أولي (كائن)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من أوالي)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الأوليات

الأوليات أو الحيوانات الأولية أو كائن أولي أو الأوالي (باللاتينية: Protozoa) (باليونانية : protos = أول وzoon = حيوان) وهي متعضيات وحيدة الخلية حقيقية النوى تظهر خواص تترافق عادة مع الحيوانات، أهمها الحركية mobility، والتمايز heterotrophy. تصنف عادة ضمن مملكة الطلائعيات Protista سوية مع الطحالب الشبيهة بالنباتات plant-like algae. الأوليات هي كائنات حية وحيدة الخلية لا ترى بالعين المجردة. تعيش في الأوساط المائية كالماء المالح أو العذب أو سوائل أخرى كالدم، حيث تستقر وتسبب ببعض الأمراض. تختلف الأوليات في الشكل والحجم ووسيلة الحركة.

في بعض المخططات الحديثة تصنف معظم الأشنيات مع النباتات Plantae المملكة النباتية و Chromista، في هذه الحالة يمكن تسمية مملكة الطلائعيات بمملكة الأوليات kingdom Protozoa. مع هذا فيجب عدم اعتبارها حيوانات حقيقية لذلك نفضل تسميتها بالأوليات فقط وليس الأوليات الحيوانية.

تصنف حسب طريقة حركتها إلى :

صنف العلماء الأوليات تبعا لوسيلة الحركة إلى أربع مجموعات رئيسة وهي أوليات تتحرك بوساطة :

  1. الاقدام الكاذبة مثل الأميبا
  2. الأهداب مثل البراميسيوم
  3. الأسواط مثل المثقبيات
  4. الانزلاق مثل متصورات

الأوالي والإنسان[عدل]

بعض الأوالي ممرضة، تسبب أمراضاً مثل الملاريا الذي يسببة المتصورات، وكذلك مرض الزحار الأميبي الذي يسببه نوع خاص من الأميبيا تسمى الأميبيا الطفيلية (الانتاميبا هستوليتيكا). ويمكن للشوكميبة إحداث إصابات مثل التهاب الدماغ الأميبي الحبيبي والتهاب القرنية.

مراجع[عدل]

Naegleria klein.jpg هذه بذرة مقالة عن الأوالي بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.