غادولينيت

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
غادولينيت
غادولينيت
عام
تصنيف
صيغة كيميائية
(Ce,La,Nd,Y)2FeBe2Si2O10
الهوية
اللون
رمادي مسود إلى أسود، بني
نظام البلورة
مقياس موس للصلادة
6.5 - 7.0
البريق
زجاجي
خدش
أخضر-رمادي
الكثافة النوعية
4 - 4.5

الغادولينيت (Gadolinite، ويعرف أحياناً باسم إتربيت Ytterbite) هو معدن من معادن السيليكات، والذي يتألّف من سيليكات عناصر السيريوم واللانثانوم والنيوديميوم والإتريوم والبيريليوم والحديد، وله الصيغة Ce,La,Nd,Y)2FeBe2Si2O10).[1][2] ينسب هذا المعدن إمّا إلى السيريوم أو الإتريوم، وذلك حسب النسبة الأوفر من العنصر الموافق. يمكن أن توجد في هذا المعدن آثار من الثوريوم.

الخصائص[عدل]

يعدّ الغادولينيت من المعادن النادرة، وغالباً ما يوجد على بلّورات جيّدة التشكّل. لونه يقارب اللون الأسود، وله بريق زجاجي. تتراوح صلادة المعدن حسب مقياس موس بين 6.5 و 7، أمّا الكثافة النوعيّة فهي بين 4.0 و 4.7، ويتصدّع وفق النموذج المحاري، في حين أن خدشه له لون أخضر-رمادي.

يميل هذا المعدن إلى التوهّج عند درجات حرارة منخفضة نسبياً (pyrognomic).

التشكل والوفرة[عدل]

يتشكّل الغادولينيت نتيجة حدوث تحوّل تماسي في عروق السينيت-البيغماتيت بين البازلت والمونزونيت أو في غرانيت البيغماتيت القلوي.

يوجد هذا المعدن في السويد والنروج والولايات المتحدة الأمريكية وذلك في ولايتي تكساس وكولورادو. كما يوجد في أستراليا والصين وفنلندا وفرنسا وإيطاليا واليابان وكندا وباكستان وبولونيا وروسيا وكل من جنوب أفريقيا وكوريا الجنوبية.

الاكتشاف والتسمية[عدل]

سمّي هذا المعدن على شرف عالم المعادن يوهان غادولين، والذي كان أوّل من عزل أكسيد العنصر الأرضي النادر الإتريوم من المعدن سنة 1792.

مراجع[عدل]

  1. ^ "معلومات عن غادولينيت على موقع mindat.org". mindat.org. مؤرشف من الأصل في 2019-09-24.
  2. ^ "معلومات عن غادولينيت على موقع britannica.com". britannica.com. مؤرشف من الأصل في 2015-09-21.