مساعدة:سجل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من ويكيبيديا:سجل)

سجل ويكيبيديا هو قائمة يتم إنشاؤها تلقائيًا من الإجراءات من نوع معين، تظهر متى تم تنفيذها، ومن قبل أي مستخدم، وفيما يتعلق بأي صفحة أو مستخدم آخر. تشمل الإجراءات التي يتم تسجيلها عمليات حذف الصفحات واستعادتها، ونقل الصفحات (إعادة التسمية)، وحظر المستخدم وإلغاء الحظر، وحماية الصفحات وإلغاء الحماية، وإنشاءات حساب المستخدم، وسجلات مرشح الإساءة، وغيرها.

يمكن أن تسرد السجلات الإجراءات التي يقوم بها المستخدم (أو محرر IP)، والإجراءات التي تم تنفيذها للمستخدم (أو محرر IP)، والإجراءات التي تم تنفيذها على صفحة ويكي.

عرض السجلات[عدل]

لعرض سجلات ويكيبيديا، انتقل إلى خاص:سجل. من هناك يمكنك تحديد الإجراءات التي ترغب في رؤيتها مسجلة، والتصفية حسب معلمات أخرى معينة، مثل التاريخ والوقت والمستخدم والصفحة المتأثرة. عند تحديد نوع السجل والنقر على "أظهر"، يصف الجزء العلوي من الصفحة السجل. يمكنك أيضًا الانتقال مباشرة إلى السجل المحدد باستخدام مصطلح بحث أو رابط مثل خاص:سجل/منع، والذي يعرض سجل المنع. تشمل المعلمات الأخرى التي يمكن استخدامها بطريقة مماثلة الحذف والنقل والحماية والصلاحيات والرفع والمراجعة.

يمكن العثور على وصلة لسجل الإجراءات المتعلقة بصفحة معينة على الرابط "عرض السجلات لهذه الصفحة" في علامة التبويب "تاريخ الصفحة" في أعلى الصفحة. يمكن العثور على وصلة لسجل الإجراءات بواسطة مستخدم معين على الجانب الأيسر عند فتح صفحة المستخدم أو صفحة نقاشه. تذكر، مع ذلك، أن هذه هي الإجراءات التي يقوم بها هذا المستخدم؛ بالنسبة للإجراءات التي تؤثر على مستخدم معين (مثل المنع) ، يجب إدخال اسم المستخدم (مسبوقًا بالبادئة "مستخدم:") في حقل "العنوان" بصفحة السجل، وليس حقل "المستخدم". (يمكن الوصول إلى هذا التكوين مباشرة عبر علامة التبويب "سجلات المستخدم" في صفحة المستخدم الخاصة به.)

  1. نوع السجل المراد عرضه. بشكل افتراضي ، سيتم عرض جميع السجلات العامة، باستثناء سجلات الخفر والمراجعة والوسوم والشكر. يمكن تمكينها في "إظهار السجلات الإضافية" عند تحديد "جميع السجلات العامة". تم تعيين المثال لعرض سجل الحذف فقط، والذي يسرد عمليات حذف الصفحات واستعادتها.
  2. يتيح لك حقل المؤدي البحث في السجلات عن الإدخالات التي تم إجراؤها بواسطة مستخدم محدد. اكتب اسم المستخدم الخاص بالمستخدم الذي تريد البحث في السجلات عنه.
  3. يتيح لك الحقل الهدف البحث في السجلات عن الإدخالات التي تم إجراؤها على صفحة أو مستخدم. اكتب اسم الصفحة التي تريد البحث عن السجلات لها. إذا كنت تريد البحث عن السجلات التي تم إجراؤها على مستخدم، فأضف مستخدم: (لاحظ النقطتين) إلى بداية استعلام البحث، ثم اكتب اسم المستخدم.
  4. يمكن استخدام حقل التاريخ من لإظهار السجلات التي تم إنشاؤها في أو قبل تاريخ محدد فقط.
  5. يسمح لك عامل تصفية العلامات بعرض السجلات التي تم وضع وسم عليها بالاسم المحدد للوسم فقط.
  6. ستحتوي بعض السجلات على خيارات تصفية إضافية لعرض أنواع محددة فقط من الإجراءات. في هذه الحالة، يمكن تصفية سجل الحذف أكثر لإظهار عمليات حذف الصفحات، واستعادتها، وحذف المراجعات، والكتابة فوق عمليات إعادة التوجيه .
  7. تتيح لك الوصلات الأحدث/الأقدم الانتقال بسرعة إلى أحدث إدخالات السجل أو إلى أقدم إدخالات السجل. تنقلك الوصلات الأحدث (عدد)/الأقدم إلى صفحة الإدخالات التالية أو السابقة. تسرد الأرقام الزرقاء عدد الإدخالات المعروضة على الصفحة. يمكنك اختيار عرض 20 أو 50 أو 100 أو 250 أو 500 إدخال مرة واحدة.
  8. تاريخ ووقت الإجراء الذي تم تسجيله. الوقت يسجل بالتوقيت العالمي المنسق بشكل افتراضي على ويكيبيديا؛ يمكن للمستخدمين المسجلين تغيير هذا في تفضيلاتهم.
  9. اسم المستخدم أو عنوان IP الخاص بالمستخدم الذي قام بالإجراء. تشير وصلة نقاش إلى صفحة نقاش المستخدم الخاصة به، بينما تشير وصلة المساهمات إلى صفحة مساهمات المستخدم الخاصة به.
  10. نوع الإجراء المنجز.
  11. اسم الصفحة أو المستخدم الذي تم تنفيذ الإجراء عليه.
  12. عند تنفيذ معظم الإجراءات، سيُطلب من المستخدم تقديم ملخص أو شرح اختياري لإجراءاته، والذي سيتم عرضه هنا.
  13. الوسوم المرفقة بالإجراء، إن أمكن. عادةً ما تُضاف العلامات تلقائيًا إلى الإجراءات وتُستخدم لأغراض الصيانة أو التتبع.

مصادر أخرى للمعلومات المسجلة[عدل]

يمكن العثور على ملفات السجل التي لا يتم إنشاؤها تلقائيًا في تصنيف:سجلات ويكيبيديا. يمكن العثور على صفحات السجل القديمة للإجراءات التي تحولت الآن إلى التسجيل التلقائي في تصنيف:سجلات ويكيبيديا القديمة. يتم سرد بعض هذه الملفات القديمة حسب النوع في ويكيبيديا:سجل المنع و ويكيبيديا:سجل البيروقراط و ويكيبيديا:سجل الحذف و ويكيبيديا:سجل الحماية و ويكيبيديا:سجل الرفع. (تم نقل هذه الإجراءات إلى التسجيل التلقائي في ديسمبر 2004. )

تقدم العديد من الصفحات الأخرى في اسم النطاق "خاص:" (مثل خاص:أحدث التغييرات) وظائف مماثلة لتلك الموجودة في السجلات. لهذه، انظر مساعدة:الصفحات الخاصة.

لا يزال يتم توفير المزيد من المعلومات عن طريق ويكيبيديا:تقارير قاعدة البيانات. على سبيل المثال ، ويكيبيديا: تقارير قاعدة البيانات/المستخدمون حسب إجراء السجل يحتوي على قائمة بالمستخدمين مرتبة حسب عدد الإجراءات المسجلة التي تم تنفيذها.

انظر أيضًا[عدل]

مساعدة:سجل على MediaWiki.org