برلمان المملكة المتحدة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 51°29′57.5″N 00°07′29.1″W / 51.499306°N 0.124750°W / 51.499306; -0.124750

شعار البرلمان البريطاني

برلمان بريطانيا، أو رسمياً، برلمان مملكة بريطانيا العظمى وأيرلندا الشمالية المتحدة (بالإنجليزية: The Parliament of the United Kingdom of Great Britain and Northern Ireland) هو أعلى جسم حكومي في المملكة المتحدة والمقاطعات البريطانية عبر البحار. هو وحده لديه الحكم البرلماني، والذي يجعله أعلى قوة فوق كل الأجسام السياسية الأخرى. على رأسه الحاكم أو الحاكمة، وفي الحاضر هي الملكة إليزابيث الثانية.

بيوت البرلمان في وستمنستر في لندن

البرمان هو ذو مجلسين، المجلس الأعلى، الممثل بمجلس اللوردات، ومجلس سفلي، الممثل بمجلس العموم. الملكة هي المكون الثالث للبرلمان. مجلس اللوردات يحتوي على نوعين من الأعضاء: اللوردات الروحيون (الممثلين بأعلى أساقفة كنيسة إنكلترا) واللوردات الدنويون (الممثلين بالنبلاء)؛ أعضاءه لا يتم انتخابهم من قبل عامة الشعب ولكن يتم تعينهم من قبل حكومة قديمة وحديثة. أما مجلس العموم، فهو منتخب ديموقراطياً مع انتخابات تقام كل خمس سنوات على الأقل. المجلسين يجتمعون في غرف مفصولة في قصر وستمنستر (معروف بصورة أكثر باسم بيوت البرلمان)، في مدينة وستمنستر في لندن.

برلمان المملكة المتحدة عام 1780

حسب تقاليد الدستور، كل وزراء الحكومة، من ضمنهم رئيس الوزراء، هم أعضاء في مجلس العموم، أو أحياناً في مجلس اللوردات، وبذلك فهم مسؤولون عن فروع الحكومة المعطاة إليهم.

انظر أيضا[عدل]

Flag of the United Kingdom.svg هذه بذرة مقالة عن المملكة المتحدة. تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.
A coloured voting box.svg هذه بذرة مقالة عن مواضيع أو أحداث أو شخصيات أو مصطلحات سياسية تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.