور كونور سيمبسون ، إد غوغان بدور شون ، فيليب تورينس بدور فيليب كرين ، ديفيد أجالا بدور جيف كارتر ، مايكل شيفر بدور روي

وصلات خارجية
IMDb.com صفحة الحلقة
تسلسل الحلقات

"لحظة والدو" هي الحلقة الثالثة من الموسم الثاني من المسلسل التلفزيوني الأنثولوجي المرآة السوداء.كتب الحلقة منشئ المسلسل والمنتج تشارلي بروكر وأخرجها برين هيغينز ، عُرضت الحلقة لأول مرة على القناة الرابعة في 25 فبراير 2013.نشأت الحلقة من فكرة (ناثان بارلي) ، وهو برنامج تلفزيوني سابق من تأليف بروكر وكريس موريس.

تحكي الحلقة قصة جيمي سالتر (دانيال ريجبي) ، الممثل الكوميدي التعيس الذي يلعب دور الدب الأزرق المتحرك(والدو) في برنامج تلفزيوني ساخر.بعد أن دخل سياسي أجرى معه مقابلة - ليام مونرو (توبايس مينزيس) - في أنتخابات تكميلية ليصبح عضواً في البرلمان البريطاني ، يترشح الدب والدو كمرشح. وفي الوقت نفسه تنشأ مشاعر بين جيمي ومرشحة أخرى - جويندولين هاريس (كلوي بيير).

تستمر شعبية والدو في الإرتفاع لكن جيمي يصبح غير راضٍ بشكل متزايد عن الدور الذي يلعبه.

الحلقة تتناقض مع حلقات المرآة السوداء الأخرى بإطارها المعاصر ، فهي تكشف عدم ثقة الجمهور في السياسيين.في البداية، استندت جزئيًا إلى السياسي ورئيس مجلس الوزراء البريطاني السابق بوريس جونسون ، وتمت مقارنة شخصية والدو على نطاق واسع بقطب الأعمال دونالد ترامب بعد حملته الناجحة عام 2016 ليصبح رئيسًا للولايات المتحدة.اعتبر النقاد الحلقة سيئة للغاية مقارنة بحلقات المرآة السوداء الأخرى ، مع انتقادات لاعتمادها على المجازات ونهايتها. تلقت شخصيتا والدو وجيمي استقبالًا متباينًا.

حبكة

[عدل]

في برنامج كوميدي محلي، يلعب جيمي سالتر (دانيال ريجبي) دور والدو، وهو دب أزرق متحرك مبتذل يجري مقابلات مع شخصيات عامة بحجة برنامج تلفزيوني للأطفال. بعد أن قدم السياسي المحافظ ليام مونرو (توبياس مينزيس) شكوى بشأن مقابلته، تم تكليف طيار تلفزيوني من بطولة والدو. على الرغم من ذلك، جيمي غير راضٍ عن حياته، خاصة بسبب الانفصال الأخير. يشير المدير التنفيذي جاك نابير (جيسون فليمينغ) إلى أن مونرو يترشح ليصبح عضوًا في البرلمان في الانتخابات التكميلية للدائرة الانتخابية الخيالية لستينتونفورد وهيرشام. ومن المتفق عليه أن والدو يجب أن يقف أيضًا.

يظهر جيمي بشخصية والدو عبر شاشات الفيديو على جانب شاحنة، ويدفع مونرو إلى المواجهة أثناء قيامه بحملاته. وفي الوقت نفسه، تم اختيار جويندولين هاريس ( كلوي بيير ) كمرشحة لحزب العمال ، على الرغم من أن الدائرة الانتخابية هي مقعد آمن للمحافظين. يسكر هاريس وجيمي معًا، ويعرب جيمي عن استيائه من كونه عالقا حيث اعترف والدو وهاريس بأنها لن تفوز. لقد مارسوا الجنس واتفقوا على مواصلة علاقتهم. مديرة حملة هاريس روي (مايكل شيفر) انزعجت من تحدثها إلى جيمي وأخبرتها أنها لا تستطيع رؤيته أثناء الحملة.

تمت دعوة والدو والمرشحين الآخرين إلى حملة ينظمها الطلاب، حيث يعرض مونرو تفاصيل مسيرة جيمي التلفزيونية غير الناجحة في الغالب ويسخر من رسالته باعتبارها لا معنى لها. يهاجم جيمي كلاً من مونرو وهاريس باعتبارهما سياسيين مخادعين، مستخدمًا المعلومات التي كشفت عنها هاريس خلال لقائهما. انتشر كلام والدو على نطاق واسع على موقع يوتيوب ويحظى بتغطية إعلامية. أجرى والدو مقابلة مع الناقد السياسي فيليب كرين (فيليب تورينس). جيمي متردد في الاستمرار في دور والدو، لكنه يفعل ذلك بعد أن يهدده جاك بأن يقوم بدلاً منه. بعد ذلك، يلتقي جاك وجيمي مع العميل الأمريكي جيف كارتر ( ديفيد أجالا )، الذي يتحدث عن مزايا الشخصية الكرتونية مقارنة بالإنسان في نشر الرسائل السياسية في الخارج.

يحاول جيمي الاعتذار لهاريس لكنها غاضبة منه. في اليوم التالي، كسر جيمي شخصيته وحث الجميع على عدم التصويت لصالح والدو؛ يتولى جاك دور والدو ويصرخ بشكل تافه لتحريض أحد أفراد الجمهور على الاعتداء على جيمي. في المستشفى، يرى جيمي نتائج الانتخابات: فاز مونرو، وجاء والدو في المركز الثاني وهاريس في المركز الثالث، على الرغم من أن جاك، باستخدام والدو، يحرض على أعمال الشغب. في المشهد الأخير، أمرت الشرطة جيمي المشرد بالمضي قدمًا. يرى شاشة تعرض والدو على كل قناة بلغات مختلفة. بسبب الإحباط، ألقى جيمي زجاجة عليه، لكن الشرطة طاردته وهاجمته.

إنتاج

[عدل]

"لحظة والدو" كانت الحلقة الثالثة من الجزء الثاني من المرآة السوداء ، من إنتاج Zeppotron لصالح إندمول . تم بثه على القناة الرابعة في 25 فبراير 2013 الساعة 10 مساءً [1] في 22 يناير 2013، تم إصدار مقطع دعائي للجزء الثاني، يضم تسلسل الأحلام وموقع المصنع وسحابة غبار كبيرة. تم عرض الإعلان على القناة الرابعة وفي دور السينما. [2] تم عرض مقطع دعائي لحلقة "لحظة والدو" لأول مرة في 19 فبراير 2013 [3]

المفهوم والكتابة

[عدل]

الحلقة كتبها مؤلف المسلسل تشارلي بروكر . نشأت هذه الفكرة من فكرة طرحها بروكر وكريس موريس عندما كانا يكتبان ناثان بارلي في عام 2005. لقد تخيلوا سياسيًا يعتمد على الفرقة الافتراضية البريطانية غوريلاز ، التي أعضاؤها شخصيات كرتونية متحركة. عندما جاء بروكر لكتابة الحلقة, استوحى الإلهام من شخصية والدو عن السياسي البريطاني بوريس جونسون, [4] [5] وكان ألي جي مصدر إلهام أيضًا. [6] كان يون غنار ، الممثل الكوميدي الذي أصبح عمدة ريكيافيك ، نقطة مرجعية أخرى، وبعد تصور الحلقة. [7]

photo
كريس موريس ، الذي ابتكر معه بروكر الفكرة الأولية لـ "لحظة والدو"

قال بروكر إن الحلقة "تسأل عن موضوع الهجاء". تعتمد بعض حوارات جيمي على وجهة نظر بروكر الخاصة من حياته المهنية، مثل المشاركة في التقديم 10 O'Clock Live ، وهو فيلم كوميدي سياسي استمر من عام 2011 إلى عام 2013 [8]

علق بروكر قائلاً إن الحلقة تم استعجالها بسبب ضيق الوقت، حيث كان مشغولاً بإعادة كتابة مسودات الحلقة الثانية من الجزء الثاني، " الدب الأبيض ". لقد أراد إجراء المزيد من الأبحاث، على الرغم من أنه تشاور مع أخت زوجته روبا حق ، وهي سياسية من حزب العمال آنذاك. قال بروكر في عام 2018 إن الفكرة كان يجب تنفيذها بتنسيق أطول، مثل حلقة من جزأين أو مسلسل قصير أو فيلم. كما أراد أيضًا أن يكون جيمي في خطر أكبر، وأن يعمل على تطوير فكرة والدو باعتباره "مانع الصواعق لعدم الرضا عن السياسيين". [8] وأعرب عن أسفه لرفض فكرة أن يكون جويندولين وجيمي شريكين سابقين. [9]

ما قبل الإنتاج

[عدل]

أسس بروكر والدو على راتز، وهو رأس قطة افتراضي عائم من الجزء الأول من برنامج الأطفال في التسعينيات Live & Kicking . نظرًا لأنه تم التحكم في والدو مباشرة أثناء التصوير، باستخدام أحدث تقنيات الرسوم المتحركة الحية ، فقد تم تنفيذ عدة أشهر من أعمال ما قبل الإنتاج في استوديو التصميم Painting Practice.

تصوير

[عدل]

قام برين هيغينز بإخراج الحلقة. وصف هيغينز الكوميديا بأنها "ضمنية"، وكان يهدف إلى تصوير الحلقة بأسلوب "فيلم إثارة حديث رائع إلى حد ما". لم تكن التكنولوجيا التي ظهرت في الحلقة بعيدة جدًا عما كان ممكنًا في ذلك الوقت، حيث أراد بروكر أن تنحرف الحلقة بعيدًا عن الخيال العلمي. قامت الأداة المستخدمة بتعيين مشاعر وحركات وجه المؤدي على شخصية والدو، وقد شوهد ذلك في الحلقة. بالإضافة إلى ريجبي، كان هناك أربعة من محركي الدمى يتحكمون في والدو، حيث تم تكليفهم بأدوار عينيه وفمه وجسده والباقي. طلب بروكر أن تكون الرسوم المتحركة لوالدو عالية الكعب عن قصد حتى يعتقد المشاهد أن جيمي كان يتحكم فيه مباشرة. [9]

تم نقل شاحنة والدو إلى هاي ويكومب ، وهي بلدة تقع في جنوب شرق إنجلترا، حيث شارك أفراد من الجمهور في التفاعل مع والدو. بسبب مخاوف قانونية، لم يتم عرض قضيب والدو علنًا. باتباع عبارة ليام مونرو "إنه يجعل النظام بأكمله يبدو سخيفًا. وهو ما قد يكون كذلك، لكنه بنى هذه الطرق"، كان من المخطط أن تمر السيارة فوق حفرة، ولكن تم قص هذا المشهد لأنه بدا وكأنه خطأ في الكاميرا. [9]

المراجع

[عدل]
  1. ^ Cole، Tom (25 فبراير 2013). "Daniel Rigby in Charlie Brooker's Black Mirror: The Waldo Moment – trailer". Radio Times. مؤرشف من الأصل في 2022-05-17. اطلع عليه بتاريخ 2019-09-21.
  2. ^ "MPC creates darkly compelling ads for Charlie Brooker's Black Mirror". Digital Arts. 29 يناير 2013. مؤرشف من الأصل في 2024-06-26. اطلع عليه بتاريخ 2017-12-16.
  3. ^ The Waldo Moment (Video). القناة الرابعة البريطانية (via يوتيوب). 19 فبراير 2013. اطلع عليه بتاريخ 2019-09-21.
  4. ^ Singal، Jesse (16 أكتوبر 2016). "Black Mirror Creator Charlie Brooker on Predicting Trump, Brexit, and How the Internet Is Making Us Crazy". Vulture. مؤرشف من الأصل في 2016-10-17. اطلع عليه بتاريخ 2019-09-21.
  5. ^ Tate، Gabriel (31 يناير 2013). "Charlie Brooker and Hayley Atwell discuss 'Black Mirror'". Time Out. مؤرشف من الأصل في 2024-04-07. اطلع عليه بتاريخ 2017-12-16.
  6. ^ Jones، Emma (21 أكتوبر 2016). "Black Mirror: Backlash against writer inspired episode". بي بي سي. مؤرشف من الأصل في 2016-10-26. اطلع عليه بتاريخ 2017-12-16.
  7. ^ Kelly، Stephen (11 فبراير 2013). "Charlie Brooker Q&A: the drug of tech has us hooked. What's the side-effect?". Wired. مؤرشف من الأصل في 2022-03-21. اطلع عليه بتاريخ 2017-12-16.
  8. ^ ا ب Brooker، Charlie؛ Jones، Annabel؛ Arnopp، Jason (نوفمبر 2018). "The Waldo Moment". Inside Black Mirror. New York City: مجموعة كراون للنشر. ISBN:9781984823489.
  9. ^ ا ب ج Brooker، Charlie؛ Jones، Annabel؛ Arnopp، Jason (نوفمبر 2018). "The Waldo Moment". Inside Black Mirror. New York City: مجموعة كراون للنشر. ISBN:9781984823489.Brooker, Charlie; Jones, Annabel; Arnopp, Jason (November 2018). "The Waldo Moment". Inside Black Mirror. New York City: Crown Publishing Group. ISBN 9781984823489.