لينا أولين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
لينا أولين

معلومات شخصية
اسم الولادة (بالسويدية: Lena Maria Jonna Olin)‏  تعديل قيمة خاصية (P1477) في ويكي بيانات
الميلاد 22 مارس 1955 (العمر 69 سنة)
مواطنة السويد  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الزوج لاسي هالستروم
الأم بريتا هولمبرغ  تعديل قيمة خاصية (P25) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة ممثلة
المواقع
IMDB صفحتها على IMDB  تعديل قيمة خاصية (P345) في ويكي بيانات

لينا ماريا جونا أولين (بالسويدية: Lena Olin)‏ (من مواليد 22 مارس 1955) هي ممثلة سويدية مشهورة وزوجة المخرج السويدي الكبير لاسي هالستروم.[1][2][3] من أشهر أفلامها، فيلم البوابة التاسعة وفيلم شوكولا مع الممثل الكبير جوني ديب.

درست أولين في أكاديمية الفنون المسرحية الوطنية في السويد. لدى اولين ثلاثة اخوة وهي اصغرهم وهي ابنة ممثلة سويدية مشهورة.

البوابة التاسعة (1999)[عدل]

يتحدث الفيلم عن دين كورسو ويقوم بتمثيل دوره جوني ديب من سكان مدينة نيويورك يعمل في مجال الكتب النادرة فقط بدافع الكسب المالي. يتلقى اتصالاً من جامع الكتب الثري بوريس البلقان، ويمثل دوره فرانك لانجيلا. يستعير كورسو نسخة من البوابة التاسعة. ويتضمن الكتاب تسعة نقوش تفسر الأساطير. فرانك لانجيلا يشتبه في أن الكتاب قد يكون مزوراً، ويسأل كورسو فيما إذا كان بإمكانه السفر إلى أوروبا للتأكد من وجود نسخة أخرى أصلية للكتاب من عدمها. وإذا كان الأمر كذلك، يجب عليه البحث عنها في أوروبا، مهما كان الثمن أو بأية وسيلة.

شوكولا (2000)[عدل]

فيان روشر (جولييت بيونشي) كأجدادها تبدأ بالتجول عبر فرنسا. في شتاء 1959 تسافر إلى بلدة فرنسية هادئة حيث تقوم هي وابنتها أنووك (فيكتوريا ثيفيسول) بفتح محل صغير لبيع الشوكولا. قريبا ما تقوم جولييت بإعادة الشغف لحياة زوج وزوجته، وتشجع حب رجل كبير، وتجلب الراحة لإمراة مربكة تتمنى أن تترك زوجها السكير والذي يسيء إليها. و مع هذا فإن المحافظ التقي (ألفريد مولينا) يرى فيان بأنها إمراة فاسقة ويعمل ضدها بخفية. المعركة تبلغ ذروتها عندما تأتي فرقة مكونة من غجر النهر وتخيم بالقرب من البلدة، وتجد فيان نفسها معجبة بمتجول أيرلندي اسمه روكس جوني ديب و الذي بدوره يعجب بها.

روابط خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "SXSW Film Festival Announces 2017 Lineup". Variety. مؤرشف من الأصل في 2018-01-31.
  2. ^ Guides، Insight (1 يونيو 2016). "Insight Guides Sweden". Apa Publications (UK) Limited. مؤرشف من الأصل في 2017-11-11. اطلع عليه بتاريخ 2017-11-10 – عبر Google Books.
  3. ^ Ingmar Bergman Prizeنسخة محفوظة 7 April 2012 على موقع واي باك مشين.. Retrieved 2011-10-18 [وصلة مكسورة]