أميمة الخليل

تفتقر سيرة هذه الشخصية الحية لمصادر موثوق بها.
يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أميمة الخليل
معلومات شخصية
اسم الولادة أميمة علي الخليل
الميلاد مايو 1966 (57 سنة)  تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
قرية الفاكهه -البقاع، لبنان
الجنسية  لبنان
الزوج هاني سبليني
الحياة الفنية
الآلات الموسيقية عود  تعديل قيمة خاصية (P1303) في ويكي بيانات
المهنة موسيقية  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
سنوات النشاط 1978 - حتى الآن

أميمة الخليل فنانة لبنانية من مواليد قرية الفاكهه في بعلبك-البقاع، ترعرعت في عائلة محبة للفن وبدأت حياتها المهنية كمغنية في الـ 12 من العمر ويرافقها والدها على آلة العود، ثم انتقلت إلى بيروت حيث تم اكتشافها في الغناء، ودرست هناك الموسيقى النظرية والتقنيات الصوتية.

المسيرة الفنية[عدل]

التقت بالفنان مارسيل خليفة الذي انتبه إلى قدراتها الصوتية فضمّها إلى فرقة الميادين. أظهرت أميمة مستوى عال من الكفاءة المهنية، وقدّمت إلى جانب مارسيل الأغاني الملتزمة، «نامي يا صغيرة»، «عصفور طل من الشباك»، «تكبّر تكبّر»، «مررت أمسِ على الديار»، «شدي عليك الجرح وانتصبي»، «يا بوليس الإشارة»، «شوارع بيروت» و«أحمد العربي» وصولاً إلى«قلت بكتب لك» و«الكمنجات». وقد ارتبط اسمها بـمارسيل خليفة وانتقلت معه عبر مختلف دول العالم لأكثر من 27 عاما لإقامة الحفلات والجولات الموسيقية. ابتدأت أميمة مسيرتها الفنية الفردية في عام 1994 عبر ألبومها (خليني غنيلك)، ويصل عدد الألبومات التي أصدرتها إلى 7 ألبومات.<ref>"«صوت»... محطة جديدة في مسيرة أميمة الخليل الفنية". الشرق الأوسط. مؤرشف من الأصل في 2019-04-25. اطلع عليه بتاريخ 2019-04-25.

غنّت لكبار الشعراء في الوطن العربي مثل: محمود درويش، شوقي بزيع، محمد عبد الله، طلال حيدر، هاني نديم، هنري زغيب، نزار عطية الهندي وغيرهم. وعلى مدى مسيرة فنية مستمرة نحو 30 عام، نسجت أميمة لنفسها اسما في عالم الأغنية الملتزمة. وكونت لنفسها رصيدَا من الأغاني التي لا تزال محل طلب وإعجاب من الجماهير.

تزوّجت أميمة الخليل من الملحن هاني سبليني، وشكلت معه ثنائي فني، ومن أغانيهما «شب وصبية»، «أيّام» «دارت القهوة»، «وقلت بكتبلك»، وقدما العديد من العروض في لبنان والدول العربية. تعمل حاليا معه على تسجيل ألبومات جديدة وإقامة حفلات موسيقية، بالتوازي مع تعاونها مع مارسيل خليفة.

الحياة الشخصية[عدل]

متزوجة من الملحن وعازف الأرغن هاني سبليني.

الألبومات[عدل]

- ألبوم (خليني غنيلك) 1994.

- ألبوم (مزاج) 2000.

- ألبوم (بكتبلك) 2001.

- ألبوم (يا) 2011.

- ألبوم (زمان) 2013.

- ألبوم (مطر) 2014.

مراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]