خنساء الشيحة

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
خنساء عبدالصمد الشيحة

معلومات شخصية
الميلاد 3 يوليو 1971 (العمر 52 سنة)
جدة، المملكة العربية السعودية
الجنسية السعودية سعودية
الحياة العملية
التعلّم دكتوراة في علم الاجتماع التطبيقي
المدرسة الأم جامعة بوسطن
جامعة الملك عبد العزيز  تعديل قيمة خاصية (P69) في ويكي بيانات
المهنة أكاديمية و باحثة
اللغة الأم العربية  تعديل قيمة خاصية (P103) في ويكي بيانات
اللغات العربية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
المواقع
الموقع https://twitter.com/KhansaaAlshiha

خنساء عبد الصمد الشيحة (بالإنجليزية: Dr.Khansaa Abdulsamad Alshiha)‏ أكاديمية سعودية وباحثة و ناشطة في الحقوق المدنية. لديها درجة دكتوراة الفلسفة في علم الاجتماع التطبيقي من جامعة بوسطن في الولايات المتحدة الأمريكية في مجال بحث عن ديناميكية الحضارةحضارة الإنسانية واضطرابات الهوية السيكواجتماعية الثقافية.[1]

مسيرتها[عدل]

ولدت د.خنساء الشيحة بمدينة جدة في المملكة العربية السعودية (1971 ,July 3) من أب سعودي د.عبدالصمد خالد الشيحة من مدينة الرياض, المملكة العربية السعودية, و أم تحمل الجنسية السعودية من أصول لبنانية فريال حكمي. متزوجة من رجل أعمال سعودي ولديها ثلاث من الأبناء: لونا ورامي و كرم. في طفولتها انتقلت مع والديها إلى الولايات المتحدة حيث كان والدها، الذي لم يعترف بزواجه من فريال حكمي، يحضر لرسالتي الماجستير ومن ثم الدكتوراة. بعد انفصال والديها، انتقلت برفقة والدتها للعيش في باريس، فرنسا. و لكن والدتها فريال حكمي رجعت إلى جدة، المملكة العربية السعودية بعد وفاة والدها رجل الأعمال السعودي من اصول لبنانية رجب حكمي لتعتني بأمها بهية غطاس. درست د.خنساء درجة البكالوريوس في علم الاجتماع من جامعة الملك عبد العزيز و بعد تخرجها ذهبت إلى باريس، فرنسا لتبقى عند خالتها سميرة حكمي الصحفية والناشطة في حقوق المرأة التي تحمل الجنسية الفرنسية وعملت كصحفية لمدة ثلاث سنوات. و بعد ضغط من والدها عادت إلى جدة، المملكة العربية السعودية لتكمل دراسة الماجستير في علم الاجتماع من جامعة الملك عبد العزيز. بعد زواجها انتقلت للعيش مع زوجها في الولايات المتحدة فترة من الزمن وحصلت على شهاد الدكتوراة من جامعة بوسطن في الولايات المتحدة الأمريكية في علم الاجتماع التطبيقي. د.خنساء الشيحة تجيد تحدث العربية والإنجليزية والفرنسية.

البحث العلمي[عدل]

د.خنساء الشيحة لديها العديد من الأبحاث و الدراسات الاجتماعية المنشورة في الصحافة العالمية والأكاديمية في جامعة بوسطن في الولايات المتحدة الأمريكية حيث تعمل كباحثة و زميل مشارك. كان اهتمامها في العمل الميداني ما ساعد على تكوين قاعدة بيانات و شبكات اجتماعية استخدمتها في العديد من الدراسات الاجتماعية والتحليل الإحصائي للمجموعات. جولاتها الميدانية تضم الولايات المتحدة و السعودية و لبنان و فرنسا.

المنظمات البحثية العالمية[عدل]

لدى د.خنساء الشيحة اتصال مهني بمنظمات بحثية عالمية. فقد عملت بعد حصولها على الدكتوراة في منظمات دراسات اجتماعية واقتصادية و تخطيط حضاري كباحثة مشاركة و متفرغة و مستشارة تحليل على عدة مراحل. من هذه المنظمات: <CASRO,[2] <RAND,[3] <Economic Policy Research Organization,[4] دار البحث والاستشارة REACH SAL في بيروت لبنان[5]

المصادر[عدل]

  1. ^ "Alumni Connections » Department of Sociology » Boston University". مؤرشف من الأصل في 5 مايو 2014. اطلع عليه بتاريخ أغسطس 2020. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (مساعدة)
  2. ^ CASRO نسخة محفوظة 03 يوليو 2012 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ Rand Worldwide - Operator of technology and professional services providers to the engineering community نسخة محفوظة 03 فبراير 2018 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ The National Bureau of Economic Research نسخة محفوظة 04 أغسطس 2017 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ REACH (Research & Consulting House) , Lebanon – Market Research Company in Lebanon | ESOMAR Directory نسخة محفوظة 04 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.