هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

أكل باد (محرر نصوص)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
أكل باد
AkelPad
Logo ap.png
Akelpad.png
أكل باد يعمل على نظام ويندوز أكس بي
المؤلف أليكسي كوزنيتسوف (من العام 2003 إلى العام 2006)
المطور أليكسندر شينجالتز (من العام 2006 إلى الوقت الحاضر)
الإصدار الأولي 2003-8-12؛ منذ 4150 يومًا
آخر إصدار 4.9.0 / 2014-09-08؛ منذ 105 أيام
مكتوب بلغة سي
نظام تشغيل جميع الإصدارات من نظام ميكروسوفت ويندوز
الحجم الملف التنفيذي يبلغ 366 كيلوبايت (executable)، ملف التنصيب يبلغ 983 كيلوبايت (installer).
متوفر باللغة الإنجليزية و الروسية و 18 لغة أخرى.
حالة التطوير نشط و يتم التطوير عليه
النوعية محرر نصوص
الترخيص رخصة بي إس دي
موقع وب http://akelpad.sourceforge.net/en/index.php

تعديل

أكل باد محرر نصوص صغير الحجم و قابل للتمدد تم تطويره للعمل على أنظمة ميكروسوفت ويندوز و بالإمكان تشغيله على برنامج واين و هو برنامج قادر على تشغيل البرامج المخصصة للعمل على أنظمة ويندوز في الأنظمة الشبيهة بيونكس مثل لينكس، و قد ذكر مؤسس المشروع أن أكل باد بإمكانه استبدال محرر النصوص نوتباد و أنه أيضاً يحوي العديد من المزايا التي يفتقر إليها محرر نوتباد. و على الرغم من أن أكل باد تم تطويره كمحرر نصوص إلا أن استخدام الإضافات المخصصة له تعطي قوة للمحرر تجعله يتفوق على نوتباد، و يقوم أكل باد بإظهار النصوص باستخدام برمجية صممت لهذا الغرض و هي برمجية -أكل إديت (AkelEdit)- و تقوم هذه البرمجية باعطاء أكل باد سيطرة أكبر على عملية أظهار النصوص و الوظائف المتعلقة بهذه الجزئية كما و تعتبر هذه البرمجية بديلاً عن برمجية ويندوز المسمى -ريتش إديت (Rich Edit)- و يعتبر أكل باد أحد البرمجيات الحرة و المفتوحة المصدر و قد تمت استضافته على موقع سورس فورج حيث تم تحميله من هذا الموقع لأكثر من 2 مليون مرة.

تاريخ أكل باد[عدل]

  • في عام 2003 تم إطلاق اللإصدارة الأولى للمحرر بواسطة أليكسي كوزنيتسوف و كانت هذه الإصدارة باللغة الروسية فقط و لم تكن الشيفرة المصدرية متاحة.
  • في شهر فبراير من العام 2007 تم إطلاق الإصدارة 2.1.9 و تم إضافة اللغة الإنجليزية و تم إتاحة الشيفرة المصدرية للمستخدمين على منصة سورس فورج.
  • في شهر أبريل من العام 2007 تم إطلاق الإصدارة 2.2.1a، و هي اَخر إصدارة من الفرع الرئيسي رقم (2) و تم بعدها البدء بتطوير الفرع رقم (3) بواسطة المبرمج أليكسندر شينجالتز.
  • في شهر يوليو من العام 2007 تم إطلاق الإصدارة 3.0 (بيتا) بحيث تم إعادة تصميم البرنامج و إيجاد الدعم للإضافات بالإضافة إلى دعم وحدات اللغات و نمط واجهة المستندات المتعددة.
  • في شهر يوليو من العام 2008 تم إطلاق الإصدارة 3.6.0، و هي اَخر إصدارة رسمية من الفرع الرئيسي رقم (3) حيث تم بعدها إطلاق إصدارات فرعية إلى أن وصلت إلى الإصدارة 3.7.3 و ذلك بهدف معالجة الأخطاء البرمجية و إضافة التوافقية مع الفرع الرئيسي (4) من المشروع.
  • في شهر مايو من العام 2008 تم إطلاق الإصدارة 4.0 (ألفا) حيث تم فيها إلغاء الإعتمادية على برمجية ويندوز -ريتش إديت (Rich Edit)- و استخدام برمجية -أكل إديت (AkelEdit)- بديلاً عنها.
  • في شهر أغسطس من العام 2008 تم إطلاق الإصدارة 4.0 (النهائية) حيث تم صيانة الإصدارة رقم 3.6.0 و ما بعدها بهدف التوافقية من الفرع الرئيسي رقم (4).

المزايا و الخصائص[عدل]

نسرد تالياً بعض المزايا و الخصائص التي يضمها أكل باد و يفتقر لها نوتباد:

و ينطبق على النصوص المختارة أو المحددة معظم وظائف المحرر (أزاحة، قص، نسخ، لصق، و غيرها من الوظائف).

  • قابلية التوسع في الوظائف التي يستطيع أكل باد القيام بها و ذلك عن طريق العدد الكبير من الإضافات المخصصة له.
  • قابلية العمل على الملفات الكبيرة و الضخمة (محدود بحجم الذاكرة الرئيسية لجهاز الحاسوب).
  • دعم كامل لمعيار اليونيكود النصي في الأنظمة التي تحوي دعم اليونيكود (و يشمل ذلك أنظمة ويندوز أن تي و ما بعدها).
  • دعم أي تشفير نصي منصّب على نظام المستخدم.
  • القدرة على إعادة تحويل التشفير النصي إلى تشفير نصي اَخر.
  • معاينة الملف قبل فتحه.
  • معاينة ما قبل الطباعة.
  • طباعة النصوص بالألوان.
  • القدرة على العمل في بيئات تخزينية محمولة (مثل يو أس بي).
  • بشكل إختياري يدعم فتح الملفات على نمط "القراءة فقط" لتجنب إحداث أي تغيير على النصوص و تخزينه.
  • بشكل إختياري يدعم تذكر علامة وقوف مؤشر التحرير السابقة بالإضافة إلى معيار التشفير النصي السابق للملف.
  • يستطيع المستخدمون إعداد الثيمات الملونة التي سيظهر عليها الملف عند فتحه.
  • دليل استخدام و دليل إضافات مفصل و قابل للبحث فيه.
  • إن رغب المستخدم فأكل باد لديه القدرة على البحث عن الكلمات في الوثائق المتعددة في حال استخدام واجهة المستندات المتعددة المعتمدة على الألسن.

اليونيكود و التشفير النصي[عدل]

يستطيع أكل باد معالجة جميع النصوص التي تطبق معايير اليونيكود و يشمل ذلك (تشفير UTF-8) و (تشفير UTF-16) و (تشفير UTF-32) و يستطيع أيضاً القيام بكشف الملفات التي تطبق معايير اليونيكود مع أو بدون وجود علامة ترتيب البايتات و يستطيع المستخدمون انشاء أو عدم إنشاء علامة ترتيب البايتات عند تخزين الملفات. و يستطيع أكل باد أيضاً استخدام التشفيرات النصية الموجودة على نظام المستخدم لقراءة الملفات و تخزينها بالإضافة إلى قدرته على التحويل بين التشفيرات النصية. و من قدراته أيضاً كشف الملفات الغير نصية (مثل الملفات الثنائية) و يقوم بتنبيه المستخدم عن ذلك من خلال رسالة حوارية و طبعاً لا يعني ذلك أن الملفات الغير نصية لا يمكن تحريرها بل يستطيع المستخدمون و عن طريق أكل باد تحرير هذه الملفات و حفظها أيضاً إن رغبوا في ذلك.

الإضافات[عدل]

تم تصميم هيكلية أكل باد بطريقة تسمح له بتوسيع وظائفه عن طريق الإضافات و ذلك من خلال ما يعرف بمكتبة الربط الديناميكي (DLL) و حالياً يوجد على موقع أكل باد الإلكتروني 31 إضافة و نسرد تالياً بعض أهم هذه الإضافات:

  • الإضافة كودر (Coder) - تتيح المجال للمستخدمين بالقيام بطي النصوص و دعم الإكمال التلقائي و تمييز أو تعليم الصيغة بالإضافة إلى الثيمات الملونة.
  • الإضافة كونتكست مينيو (ContextMenu) - تتيح المجال للمستخدمين بالقيام بتخصيص القائمة الرئيسية و بعض القوائم الجانبية.
  • الإضافة توول بار (ToolBar) - تتيح المجال للمستخدمين بالقيام بتخصيص أشرطة الأدوات و تستطيع أزرار هذه القوائم استدعاء برامج خارجية (خارج نطاق المحرر) في حال الرغبة بذلك.
  • الإضافة أكسبلورر (Explorer) - تتيح المجال للمستخدمين بالقيام بتضمين مستكشف ويندوز (Windows Explorer) على جزء منفصل في واجهة المستخدم.
  • الإضافة سكريبتس (Scripts) - تتيح المجال للمستخدمين بالقيام باستدعاء أكثر من 40 وظيفة داخلية خاصة بأكل باد.
  • الإضافة هوت كييز (Hotkeys) - تتيح المجال للمستخدمين بالقيام بتعيين الوظائف على تركيبات محددة من أزرار لوحة المفاتيح و بإمكان هذه الوظائف أن تكون داخلية (على مستوى محرر النصوص) أو خارجية (على مستوى برامج نظام التشغيل) أو أن تكون لها علاقة بإضافات أخرى للمحرر.
  • الإضافة سبيشال كار (SpecialChar) - تتيح المجال للمستخدمين بالقيام بتشغيل أو توقيف خاصية إظهار الأحرف الخاصة (مثل المسافة، سطر جديد).

و بالإمكان أيضاً إيجاد المزيد من الإضافات في الموقع الإلكتروني المخصص لإضافات أكل باد.

محدث أكل باد (AkelUpdater)[عدل]

لقطة شاشة لبرمجية أكل أبديتر (AkelUpdater)

وفقاً لمنتديات أكل باد فإن أكل باد يتم تحديثه بشكل نشط و ذلك يشمل كل من محرر النصوص نفسه و الإضافات المخصصة له و مع وجود ما يقارب من 30 إضافة إلى هذا الوقت فإن تطويرها و تحسين أداءها يعد عملاً روتينياً و من هذا المنطلق قام مطوروا أكل باد بتخصيص الوقت لإنشاء برمجية للمساعدة على تحديث المحرر و إضافاته و هذه البرمجية تسمى أكل أبديتر (AkelUpdater)، و تقوم هذه البرمجية بالاتصال بقاعدة بيانات موجودة على خادم ويب و مخصصة لهذا الغرض و بعد انشاء الإتصال بنجاح تقوم البرمجية بتحديد الإضافات المحدثة بالإضافة إلى فحص نسخة المحرر نفسه و تحديد إذا ما كان هناك أي تحديث عليه و من ثم تقوم بعرض هذه البيانات على المستخدم و بدوره يقوم المستخدم بتحديد الإضافات التي يريد تحديثها و من ثم يتم إرسال أمر عبر الويب إلى الخادم الذي يستضيف هذه التحديثات بحيث يتم تحميلها على شكل ملفات مضغوطة (Zipped Files) و من ثم يتم فك الضغط عن هذه الملفات و تنصيب التحديثات المختارة. و تجدر الإشارة هنا إلى أنه كي تتم عملية التحديث عبر أكل أبديتر (AkelUpdater) بنجاح فإنه يجب على نظام المستخدم أن يكون على اتصال بالشبكة العنكبوتية، و يمكن للمستخدمين القيام بتحميل البرمجية من موقع أكل باد الإلكتروني.

أنظر أيضاً[عدل]

المراجع[عدل]