آلان مور

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
آلان مور
صورة معبرة عن الموضوع آلان مور

ولد 18 نوفمبر 1953 (العمر 60 سنة)
المهنة كاتب قصص مصورة وروائي وكاتب قصص قصيرة وكاتب سيناريو وموسيقِي ورسام كاريكاتوري ساحر
المواطنة بريطاني
النوع خيال علمي، وخيال، وواقعية، والبطل الخارق، ورعب
P literature.svg بوابة الأدب

آلان أوسوالد مور (Alan Oswald Moore) (ولد في 18 من نوفمبر 1935م) هو كاتب إنجليزي عُرِفَ في الأصل بتأليف القصص المصورة، وهو المجال الذي قدم فيه عددًا من المسلسلات الشهيرة والمعروفة، بما في ذلك وتشمان (Watchmen) وث رمزًا للثأر (V for Vendetta) ومن الجحيم (From Hell).‏[1] وصِفَ "بواحد من أهم الكُتَّاب البريطانييين في الخمسين عام الأخيرة" بالإضافة إلى وصفه كثيرًا بأفضل كاتب روايات تصويرية في التاريخ.(p10)(p7).‏‏ وقد استخدم أحيانًا أسماء مستعارة، مثل:كيرت فيل (Curt Vile) وجيل دو راي (Jill de Ray) وترانسلوشيا بابون (Translucia Baboon).

بدأ مور الكتابة لمجلات الهواة المغمورة والبديلة في أواخر القرن العشرين قبل أن يحقق نجاحًا في نشر الرسوم الهزلية في مثل هذه المجلات، مثل:2000 بعد الميلاد (2000 AD) والمحارب (Warrior). بعد ذلك التقطته شركة دي سي كومكس (DC Comics) الأمريكية، وكونه " أول كاتب قصص مصورة يعيش في بريطانيا وينتج أعمالاً بارزة في أمريكا"، عمل على إبداع شخصيات كبيرة(p7) مثل: باتمان (باتمان: المزحة القاتلة) وسوبرمان (ما الذي حدث لرجل الغد؟) وطور شخصية سوامب ثينج بصورة ملحوظة، وألَّف أعمالاً مبدعة مثل وتشمان. خلال ذلك العقد، ساعد مور على جذب اهتمام اجتماعي أكبر في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة،(p11) ونُسِب إليه بالتالي استحداث مصطلح "الرواية المصورة" بدلاً من "القصة المصورة". في أواخر ثمانينات القرن العشرين الميلادي وبدايات القرن الواحد والعشرين الميلادي، ترك مور الاتجاه السائد في صناعة القصص المثورة وأخذ يعمل مستقلاً لفترة، حيث عمل على العمل التجريبي، مثل: ملحمة من الجحيم والرواية الإباحية الفتيات المفقودات، والرواية الواقعية صوت النار. ثم عاد بعد ذلك إلى الاتجاه السائد في تسعينات القرن العشرين، ليعمل مع دار نشر إيمدج كوميكس (Image Comics)، قبل إنشاء دار Image Comics، وهي تمثل الناشر الذي قام من خلاله بنشر أعمال مثل عصابة الأبطال الخارقين وبروميثيا (Promethea) التي تحكي عن التنجيم.

إن مور ينتمي للوثنية الجديدة، وهو مشعوذ، وساحر شعائري، وعرَّاف، كما أنه شخص نباتي وفوضوي، وقد أبدى هذه الموضوعات في أعمال منها بروميثيا، ومن الجحيم، وث رمزًا للثأر، بالإضافة إلى أعمال طليعية تتحدث صراحةً عن الشعوذة مع القمر ومعجزات أفعى المسرح المصري الكبير (The Moon and Serpent Grand Egyptian Theatre of Marvels)، حيث تم طُرِح بعضها في صورة أقراص مضغوطة.

بالرغم من اعتراضه الشخصي عليها، فقد مثلت كتبه حجر الأساس لأفلام هوليوود، بما في ذلك من الجحيم (2001م)، وعصابة الأبطال الخارقين (2003م)، وث رمزًا للثأر، (2005م)، ووتشمان (2009م). كما أُشير إلى مور في الثقافة الشعبية، وعُرِفَ بصفته مؤثرًا في مجموعة من الرموز الأدبية ورموز التليفزيون، من بينهم نيل جيمان (Neil Gaiman)، ‏[2] وجوس ويدون (Joss Whedon)،‏ ودامون ليندلوف (Damon Lindelof).‏

انظر أيضًا[عدل]

ملاحظات[عدل]

  1. ^ "Alan Moore Bibliography". Enjolrasworld.com. تمت أرشفته من الأصل على 17 January 2010. اطلع عليه بتاريخ 13 June 2006. 
  2. ^ Olson، Stephen P. (2005). Neil Gaiman. New York: Rosen Publishing Group. صفحات 16–18. ISBN 978-1-4042-0285-6. اطلع عليه بتاريخ 13 January 2011. 

المراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]