هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
هذه الصفحة ليس لها أو لها القليل فقط من الوصلات الداخلية الرابطة إلى الصفحات الأخرى

أحمد قايد صالح

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-copyedit.svg هذه الصفحة ليس لها أو لها القليل فقط من الوصلات الداخلية الرابطة إلى الصفحات الأخرى. (يناير 2014)


Ahmed gaid salah 2006.jpg

هو رئيس أركان الجيش الشعبي الوطني الجزائري ولد في 13 يناير 1928 بعين ياقوت بولاية باتنة.

حياته[عدل]

التحق وهو مناضل شاب في الحركة الوطنية، في سن السابعة عشر من عمره، يوم أول أوت 1957 بالكفاح، حيث تدرج سلم القيادة ليعين قائد كتيبة على التوالي بالفيالق 21 و29 و39 لجيش التحرير الوطني. غداة الاستقلال وبعد إجراء دورات تكوينية بالجزائر والإتحاد السوفياتي سابقا، تحصل خلالها على شهادات، لاسيما، بأكاديمية فيستريل، كما تقلد بقوام المعركة البرية الوظائف التالية: قائدا لكتيبة مدفعية، ثم قائدا للواء، ثم قائدا للقطاع العملياتي الأوسط ببرج لطفي/الناحية العسكرية الثالثة، ثم قائدا لمدرسة تكوين ضباط الاحتياط/البليدة/الناحية العسكرية الأولى، ثم قائدا للقطاع العملياتي الجنوبي لتندوف/بالناحية العسكرية الثالثة، ثم نائبا لقائد الناحية العسكرية الخامسة، ثم قائدا للناحية العسكرية الثالثة، ثم قائدا للناحية العسكرية الثانية. تمت ترقيته إلى رتبة لواء بتاريخ 05 جويلية 1993، بتاريخ 1994 تم تعيين اللواء أحمد قايد صالح قائدا للقوات البرية، منذ تاريخ 03 أوت 2004، تم تعيينه قائدا لأركان الجيش الوطني الشعبي خلفا للفريق محمد العماري . قلد رتبة فريق بتاريخ 05 جويلية 2006. أحمد قايد صالح حائزا على وسام جيش التحرير الوطني وسام الجيش الوطني الشعبي الشارة الثانية وسام الاستحقاق العسكري ووسام الشرف و بتاريخ 11 سبتمبر 2013 عين نائبا لوزير الدفاع الوطني يصلاحيات وزير الدفاع كما احتفظ بمنصبه قائدا للاركان كما اعطيت له صلاحيات قيادة المخابرات العسكرية و مديرية الاتصال. يعتبر أحمد قايد صالح رجل من الرجال الألغاز في الجزائر ،إذ لا يزال الغموض يلف حيثيات التقائه مع الساقية، و بتوليه المنصب الجديد سيؤثر بالفعل في مسار تاريخ الجزائر. عرف و لايزال يعرف بقوة شخصيته المندفعة دائما في اتجاه الأزمات و المشاكل. عرف الجيش منذ توليه مناصب القيادة تغيرات جذرية كرست من خلالها أفكار و مبادئ ثورية تنشد العصرنة و التشبيب .

عائلته[عدل]

هو متزوج وأب لسبعة (07)أبناء

السيد الفـريق أحمـد قايــد صـالــح نائب وزير الدفاع الوطني، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي


ولد الفريق أحمد قايد صالح في 13 يناير 1928 بولاية باتنة.

التحق وهو مناضل شاب في الحركة الوطنية، في سن السابعة عشر من عمره، يوم أول غشت 1957 بالكفاح، حيث تدرج سلم القيادة ليعين قائد كتيبة على التوالي بالفيالق 21 و29 و 39 لجيش التحرير الوطني.

غداة الاستقلال وبعد إجراء دورات تكوينية بالجزائر والإتحاد السوفياتي سابقا، تحصل خلالها على شهادات، لاسيما، بأكاديمية فيستريل، كما تقلد بقوام المعركة البرية الوظائف التالية:

   قائدا لكتيبة مدفعية،
   قائدا للواء،
   قائدا للقطاع العملياتي الأوسط ببرج لطفي/الناحية العسكرية الثالثة،
   قائدا لمدرسة تكوين ضباط الاحتياط/البليدة/الناحية العسكرية الأولى،
   قائدا للقطاع العملياتي الجنوبي لتندوف/بالناحية العسكرية الثالثة،
   نائبا لقائد الناحية العسكرية الخامسة،
   قائدا للناحية العسكرية الثالثة،
   قائدا للناحية العسكرية الثانية.

تمت ترقيته إلى رتبة لواء بتاريخ 05 جويلية 1993،

بتاريخ 1994 تم تعيين اللواء أحمد قايد صالح قائدا للقوات البرية،

بتاريخ 03 أوت 2004، تم تعيينه رئيسا لأركان الجيش الوطني الشعبي.

تقلد رتبة فريق بتاريخ 05 جويلية 2006.

منذ 11 سبتمبر 2013 تم تعيينه نائبا لوزير الدفاع الوطني ، رئيسا لأركان الجيش الوطني الشعبي.

الفريق أحمد قايد صالح حائزا على وسام جيش التحرير الوطني وسام الجيش الوطني الشعبي الشارة الثانية وسام الاستحقاق العسكري ووسام الشرف.

  • /الجزائر /