مساعدة:تسجيل الدخول

صفحة محمية جزئيًّا (سماح للمؤكدين تلقائيا)
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من مساعدة:دخول)

يصف هذا الفيديو التعليمي خطوات إنشاء حساب مستخدم على ويكيبيديا الإنجليزية (سيتم توفير ملف خاص بويكيبيديا العربية قريبا)

تسجيل الدخول ليس ضرورياً لتعديل معظم صفحات ويكيبيديا، غير أنه يوفر مزايا إضافية، لذلك ينصح به بشكل عام. خاصة عند تعديل الصفحات، فإذا كنت لا ترغب في أن يعرف الآخرون المعرف الرقمي الخاص بك، فعليك تسجيل الدخول أو إنشاء حساب. من السهل والسريع إنشاء حساب مستخدم شخصي لحفظ جميع مساهماتك.

تسجيل الدخول

يعني إنشاء حساب مستخدم أنك تقدم اسم مستخدم (اسمك الحقيقي أو المستعار) وكلمة المرور. سيرفض النظام اسم مستخدم قيد الاستخدام بالفعل. يتم إنشاء حساب مستخدم مرة واحدة فقط. ثم يتم "تسجيل الدخول". في المرة التالية التي تقوم فيها بتسجيل الدخول. عند تسجيل الدخول، تقوم بتقديم اسم المستخدم الخاص بك مرة أخرى وكلمة السر التي أنشأت الحساب بها لتثبت أنك نفس الشخص. (لا تشارك كلمة المرور الخاصة بك مع أشخاص آخرين؛ فقد يسمح ذلك لهم بإساءة استخدام حسابك، مما قد يؤدي إلى حظره.)

سوف تسجل جميع مساهماتك تحت اسم المستخدم الذي اخترته لنفسك، أما إذا لم تقم بتسجل الدخول، فسيتم تصنيف تعديلاتك في سجل الصفحة تحت المعرف الرقمي الخاص بك.

حسابات المستخدمين التي تم إنشاؤها منذ مايو 2008 ستكون "موحدة" (أي يمكن الوصول إليها من جميع مشاريع ويكيميديا). يمكن توحيد حساب قديم غير موحد في خاص:توحيد الدخول؛ يمكن للمستخدمين الذين لديهم حساب موحد استخدام هذه الصفحة للتحقق من حالة حسابهم. يتم حاليًا تعيين التفضيلات بشكل مستقل في كل موقع ويكي. انظر ميتا:تسجيل الدخول الموحد.

لماذا تسجيل الدخول؟

ليس عليك تسجيل الدخول لقراءة ويكيبيديا وتصفح صفحاتها. بل ليس عليك تسجيل الدخول حتى لتعديل معظم مقالات ويكيبيديا (هناك بعض الاستثناءات). حيث بإمكان أي شخص تقريبًا تحرير أي مقالة في أي وقت حتى بدون تسجيل، والكثير من المساهمين لا يسجلون الدخول لمدة طويلة. ومع ذلك فإن عملية التسجيل سريعة ومجانية ولا تتطلب منك أي معلومات شخصية. ومع ذلك، لا تزال عملية تسجيل الدخول فكرة جيدة للأسباب التالية:

  • سيتمكن المستخدمون الآخرون من التعرف عليك من خلال اسم المستخدم الخاص بك عند إجراء التعديلات على الصفحات. باعتبارك "اسمًا" ، يكون عنوان المعرف الرقمي أخرقًا إلى حد ما. أيضًا، إذا كنت تستخدم أجهزة كمبيوتر في مواقع مختلفة (المنزل، المكتب، مقهى إنترنت، إلخ) فسيكون لديك عنوان معرف رقمي مختلف في كل مرة؛ حتى في نفس الموقع، اعتمادًا على اتصال الإنترنت، قد يختلف عنوان المعرف الرقمي في كل مرة. لذلك، من الأفضل أن يحتفظ اسم المستخدم بهوية.
  • سيكون لديك صفحة المستخدم الخاصة بك حيث يمكنك الكتابة قليلاً عن نفسك، وصفحة نقاش المستخدم التي يمكنك استخدامها للتواصل مع المستخدمين الآخرين.
  • ستتمكن من تعديل الصفحات المحمية بشكل جزئي (يجب أن تكون مسجلا لمدة لا تقل عن أربعة أيام) التي لا يمكن للمستخدمين غير المسجلين تعديلها.
  • ستتمكن أيضًا من إنشاء صفحات فرعية للمستخدم، كإضافة لصفحة المستخدم الخاصة بك.
  • ستكون قادرًا على تمييز التعديل على أنه طفيف، مما يؤدي إلى تجنب إزعاج المستخدمين الآخرين.
  • ستكون قادرًا على تتبع التغييرات التي تطرأ على الصفحات التي تهتم بها باستخدام قائمة المراقبة.
  • إذا اخترت إعطاء عنوان بريد إلكتروني، فسيتمكن المستخدمون الآخرون من الاتصال بك عبر البريد الإلكتروني. هذه الميزة مجهولة - لن يعرف المستخدم الذي يرسل إليك بريدًا إلكترونيًا عنوان بريدك الإلكتروني. لا يتعين عليك تقديم عنوان بريدك الإلكتروني إذا كنت لا تريد ذلك.
    • تحقق من سياسة الخصوصية الخاصة بالموقع الفردي الذي تزوره، إن وجد (على سبيل المثال، سياسة خصوصية ويكيبيديا)
  • ستتمكن من إعادة تسمية الصفحات.
  • ستكون قادرًا على تعيين تفضيلاتك الخاصة، لتغيير أشياء مثل:
  • ستكون قادرا على رفع الصور.
  • ستصبح قادرا على الحصول على صلاحيات والتصويت على الترشيحات، (لها شروطها الخاصة، والتي تعد شرطًا لاحتساب صوتك في التصويت لترشيحات الإداريين والمدققين ومديري الواجهة والبيروقراطيين).
  • لن يصبح معرفك الرقمي ظاهرا للمستخدمين الآخرين، باستثناء المدققين.

إنشاء حساب

لإنشاء حساب، انقر فوق وصلة إنشاء حساب في أعلى يمين الصفحة. ستحتاج إلى تقديم اسم مستخدم وكلمة مرور، وكذلك الإجابة على اختبار "حروف تحقق" المرئي. لن يتمكن المستخدمون الذين لديهم متصفحات نصية أو كلامية أو قديمة من إنشاء حساب إذا لم يتمكنوا من عرض صورة حروف تحقق. إذا كنت غير قادر على عرضها، يمكنك طلب إنشاء حساب لك على ويكيبيديا:اطلب حسابا [الإنجليزية].

قد لا تتمكن أيضًا من إنشاء حساب إذا كان يحتوي على رموز معينة (خاصة الرمز "@"، بالإضافة إلى بعض الأحرف غير اللاتينية) أو الكلمات، أو إذا كان مشابهًا جدًا لاسم مستخدم حالي. في هذه الحالة ، سيتعين عليك أيضًا طلب حساب. إذا تم حظر إنشاء حساب في المعرف الرقمي الخاص بك، فيمكنك إما طلب رفع الحظر [الإنجليزية] أو طلب حساب.

كيف أقوم بتسجيل الدخول

أولاً، تأكد من أن متصفحك يدعم ملفات تعريف الارتباط. يمكن لبعض المتصفحات قبول أو رفض ملفات تعريف الارتباط من المواقع الفردية؛ يجب على مستخدمي هذه المتصفحات تعديل إعدادات المتصفح بحيث يقبل ملفات تعريف الارتباط من كل موقع ويكي تخطط للمساهمة فيه، مثل wikipedia.org

انقر فوق ارتباط دخول في الزاوية العلوية اليسرى من الصفحة. سيُطلب منك إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بك في الشاشة التالية. إذا لم يكن لديك حساب، فستحتاج إلى إنشاء حساب أولاً. بمجرد الانتهاء، انقر فوق الزر دخول لتسجيل الدخول.

إذا قمت بالنقر على "حافظ على تسجيل الدخول" (لمدة 365 يوم)، لن تضطر إلى تقديم كلمة المرور مرة أخرى عند الوصول إلى ويكيبيديا من نفس الكمبيوتر. هذه الميزة سوف تعمل فقط إذا لم يتم إنشاء كلمة المرور الخاصة بك تلقائيا من قبل البرنامج.

في السابق كانت التفضيلات معينة على أن يتم تسجيل الدخول بشكل منفصل على كل موقع ويكي. منذ مايو 2008 أصبح من الممكن استخدام نفس اسم المستخدم وكلمة المرور وعنوان البريد الإلكتروني عبر جميع مواقع ويكي ويكيميديا، دون الحاجة إلى تسجيل حساب على كل ويكي على حدة. لمزيد من التفاصيل، راجع ميتا:مساعدة: تسجيل الدخول الموحد.

مشاكل وصعوبات في تسجيل الدخول

إذا وجدت نفسك غير قادر على تسجيل الدخول، فربما تواجه إحدى المشكلات التي تم تناولها في الفقرات التالية. إذا لم تنطبق مشكلتك على أي منها، فاطلب المساعدة في مكتب المساعدة.

ارتباط تسجيل الدخول محجوب
إذا لم تتمكن من النقر فوق وصلة تسجيل الدخول، على سبيل المثال لأنه محجوب بنص آخر، فاستخدم هذا الرابط المباشر لصفحة تسجيل الدخول. قد يكون من المفيد إضافة الصفحة إلى الإشارات المرجعية/المفضلة في متصفحك. (قد تحدث هذه المشكلة في بعض المستعرضات عند استخدام حد أدنى كبير لحجم الخط.)
تم رفض اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بي
كل من أسماء المستخدمين وكلمات المرور حساسة لحالة الأحرف على ويكيبيديا. هل تذكرت كتابة الأحرف الكبيرة الصحيحة؟ على سبيل المثال، إذا قمت بالتسجيل باسم المستخدم MyUserName، فلن تتمكن من تسجيل الدخول باسم Myusername (لاحظ الاختلاف الدقيق في التهجئة). الشيء نفسه ينطبق على كلمة المرور الخاصة بك. الاستثناء الوحيد هو الحرف الأول من اسم المستخدم، وهو حرف كبير افتراضيًا (بالنسبة للأحرف اللاتينية)، نفس الأمر بالنسبة لاسم المستخدم باللغة العربية فعلى سبيل المثال "أيوب" ليس نفسها "ايوب".
يتم تسجيل الخروج بعد تسجيل الدخول مباشرة
هناك عدة أسباب محتملة لهذه المشكلة:
  • إذا بدا أنك قمت بتسجيل الدخول، ولكن بمجرد محاولة إلقاء نظرة على صفحة بعد "تم تسجيل الدخول بنجاح"، تظهر أنك مسجّل الخروج مرة أخرى، فمن المحتمل جدًا أن تكون مشكلة في ملف تعريف الارتباط. راجع هذا البرنامج التعليمي الموجز حول كيفية تمكين ملفات تعريف الارتباط لمتصفحك.
  • تأكد من ضبط التاريخ والوقت على جهاز الكمبيوتر الخاص بك بشكل صحيح؛ إذا لم تكن كذلك، فقد تنتهي صلاحية ملفات تعريف الارتباط قبل التاريخ الذي يفترض أن تنتهي فيه. لاحظ أن بعض برامج جدار الحماية ومنع الإعلانات قد تتداخل مع ملف تعريف الارتباط الذي تستخدمه ويكيبيديا للحفاظ على تسجيل دخول الشخص.
  • يستخدم بعض مزودي خدمة الإنترنت خوادم وكيلة شفافة تسبب مشاكل في تسجيل الدخول. يحدث هذا غالبًا مع بعض مزودي خدمة الإنترنت عبر الأقمار الصناعية.
  • في بعض الأحيان، قد يجد المستخدم نفسه مسجلاً للخروج "تلقائيًا" بين بدء التعديل على صفحة ما وحفظه، أو عند التبديل بين صفحات ويكي متعددة مفتوحة في نوافذ أو علامات تبويب متعددة. يمكن أن يكون هذا نتيجة إعدادات ملف تعريف الارتباط أو ذاكرة التخزين المؤقت أو جدار الحماية في المتصفح، ولكن في بعض الأحيان، خاصة أثناء التحميل الثقيل على الخادم، يمكن أن يحدث "خلل" للنظام وستفقد معلومات تسجيل الدخول الخاصة بك، مما يؤدي إلى تسجيل الخروج.
أسباب أخرى
إذا كنت متأكدًا تمامًا من صحة معلومات تسجيل الدخول التي أدخلتها، فربما يكون هناك شخص آخر قد اخترق حسابك. في هذه الحالة، قد لا يكون حسابك قابلاً للاسترداد ما لم تتمكن من إثبات أن الحساب يخصك. في حالات نادرة، ربما تمت إعادة تسمية حسابك أو انتزاعه، خاصةً إذا كان به القليل من التعديلات أو لا يحتوي على أي تعديلات. يمكنك معرفة ما إذا تمت إعادة تسمية حسابك من خلال عرض سجل إعادة تسمية المستخدم والبحث عن اسم المستخدم الخاص بك في حقل "العنوان".
تلقيت رسالة مفادها أن عنوان المعرف الرقمي (IP) الخاص بي قد تم حظره تلقائيًا
اتبع التعليمات المدرجة على الشاشة حول كيفية طلب إلغاء الحظر أو إرسال بريد إلكتروني إلى unblock-ar-i القائمة البريدية.

ماذا لو نسيت اسم المستخدم الخاص بي؟

إذا نسيت اسم المستخدم الخاص بك، فقد تساعدك هذه الخطوات في استعادته:

  • بناءً على إعدادات المستعرض لديك، قد تجد أن صفحة تسجيل الدخول تعيد عرض اسم المستخدم الأخير الذي تم استخدامه على هذا الكمبيوتر.
  • إذا تلقيت أي رسائل بريد إلكتروني من ويكيبيديا، فستشمل اسم المستخدم.
  • إذا كان بإمكانك تذكر أسماء أي من صفحات ويكيبيديا التي قمت بتعديلها أثناء تسجيل الدخول، فسيتم إدراج اسم المستخدم كجزء من سجل التعديلات لتلك الصفحات.
  • إذا كان بإمكانك تذكر الجزء الأول من الاسم، فقد تساعدك صفحة البحث هذه على تذكر باقي الاسم.
  • إذا كنت قد أدخلت عنوان بريد إلكتروني مسبقًا عند التسجيل للحصول على الحساب أو في التفضيلات الخاصة بك، ولا يزال بإمكانك الوصول إلى حساب البريد الإلكتروني هذ ، ولم تقم بتحديد خانة الاختيار "إرسال رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بإعادة تعيين كلمة المرور فقط عند تقديم كل من عنوان البريد الإلكتروني واسم المستخدم"، ثم يمكنك الانتقال إلى شاشة تسجيل الدخول والنقر فوق" إعادة تعيين كلمة المرور". أدخل عنوان البريد الإلكتروني هذا في الشاشة التالية (خاص: إعادة تعيين كلمة السر)، وسيقوم النظام بإرسال بريد إلكتروني يحتوي، من بين أشياء أخرى، على تذكير باسم المستخدم الخاص بك.

إذا لم تنجح أي من هذه الخطوات، فسيتعين عليك البدء مرة أخرى بحساب جديد. لن يتمكن مسؤولو ويكيبيديا من مساعدتك في معرفة اسم المستخدم الخاص بك من عنوان بريدك الإلكتروني أو عنوان المعرف الرقمي الخاص بك.

ماذا لو نسيت كلمة السر الخاصة بي؟

إذا نسيت كلمة السر الخاصة بك، فقد تساعدك هذه الخطوات في استعادتها:

  • إذا طلبت من متصفح الويب أو مدير كلمات السر أن يتذكر كلمة السر على موقع ويكيبيديا، فقد تتمكن من استعادتها من هناك.
  • إذا قمت مسبقًا بإدخال عنوان بريد إلكتروني عند التسجيل للحصول على الحساب أو في التفضيلات الخاصة بك، ولا يزال بإمكانك الوصول إلى حساب البريد الإلكتروني هذا، فيمكنك إدخال اسم المستخدم الخاص بك في شاشة تسجيل الدخول والنقر فوق "نسيت كلمة السر؟" . أدخل اسم المستخدم وعنوان البريد الإلكتروني هذا في الشاشة التالية (خاص: إعادة تعيين كلمة المرور)، وسيقوم النظام بإرسال كلمة سر مؤقتة تسمح لك باسترداد حسابك. يجب عليك بعد ذلك تغيير كلمة السر إلى واحدة من اختيارك بعد تسجيل الدخول.
  • (نادر) إذا طلبت سابقًا من أداة ويكيبيديا مثل أوتوويكي براوزر أن تتذكر كلمة السر الخاصة بك، ولا يزال بإمكانك الوصول إلى الجهاز حيث تم حفظ كلمة المرور، فقد يكون من الممكن استعادة كلمة المرور المحفوظة. افتح نقاشاً في صفحة نقاش الأداة للحصول على المشورة. لا تنشر كلمة المرور المشفرة أبداً.
  • (نادر) إذا كان لديك حساب قديم وقمت مسبقًا بإعداد "هوية ملتزمة"، ولا يزال لديك "السلسلة السرية" (راجع قالب:هوية المستخدم الملزمة للحصول على التفاصيل)، فقد يكون من الممكن استرداد الحساب. البريد الإلكتروني ca@ wikimedia.org للحصول على المشورة. لا تذكر علانية السلسلة السرية.

وإلا سيتعين عليك إنشاء حساب جديد باسم مستخدم مختلف. بعد القيام بذلك، يُنصح بشرح الموقف على صفحة المستخدم الخاصة بالحساب الجديد، وذلك لتجنب مخاوف دمى الجوارب.

كيف أقوم بتعيين التفضيلات

انقر فوق وصلة تفضيلاتي في أعلى يسار الصفحة للحصول على خيارات متنوعة، بما في ذلك:

  • تغيير كلمة المرور الخاصة بك.
  • تغيير المظهر، والذي يغير الطريقة التي تظهر بها صفحات الويب.

انظر مساعدة:تفضيلات للمزيد من المعلومات.

صفحة المستخدم وصفحة النقاش الخاصة بك

بصفتك مستخدمًا مسجلاً الدخول، ستتمكن من إنشاء صفحة المستخدم الخاصة بك وصفحة نقاش المستخدم. عندما تقوم بتسجيل الدخول، سترى اسم المستخدم الخاص بك معروضًا في الجزء العلوي الأيسر من الصفحة. انقر فوق هذا للوصول إلى صفحة المستخدم الخاصة بك، والتي يمكنك تحريرها بنفس الطريقة مثل أي صفحة ويكي أخرى.

يكتب معظم المستخدمين قليلاً عن أنفسهم واهتماماتهم على صفحة المستخدم الخاصة بهم.

لديك أيضًا صفحة نقاش المستخدم. يمكنك الوصول إليها من خلال النقر على وصلة نقاش الموجود بجوار اسم المستخدم الخاص بك في أعلى يسار الصفحة. قد يكتب أشخاص آخرون رسائل في صفحة نقاش المستخدم الخاصة بك عن طريق تعديلها، ويمكنك الرد. انظر مساعدة:صفحات النقاش للمزيد.

تسجيل الخروج

يمكنك تسجيل الخروج في أي وقت من خلال النقر زر "خروج" أعلى يسار الصفحة. وبعد ذلك، ستستخدم عنوان معرفك الرقمي لقراءة ويكيبيديا. لمنع المتصفح من تذكر اسم المستخدم الخاص بك واقتراحه للمستخدم التالي للكمبيوتر، تذكر حذف ملفات تعريف الارتباط لويكيبيديا في إعدادات الخصوصية بالمتصفح الخاص بك. خاصة إذا كنت تستخدم جهاز كمبيوتر عام، فقد ترغب في حذف كل محفوظات المتصفح الحديثة (Ctrl+ Shift+Del في متصفح فيرفكس).

في إصدار الهاتف المحمول، انقر فوق رمز القائمة أعلى اليمين ثم زر تسجيل الخروج على يمين اسم المستخدم الخاص بك.

التعديل أثناء تسجيل الخروج

في بعض الأحيان، يقوم محرر قام بإنشاء حساب بالتعديل أثناء تسجيل الخروج. على الرغم من أنها ليست مشكلة فظيعة في العادة، إلا أنه يمكن أن تكون هناك بعض المخاوف بشأن الإسناد والخصوصية.

  • إذا أجريت تعديلاً بدون تسجيل الدخول، فلا يمكنك الرجوع وربط هذا التعديل مباشرةً بحسابك. إذا كانت رغبتك في حساب التعديل تتجاوز رغبتك في عدم الكشف عن هويتك، فيمكنك تسجيل الدخول وإجراء تعديل وهمي وإضافة ملاحظة في ملخص التعديل حول التعديل السابق.
  • إذا قمت بالتعليق على صفحة نقاش بدون تسجيل الدخول، فإن توقيعك سيتضمن عنوان معرفك الرقمي. يمكنك تسجيل الدخول وتعديل التعليق عن طريق استبدال التوقيع؛ اعلم أن الأدوات الآلية قد استخدمت سلوك تحرير مثل هذا لربط اسم المستخدم وعنوان المعرف الرقمي في قواعد البيانات العامة.
  • إذا كنت تشعر أن الاتصال بين عنوان معرفك الرقمي واسم المستخدم الخاص بك يمثل مشكلة، فيمكنك طلب إزالة التعديل؛ راجع ويكيبيديا:مزيلو تعديلات.

في فيرفكس (مع الإضافة Greasemonkey) أو في جوجل كروم، يمكنك تثبيت برنامج نصي بسيط يمنع التحرير أثناء تسجيل الخروج من جميع مشاريع مؤسسة ويكيميديا. بمجرد تثبيت البرنامج النصي والنقر فوق "تحرير" أثناء تسجيل الخروج، ينبثق إشعار بأنك لم تقم بتسجيل الدخول ولا تتابع. انتبه إلى أنه لا يمنع حتى الآن التعديل من خلال النقر على الوصلات الحمراء أو الوصلات المباشرة لتحرير الصفحات.

الحفاظ على حسابك آمنًا

يجب على المستخدمين، وخاصة الإداريون، الحفاظ على أمان حساباتهم. إذا قام شخص ما بالوصول إلى حسابك وتسبب في تخريب ضار، فقد تتعرض سمعتك لمشكلة! فيما يلي بعض النصائح حول الحفاظ على أمان حسابك:

  1. لا تعطِ كلمة مرور ويكيبيديا أبدًا لأي شخص، ولا حتى المستخدمين الذين يدّعون أنهم إداريون وموظفين!
  2. أدخل كلمة المرور الخاصة بك فقط على مواقع ويكيميديا. احذر من المواقع المزيفة. يجب أن ينتهي اسم المجال بـ wikipedia.org أو wikimedia.org.
  3. حافظ على جهاز الكمبيوتر الخاص بك محدثًا بأحدث برامج مكافحة الفيروسات وبرامج مكافحة التجسس.
  4. يجب أن تكون كلمة مرورك سهلة التذكر، لكن يصعب تخمينها.
  5. إذا قررت تسجيل الدخول باستخدام جهاز كمبيوتر عام، فتذكر تسجيل الخروج عند الانتهاء.
  6. كن حذرًا عند تشغيل البرامج النصية للمستخدم. يمكن برمجة بعض البرامج النصية لسرقة ملفات تعريف الارتباط وبالتالي اختراق الحسابات.
  7. ضع في اعتبارك الالتزام بهويتك عن طريق إضافة تجزئة تشفير إلى صفحة المستخدم الخاصة بك لإثبات أنك بالفعل الشخص الذي يقف وراء اسم المستخدم الخاص بك.

انظر أيضًا