أنواع مباريات المصارعة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
كين داخل قفص حديدي

يوجد في المصارعة المحترفة أنواع كثيرة من المباريات تم اختراعها أو اكتشافها على مر التاريخ سواءً بواسطة مصارعين أو مدراء أو حتى الحكام.

و من المباريات مباريات عادية مثل واحد ضد واحد أو مباريات فرق التبادل اثنان ضد اثنان أو أكثر، وهذا النوع من المباريات ليس خَطِرًا لدرجة كبيرة كما يعتقد معظم الناس، إلا أنه يوجد أنواع مباريات دموية وخطرة جدًا مثل القفص الحديدي ومباريات النزف والدفن والحرق!

محتويات

اختلاف المباريات الفردية[عدل]

هذا هو النوع المعتاد في المصارعة أو يسمى (سقطة واحدة) أي يكتفى بخسارة أحد الطرفين مرة واحدة، وفيها يحاول كلا الطرفين ان يفوز بالمباراة وذلك بتثبيت الخصم أو إجباره على الاستسلام (الاخضاع) وأثناء ذلك يحذر من الاستبعاد أو أن يعد خارجًا - عندما يخرج أحد المصارعين أو كلاهما خارج الحلبة ويعد الحكم للـعشرة أو العشرون حسب القوانين-.

إذا كانت المباراة تشمل بطولة أو أكثر يضل البطل محافظًا على البطولة في حالة الاستبعاد أو العد خارجًا بغض النظر عن المتنافس الذي خسر، أي لا تتبدل البطولة إلا بالتثبيت أو الإخضاع، وهذا الأمر يفيد صاحب البطولة. وفي بعض الأحيان يتسبب حامل البطولة -عمدًا- الاسبتعاد أو العد خارجًا فعلى الرغم أنه سيخسر المباراة إلا أنه سيحافظ على بطولته.

في بعض المباريات لا يمكن الفوز إلا بالتثبيت، ومن نوع آخر لا يمكن الفوز إلا بالإخضاع، ومن نوع آخر يحدد وقت للمباراة فتنتهي بانتهاء المدة المحددة أو بفوز أحد المتنافسين. ويقوم المصارعون - احترامًا لمصارع توفي أو اعتزل - بنوع من المباريات لا يهم فيه الفوز فيصارعون بعضهم حتى وقت معين مسبقًا.

يجب لأنواع المباريات التالية أن يكون لهم مقال خاص نظرًا لتعقيدهم

  • مباراة السلك الشائك.
  • مباراة الانسحاب - وليس الإخضاع -
  • مباراة كرة الوحش

مباراة الصالة الخالية[عدل]

يعتبر هذا النوع من أنواع المباريات الدموية، وهي عندما يتصارع مصارعان أو أكثر داخل منطقة خالية من الجمهور. الأشخاص الوحيدين الحاضرين : المتنافسين، الحكم، والمصورين، وفي بعض الأحيان يكون المعلقين موجودين. ومثال على هذه المباراة عندما تواجه المصارع داوين جونسون ضد "مان كايند" Man Kind في 31 يونيو 1999، والمباراة التي تواجه فيها ستنق ضد كرت آنغل والمفيدة بتاريخ 19 فبراير 2009 باستثناء أن المباراة كانت بدون حكم و"انتهت بتدخل مافيا الحدث الرئيس".

مباراة السقوط في أي مكان[عدل]

هذه المباراة تعني أن التثبيت والإخضاع يمكن حسبهما في أي مكان - وليس داخل الحلبة فقط -، وفي معظم الأحيان يكون هذا النوع مصحوب بنوع عدم الاستبعاد - أي كل شيء مسموح - وذلك لجعل المباراة دموية.

و من الأنواع الفرعية لهذه المباراة عندما يُثَبَتْ أحد المصارعين، يرجع المصارع الآخر إلى الحلبة ويعد الحكم إلى العشرة أو الثلاثون، إذا استطاع المصارع (المُثَبَت) العودة إلى الحلبة قبل أنتهاء العد فتستكمل المباراة، وإن لم يستطع فيعتبر المصارع الآخر فائزًا.

مباراة الراية (أو العلم)[عدل]

من الأجدر تسمية المباراة (أسر الراية)، حيث توضع رايتان على زاويتين متقابلتين في الحلبة، وكل واحدة مخصصة لمصارع معين (أو فريق مصارعين)، وللفوز بالمباراة يجب على المصارع الحصول على راية الخصم أثناء الدفاع عن رايته. وفي بعض الأحيان إذا كانت الراية تخص دولة معينة فيسمع النشيد الوطني لهذه الدولة.

مباراة العائق[عدل]

عندما يكون المصارع (أو فريق من المصارعين) في مواجهة عدد أكبر من المصارعين، 2 ضد 1 أو 3 ضد2 على سبيل المثال، وفي بعض الأحيان تطبق قوانين فرق التبادل فلا يمكن تواجد أكثر من مصارعين داخل الحلبة - بين الحبال - في آن واحد.

مباراة الجلاد المرعب[عدل]

اخترع هذا النوع من المباريات مصارع اسمه "ريفن" Raven، وفيه يعلق سوار كلب على الحبال، وليفوز المصارع يجب عليه أن يعلق المصارع الآخر على السوار إلى حد فقدان الوعي. ويلقى هذا النوع شعبية كبيرة من قبل الجماهير والمعجبين.

مباراة الرجل الحديدي[عدل]

في هذه المباراة لا يكتفى بسقطة واحدة (أي تثبيت أو إخضاع)، والهدف منها الحصول على عدد أكبر من "القرارات" مما يحصل عليه الخصم، ويتم الحصول على القرار بتثبيت أو إخضاع أو استبعاد. ولهذا النوع وقت محدد فتنتهي المباراة بانتهاء الوقت ويعد الفائز هو صاحب العدد الأكبر من "القرارات". ومن أشهر المباريات من هذه النوع شون مايكل ضد بريت هارت في مهرجان "رسل مينيا" العاشر.

مباراة الحطاب[عدل]

مباراة اعتيادية باستثناء أن الحلبة تكون محاطة بمجموعة مصارعين ليس لهم دخل مباشر بالمباراة، وتسمى هذه المجموعة الحطابين، أو بالإنجليزية Lumberjack أو lumberjills في حالة النساء. ووظيفة الحطابين هي منع المشاركين في المباراة من الهرب، فعندما يخرج أحد المشاركين من الحلبة يعيدونه الحطابين إليها.

و من الأنواع الفرعية هي مباراة الحطاب الكندية حيث تزود مجموعة المصارعين خارج الحلبة "الحطابين" بأحزمة جلدية، ويشتهر هذا النوع في شركة TNA للمصارعة ويسمونه Fan Revenge أي انتقام الجماهير.

مباراة الحركة (أو الضربة)[عدل]

الهدف من المباراة هو تطبيق حركة محددة مسبقًا على الخصم للفوز. وتكون هذه الحركة عادةً حركة مميزة لأحد المشاركين، وتسمى المباراة بحسب اسم الضربة (مثال : تحدي التومب ستون)، ومن أمثلة هذا النوع "آندريه العملاق" ضد "جون ستد" في أول مهرجان "رسل مينيا".

مباراة الـ(X) النهائية[عدل]

تشتهر هذه المباراة في شركة TNA في مهرجانات "دستنيشن X"، وفيها توضع حبال كبيرة فوق الحلبة على شكل (X) وفي وسط الحبال يوضع الشيئ الذي يجب الحصول عليه للفوز مثل حزام البطولة أو مجسم على شكل (X)، وللفوز يجب على المصارعين تسلق الزاوية ثم القفز إلى الحبال وتسلقها حتى الوصول إلى المنتصف وأخذ الهدف.

مباراة السقالة[عدل]

في هذا النوع تبنى سقالة كبيرة حول الحلبة ويمكن الفوز بطريقتين الأولى دفع الخصم من أعلى السقالة، والثاني التسلق للقمة والحيازة على الراية الموجودة.

الحكم المميز[عدل]

عندما يستبدل حكم المباراة بشخص معين لسبب معين ليحكم المباراة، وعادة يكون شخص مشهور مثل مدير أو مصارع، وعادة يكون الحكم المميز متحيز لأحد المصارعين. تعتبر مباراة جيري لولر ضد مايكل كول في راسيل مانيا 27أشهرها حيث كان الحكم عضو قاعة المشاهير ستيف اوستن

يجب ان يبكي المصارعين بسبب الضرب :3

مباراة فوق الحبال[عدل]

لكل مصارع سيدة تمثله، وفي كل مرة يلقى المصارع فوق الحبل العلوي للحلبة وتلمس قدميه الأرض يجب على ممثلته أن تخلع جزءًا من ثيابها، وتنتهي المباراة عندما تخلع ثياب القسم العلوي من الجسم، وقع هذا النوع مرتين في شركة WWE ولكن في كلتاهما منع التدخل الخارجي انتهاء المباراة.

مباراة سقطتان من ثلاث[عدل]

في هذا النوع يجب على المصارع أن يفوز بـ"قرارين" على الأقل للفوز بالمباراة، وقد يختلف نوع المباراة بحد ذاتها في كل سقطة، تواجه شون مايكل وتربل H في مباراة من هذا النوع وكانت السقطة الأولى من نوع "قتال شوارع"، والثانية "قفص حديدي" والثالثة "درج"

مباراة انا استسلم[عدل]

و في هذا النوع من المباريات لا يوجد اقصاء أو عد خارجي أو اخضاع أو تثبيت والطريقة الوحيدة للفوز هي ان تجبر الطرف الآخر علي قول انا استسلم (I quit)و تعد مباراة جون سينا وباتيستا في مهرجان(over the limit 2010)و جون سينا وذا ميز في مهرجان(over the limit 2011) من أشهر المباريات من هذا النوع

اختلاف المباريات الدموية[عدل]

كل هذه المباريات تكون خالية من "الاستبعاد" حيث لا يوجد قوانين تقريبًا ويستطيع المشاركون فعل أي شيء للفوز

مباراة بيت المرح المنظم[عدل]

اخترع هذه المباراة المصارع "ريفن" عندما كان في شركة TNA، وفي هذا النوع تكون أحد جهات الحلبة محاطة بجدار من السلاسل تتدلى منه مختلف أنواع الأسلحة وتطبق فيها قواعد مباراة "السقوط في أي مكان"

الأسلحة من المعجبون[عدل]

في هذا النوع يعطي المعجبون المصارعون مختلف أنواع الأسلحة الممكنة مثل الكاميرات، وغيرها من الأشياء التي يحملها الجماهير معهم.

مباراة النزيف الأول[عدل]

ليفوز أحد المشاركين بالمباراة يجب عليه أن يجعل خصمه ينزف، وفي بعض الأحيان لا يكتفى بالنزيف فحسب بل يجب تثبيت الخصم بعد أن ينزف ولا يمكن تثبيته قبل ذلك. ومن هذا النوع مباراة Doomsday Chamber of Blood في شركة TNAىالرائعه.

آخر رجل واقف[عدل]

الطريقة الوحيدة للفوز هي ان يسقط الخصم ويعد عليه الحكم لغاية 10 وحتى ولو قام على قدم واحدة لان الأمر يتطلب الوقوف على كلا القدمين ، وفي حال سقط كلا المصارعين وعد الحكم عليهما إلى 10 فان النتيجة تصبح تعادل . واشهر هذه المواجهات كانت بين باتيستا واندرتيكر في باكلاش 2007 والاخرى بين جون سينا والبيرتو ديل ريو على بطولة WWE في فينجينس 2011 وآخرها كان بين جون سينا ورايباك ايضًا على لقب WWE في اكستريم رولز 2013 وانتهت بالتعادل .

مباراة الوحوش الضارمة[عدل]

في هذا النوع من المباريات يحبس المتنافسين في غرفة مقفلة مظلمة بدون ماكل ولا مشرب. هذا خلال 24 ساعة قبل موعد المباراة.

مباراة بدون عد خارجًا[عدل]

هنا يستطيع المتنافسون الخروج من الحلبة لأي وقت يريدونه، بدل العد لـ 10 في المباريات العادية.

مباراة بدون استبعاد[عدل]

هنا لا يمكن استبعاد أي المصارعين فيسمح باستخدام اي شيء وفعل اي شيء وحتى التدخل الخارجي وتنتهي المباراة بتثبيت أو إخضاع داخل الحلبة بين الحبال.

مباراة الحبل الشائـك[عدل]

يوخرون الحبل العادي ويحطونه بداله حبل به مسامير أو حبل شائك داخله مثل المسامير

القبضة الزجاجية[عدل]

تلف يد المصارعين بشريط لاصق وصمغ عليه قطع زجاج مكسورة ومسحوقة.

مباراة "تكساس" المميتة[عدل]

لا يوجد إخضاع في هذا النوع، بل يجب تثبيت المصارع وهي الخطوة الأولى للفوز فحسب، فبعد التثبيت يعد الحكم إلى العشرة فإن لم يستطع النهوض قبل أنتهاء العد ننتهي المباراة، أما إن استطاع فتستكمل.

مباراة المسؤولية[عدل]

هنا تكون المباراة دموية لأقصى الحدود فلا تكون الشركة أو المنظمة المعنية مسؤولة عن أي إصابة للمشاركين.

مباراة الـ10000 دبوس[عدل]

يجب الخصم في حوض مليئ بالدبابيس (10000 أو أكثر)

مباريات على أساس الشروط[عدل]

في هذا النوع يكون الخاسر ممنوع من شيء ما.

مباراة الفرصة الأخيرة[عدل]

يجب أن تكون بطولة على المحك في هذه المباراة حيث إذا خسر المتحدي ولم يستطع الحصول على البطولة لا يمكنه التنافس عليها مرة أخرى طالما كان الفائز بالمباراة محافظ على البطولة.

الخاسر يغادر المدينة[عدل]

في هذا النوع يخرج الخاسر من المنظمة أو الشركة أو القسم المعين في الشركة، مقال على ذلك المباراة بين "إيدج" و"مات هاردي" للحصول على حقيبة "النقود في المصرف" Money In The Bank والخاسر يغادر قسم "رو" Raw.

مباراة كشف الهوية[عدل]

هنا يجب أن يكون أحد الطرفين أو كلاهما مقنع فيخلع قناعه إذا خسر، أو يحلق شعره واشهر مباراة كنت بين فيل بروكس "سي ام بونك" و راي مستريو حيث راي حلق شعر بونك.

مباراة التقاعد[عدل]

يكون هذا الشرط على أحد الطرفين أو كلاهما، حيث إذا خسر الطرف المعني يغادر الشركة، مثل المباراة بين شون مايكل وأندرتيكر في مهرجان "رسل مينيا" السادس والعشرون (سنة 2010) حيث أجبر أندرتيكر شون مايكل على التقاعد

الحظ والصفقة[عدل]

في الواقع ليست نوع مباريات بحد ذاتها بل طريقة لتحديد نوع المباراة حيث توجد عجلة يتم إدراتها ويتوقف المؤشر على نوع المباراة ويتم لعبه رسميًا.

مباريات على أساس الأسلحة[عدل]

يعتمد هذا النوع على استخدام نوع محدد من الأسلحة بشكل أساسي.

مباراة سلالم[عدل]

يوضع الهدف معلقًا فوق الحلبة (مثل حزام البطولة أو وثيقة) والفائز هو من يضع السلم في الوضعية ويتسلقه ويحصل على حيازة الهدف

مباراة ملك الجبل[عدل]

هذا النوع يعاكس الهدف من النوع السابق تمامًا فبدلاً من حيازة الهدف المعلق، يجب استخدام الدرج لتعليق الحزام مثلاً، ولكن يحصل هذه بعد تثبيت الخصم أو إخضاعه فبعد ذلك يوضع داخل منطقة جزاء محددة لمدة دقيقتين.

طاولات، كراسي، وسلالم[عدل]

تطابق الهدف من مباراة السلالم ولكن بحضور الطاولات والكراسي على أنحاء الحلبة.

مباراة الأشرطة[عدل]

هنا يربط المشاركين ببعضهم البعض بواسطة شريط (من الكف) والفائز من يضرب زوايا الحلبة الاربعه ، وفي حال ضرب ثلاث زوايا مثلا وسيطر الخصم مجددًا قبل ان يضرب الآخر الرابعة فان النزال يبدأ من الصفر . وأشهر هذه المواجهات كان بين جي بي ال وإدي غيريرو في العام 2004 وأخرى بين شيمس ومارك هنري في اكستريم رولز 2013

مباراة الطاولة[عدل]

كريس جركو وشون مايكلز في مباراة طاولة

يجب أن يرمي المصارع خصمه خلال طاولة - وكسرها - لتحقيق الفوز واشهر هذه المباريات كانت بين شيمس وجون سينا واستطاع شيمس الفوز ببطولة wwe في مهرجان TLC 2009

مباريات على أساس الاحتواء[عدل]

تأخذ هذه المباريات مكانها داخل الحلبة في بناء محدد مثل قفص وتقرر المباراة بتثبيت أو إخضاع.

الأقفاص[عدل]

أقدم نوع من هذه المباريات ويقال أن أول مباراة قفص وقعت في 2 يوليو 1937 في مدينة "أتلانتا، جورجيا"، وكانت الحلبة محاطة بأسلاك حديدية على شكل الشبك لمنع المتنافسين من الخروج.

مباراة قفص الموت[عدل]

تنتهي المباراة بثلاث طرق تثبيت أو إخضاع أو حيازة الغرض المعلق فوق الحلبة.

مباراة الغرفة القفصية[عدل]

قفص كبير مقسم لثلاثة طوابق وفي الطابق الأوسط غرفتان، والهدف الوصول من أول طابق إلى الأخير وهناك يأتي دور التثبيت والإخضاع

مباراة غرفة الإقصاء[عدل]

غرفة الإقصاء

بالإنجليزية Elimination chamber (غرفة الإقصاء)يوضع على الحلبة قفص كبير جدرانه عبارة عن سلاسل حديدة كبيرة مشبكة وفي كل زاوية منه حجرة صغيرة (أي 4 حجر) يحبس المصارعين داخلها وتبدأ المباراة بمصارعين خارج الحجرات وبعد كل فترة محددة من الوقت تفتح أحد الحجرات عشوائيًا ليشارك المتنافس في المباراة، تطبق عليها قواعد الإقصاء فيقصى المنافس بالتثبيت أو الإخضاع وتنتهي المباراة عند بقاء واحد فقط من الستة. واخترع هذا النوع المدير ايريك بيشوف

الجحيم في زنزانة[عدل]

تلعب المبارة حيث يحبس المتنافسين بقفص له سقف وتوجد مسافة بينه وبين الحلبة (لإمكانية إخراج الأسلحة من تحت الحلبة)، يكون الفوز بتثبيت أو إخضاع. استسلام واشهر هذه المباريات سنة 1998 بين ميك فولي واندرتيكر وسنة 2004 بين تريبل اتش وشون مايكل وسنة 2012 في مهرجان الأحلام راسيلمانيا 28 بين تريبل اتش وأندرتيكر التي فاز بها أندرتيكر وأصبح رصيد انتصاراته منذ عام 1991 20 - 0

مباراة فرق التبادل[عدل]

هنا يكون المتنافسين 2 ضد 2 أو أكثر، ولا يسمح تواجد أكثر من مصارعين داخل الحلبة في نفس الوقت، ويسمح بتبديل المصارعين وذلك بإعطاء إشارة البدل وهي ضربة الكف بأي جزء من الجسم.

مباريات على أساس تعدد التنافس[عدل]

قد تشتمل المباراة على عدة مصارعين، وعادة تكون هذه المباريات محددة في مناسبات محدددة. وكثير من هذه المباريات يشمل الإقصاء فعندما يقصى المصارع يجب عليه العودة إلى الخلف (بحيث لا يكون له تأثير على المباراة).

مباريات على أساس عدم الإقصاء[عدل]

من أهم المباريات التي على أساس عدم الإقصاء هي ثلاثة ضد بعض، حيث تنتهي المباراة بتحقيق تثبيت واحد أو إخضاع واحد فقط، ويعلن المصارع صاحب التثبيت أو الإخضاع فائزًا، وفي هذه المباراة لا يحتسب الاستبعاد أو العد خارجًا.

الصراع على التنافس للبطولة[عدل]

تستخدم شركة WWE هذا النوع من المباريات لتحديد المتنافس الأول لبطولة محددة، تبدأ المباراة بمصارعين في الحلبة، وبعد كل خمس دقائق يدخل مصارع جديد للمباراة حتى يدخل المصارع الخامس، وعندما يقع تثبيت فصاحب هذا التثبيت يعتبر المتنافس الأول حتى يتم تثبيت غيره، ويوجد وقت محدود للمباراة.

مباريات الإقصاء[عدل]

في هذا النوع يبدأ عدة مصارعين بالمباراة في نفس الوقت، ويقصى المصارع بعد تثبيته أو إخضاعه.

المباراة الملكية[عدل]

هنا يبدأ مصارعين اثنين أو أكثر المباراة وبعد كل فترة من الزمن يدخل مصارع جديد ويقصى المصارع بإلقاءه فوق الحبل العلوي وتلمس قدميه الأرض، أو يبدأ جميع المصارعين في نفس الوقت وتطبق نفس القواعد. (مثل الحدث الرئيس في مهرجان "الرويال رمبل".

وصلات خارجية[عدل]