أبو الحسن الكرخي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أبو الحسن الكرخي
معلومات شخصية
مكان الميلاد الكرخ  تعديل قيمة خاصية (P19) في ويكي بيانات
تاريخ الوفاة سنة 952   تعديل قيمة خاصية (P570) في ويكي بيانات
الحياة العملية
التلامذة المشهورون أبو عبد الله البصري[1]  تعديل قيمة خاصية (P802) في ويكي بيانات

هو أبو الحسن عبيد الله بن الحسين بن دلال بن دلهم، الكرخي، البغدادي، الحنفي، الفقيه، الإمام الزاهد، مفتي العراق، وشيخ الحنفية.

سيرته[عدل]

ولد بكرخ، ثم انتقل إلى العراق، ودرس ببغداد على عدد من العلماء، منهم: إسماعيل بن إسحاق القاضي، وأحمد بن يحيى الحلواني، ومحمد بن عبد الله بن سليمان المصري. انتهت إليه رئاسة الحنفية في عصره. كان رجلًا عزوفًا عمَّا في أيدي الناس، قانعًا، صبورًا على العسر، صوًّامًا، قوَّامًا، ورعًا، زاهدًا. كان له اختيارات في الأصول تخالف أصول أبي حنيفة، وكان من رؤوس المعتزلة.[2]

مؤلفاته[عدل]

له مؤلفات عدَّة، منها:

  • المختصر في الفقه.
  • شرح الجامع الصغير.
  • شرح الجامع الكبير، لمحمد بن الحسن.
  • رسالة في الأصول: ذكر فيها الأصول التي عليها مدار كتب أصحاب أبي حنيفة.

وفاته[عدل]

توفي ببغداد إثر إصابته بمرض الفالج سنة 340 هـ.

المراجع[عدل]

  1. ^ https://books.google.fr/books?id=ouQUAAAAIAAJ&pg=PA14&lpg=PA14&dq=Abu%E2%80%99l-Hasan+al-Karkhi&source=bl&ots=3qd_PUo-O4&sig=ACfU3U0jAVmG4Fe_YGVSrbvJZRGqJTr0fA&hl=fr&sa=X&ved=2ahUKEwjF3eGZl5n3AhUkxoUKHb4fAIIQ6AF6BAggEAM#v=onepage&q=Abu%E2%80%99l-Hasan%20al-Karkhi&f=false. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  2. ^ سير أعلام النبلاء الطبقة التاسعة عشرة الكرخي المكتبة الإسلامية. وصل لهذا المسار في 6 نوفمبر 2016 نسخة محفوظة 18 يونيو 2017 على موقع واي باك مشين.