جرب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg تحتاج هذه المقالة أو المقطع إلى مصادر ومراجع إضافية لتحسين وثوقيتها. قد ترد فيها أفكار ومعلومات من مصادر معتمدة دون ذكرها.
رجاء، ساعد في تطوير هذه المقالة بإدراج المصادر المناسبة. هذه المقالة معلمة منذ يوليو 2008. (مساعدة)


Ambox warning pn.svg مع أنه ورد في هذا المقال بعض المصادر أو عدد من وصلات خارجية، إلا أن غياب الإشارات المرجعية في نص المقالة أو بعض مقاطعها وفقراتها لا يسمح بالتعرف على مصدر كل عبارة على حدة فيعسر تقييم موثوقية ما ورد في المقالة.
الرجاء تحسين هذه المقالة بوضع الإشارات المرجعية المناسبة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.


جرب
تصنيف وموارد خارجية
صورة معبرة عن الموضوع جرب

ت.د.أ.-10 B86.
ت.د.أ.-9 133.0
ق.ب.الأمراض 11841
مدلاين بلس 000830
إي ميديسين derm/382


جرب

الجرب (باللاتينية: scabies) هو مرض طفيلي معد تسببه القارمة الجربية.

تعريف الجرب[عدل]

الجرب هو مرض جلدي معدي شائع يسبب بثور حاكه صغيرة بسبب قمل صغير جداَ (سوسة، عثة) تسمى القارمة الجربية Sarcoptes Scabiei يلجأ إلى الحفر في الطبقة العليا للجلد الإنساني لوضع بيضه. تظهر الحفر كالأخاديد أحياناً متموجة، قصيرة، محمرة، أو خطوط مظلمة على سطح الجلد، خصوصاً حول الأرساغ وبين الأصابع. أي طفل يصاب بالجرب يمكن أن يتطور أيضاً إلى طفح أحمر. الجرب هو مرض معدي، ينتقل عادة بالملامسة الجلدية أو من خلال المعاشرة الجنسية ويندرج مرض الجرب من ضمن قائمة|الأمراض المنقولة جنسيا مع شخص مصاب به. تنتشر العدوى بسهولة أكثر في الأماكن المزدحمة وفي الحالات التي فيها الكثير من التماس المباشر مثل مراكز رعاية الطفولة أو بيوت التمريض. ولو أن شخص ما في الفصل أو في العائلة أصيب بالجرب من الأفضل أن تعالج طفلك من العدوى حتى قبل ظهور الأعراض.

نظرة عامة[عدل]

القارمة الجربية (باللاتينية: Sarcoptes scabiei) طفيلي دورة حياته كلها في الإنسان. وهناك سلالات أخرى من عثة الجرب تصيب الثدييات الأخرى والكلاب والقطط والخنازير والخيول والأرانب ويمكنها عدوي جلد الإنسان لكن لايتكاثر به ولكن يسبب له التهابا عابرا للجلد. ويعتبر الجرب من الأمراض الجلدية المعدية والعالمية التي تصيب 300مليون شخص كل عام ويصيب كل الأعمار في كل أنحاء العالم.وسببه الإصابة بطفيل سوس الحكة itch mitesالذي يداهم بكثرة الأجزاء العليا والخارجية من الجلد. وسوسة الجرب يطلق عليها علميا القارمة الجربية Sarcoptes Scabiei وتصيب الإنسان والحيوان. والجرب أو الحكة العائلية Scabiesمرض جلدي معد يظهر على هيئة طفح جلدي يتميز بوجود حكة(هرش شديد) جلدية شديدة في جميع أجزاء الجسم ولاسيما في الليل أثناء النوم. وعثة الجرب تسطيع التحرك لمسافة بوصة في الدقيقة

تاريخ[عدل]

كان الجرب معروفا منذ 2500 سنة وكان أرسطو يعتبره عبارة عن قمل في اللحم. وكان الرومان القدماء يعالجونه بدهان مكون من الكبريت في سائل من القار (القطران). وقد اكتشف (جوفاني كزيمو بونومو) Giovanni Cosimo Bonomo عام 1687ان المرض سببه عثة وكان أول مرض بشري يعرف أن سببه جرثومي خاص.

الأعراض[عدل]

الجرب مرض شائع يصيب الأغنياء والفقراء وكل الأجناس والشعوب. ويظهر الهرش بعد 4-6 أسابيع من العدوي وفي الدول النامية يحدث الجرب في الخريف والشتاء وأهم ما يميزه ظهور الحكة الليلية Nocturnal pruritus وقد يصيب الأطفال الرضع. وتظهر حفردقيقة علي هيئة حرفٍS علي بشرة الجلد في حجم عرض شعرة الرأس لونها بني رمادي ومتعرجة وطوها من 2-3 مم. والعثة تظهر أحيانا فوق الجلد كقطة بيضاء صغيرة والذكر حجمه نصف حجم الأنثي ويقوم بتخصيب الأنثي فوق الجلدد ثم يموت. وتقوم الإناث المخصبات باختراق الجلد باستعمال أنزيمات تذيب الجلد. وتسبب نفايات (براز)السوسة الالتهابات. وتكون الحكة في المناطق الجلدية الرقيقة بين الأصابع والمعصمين والمرفقين ومقدمة الإبطين وحول السرة. وتشتد الحكة ليلاً وعند الدفء.. وعادة يوجد الطفيل مدفونا في ثنايا الجلد الحساسة كالمنطقة التناسلية وأحيانا تنتشر في أماكن أخرى. وينتقل الطفيل بالملامسة المباشرة لجلد شخص آخر مصاب بالمرض ولاسيما بالمعاشرة الجنسية. وقد ينتقل من الحيونات للإنسان.أوبسبب سوء العناية الصحية أومن الزحام. أو استعمال الفوط والمناشف أوأغطية الفراش أو الملابس الملوثة والخاصة بشخص مصاب. حيث الطفيل المسبب للجرب قد يعيش بعيدا عن جسم الإنسان من 48-72 ساعة. مما يسبب انتشار المرض وسهولة اصابة افراد الأسرة به.

وتنتشر السوسة بقوة في الحمامات الشعبية. حيث تنجذب للدفء والرائحة والعرق. الأنثي هي السوسة الشائعة التي تسبب الجرب والسوسة مستديرة ولونها أبيض لؤلؤي والطفيل المسبب للجرب صغير جدا في الحجم (حوالي 0.4 مم) بحيث يمكن رؤيته بصعوبة بالغة بالعين المجردة.و تحدث الإصابة بحوالي 10-12 طفيل بالغ.. ويعيش الطفيل لمدة 6 أسابيع ويتم التزاوج بين الذكر والأنثى بعده يموت الذكر. ثم تقوم الأنثى بحفر جراب (جحر صغير أو نفق) دقيق scybala في الطبقة السطحية للجلد. وهذه الأنفاق عبارة عن خطوط رفيعة جدا تظهر علي سطح الجلد ورمادية اللون وغير منتظمة الشكل في الجلد يبلغ طولها من 3 إلى 10 ملليمترات. وبالفحص المجهري لمحتويات هذه الأنفاق يمكن رؤية الطفيليات البالغة والبيض الذي تضعه الأنثي بمعدل 3 بيضات يوميا طوال فترة حياتها. ويفقس البيض ليخرج منه جيل جديد كل 3 أسابيع من اليرقات التي تتحول إلى طفيل بالغ خلال 10-14 يوم.. والطفيليات البالغة الجديدة تبدأ في التزاوج وإنتاج البيض لتستمر دورة الحياة. ويبدأ الهرش من العدوي الأولي مما ينتج عنها الحكة خدوشا تحدث عدوي بكتيرية. حيث تقوم الطفيليات الموجودة بالجلد بإفراز مواد سامة تسبب الحساسية الشديدة بالجلد التي تزداد بعد الاستحمام. وقد تظهر هذه الحكة في جميع أجزاء الجسم بالمناطق الدافئة به كثنايا الجلد وبالجذع والأطراف وفي ثنايا الجلد ،و الإبطين، بين الأصابع وحول السرة والأرداف والمرفقين وباطن الرسغ. وقلما تحدث العدوي في الوجه أو فروة الرأس. وفي المرأة يظهر علي الحلمتين والصدر وفي الرجل يظهر علي القضيب وكيس الخصية (الصفن) عقد أو بثورحمراء وقد يظهر الطفح الجلدي كبثور صغيرة شديدة الحكة في الأطراف والجذع بعد عدة أسابيع من العدوى بالجرب. وبسبب الخدش من الهرش الشديد قد تظهر فقاقيع تقييحية على الجلد عبارة عن التهابات بكتيرية نتيجة الإهمال في العلاج والنظافة الشخصية.والجرب قد يظهر علي الأطفال في الوجه وراحة اليد وباطن القدم ،في الأماكن المعتادة لظهور المرض.

الجرب القشري[عدل]

هناك الجرب القشري (الجرب النرويجي) Norwegian, or Crusted scabies وهوعبارة عن طفح جلدي مغط بقشور تشبه قشور مرض الصدفية. يظهر كطفح جلدي في فروة الرأس علاوة علي بقة الجسم كالجرب العادي. وعادة يصيب الأشخاص ذوي المناعة الضعيفة وكبار السن، والمصابين بأمراض عصبية. وهو شديد العدوى حيث تتواجد الآلاف أو الملايين من الطفيليات البالغة في تلك القشور. ويسبب حكة جلدية بسيطة جدا. كما يمكن أن يظهر الطفح الجلدي في فروة الرأس.

وقد سمي بالجرب النرويجي لأنه اكتتشف بالنرويج أولا عام 1880.وأطلق عليه "scabies norvegic Boeckii." فتظهر قشور سميكة علي الكوعين والركبة واليدين وباطن القدمين. ويكون معد ل مناعة جلوبين(IgE) وجلوبين (IgG) بمصل الدم عالية جدا. ويمكن أن يصيب الرضع.

وهناك الجرب العنقودي Nodular scabies يسبب بثور عقدية جامدة وحمراء يصل حجها 5 مم. كما يوجد الجرب الكلبي إلا أنه لا يسبب أنفاقا كالعادة. لكنه يسبب بثورا وحويصلات علي سطح جلد الساعدين والصدر والبطن والفخذين. ويوجد علي الأجزاء المغطاة من الجسم كالصفن والقضيب والفخذين واعلي الظهر.وهناك جرب الشيخوخة Geriatric scabies الذي يظهر علي الظهر ويمكن كشطه.

وهناك الجرب الحيواني الذي يصيب الحيوانات كالقطط والكلاب والأغنام والأرانب وينتقل للإنسان. ويسبب الهرش الشديد. ولا يظهر على الجلد الخطوط الرمادية الرفيعة (الأنفاق) scybala. وجرب الأرانب من الأمراض الطفيلية التي تصيب الأرانب وتنتقل العدوى بالملامسة مع أرانب مريضة أو الأماكن الملوثة بالطفيل. فقد تصاب بجرب الأذن الذي تسببه عثة الجرب. فتحدث الطفيليات التهابا بالأذن وظهور سوائل بنية وقرح ويعقبه هزال وامتناع عن الأكل. والعلاج يوضع بالأذن نقط ماء أكسجين 4نقط أو يوضع بنزيل بنزوات أوملاثيون 2نقطة علي جلسرين لمدة 4 أيام. وقد يصاب الأرب بجرب جسدي يطلق عليه الأسد حيث تظهرالقشور البيضاء بالأنف والفم والأرجل الأمامية ويسقط شعر الفروة (ينحل وبره) ويصاب بالهزال ويمتنع عن الطعام وينفق. ويعالج بحقن ايفومك بالحقن تحت الجلد. ويقص شعره ويحرق. ويغتسل الأرنب المصاب بالماء والصابون بعد عزله عن بقية الأرانب السليمة. ثم تدهن الأماكن المصابة بمرهم الكبريت 10% ومحلول الملاثيون 5,.% كل ثلاثة أيام.

الوقاية[عدل]

1-لأن القمل المسبب للجرب يمكن أن يعيش من(2-3 أيام) في اللباس، الفراش، أو الغبار فمن المحتمل أن يصاب المريض بالجرب من شخص آخر مصاب بالجرب يشترك معه في نفس السرير، البطانيات، أو المناشف، الأغراض الشخصية. فيجب العناية بالنظافة الشخصية ونظافة الملابس والسرير وتعريضها للشمس إن أمكن أحياناً. 2-إذا كان شخص ما في العائلة يتعالج من الجرب فيجب على كل الأعضاء الآخرين من العائلة أن يتعالجوا أيضاً من الجرب حتى ولو لم يكن لديهم أعراض أو حكة. 3- اللباس، الشراشف، والمناشف يجب أن تغسل بالماء الحار. 4-كل غرفة في البيت يجب أن تتعرض للتهوية والشمس. 5-حقيبة المكنسة الكهربائية يجب أن تفرغ تماماً خارج المنزل.

العلاج[عدل]

'مدخل إلى مرهم الكبريت' للتخلص من الطفيليات المسببة للهرش والمرض. يستعمل دهانات موضوعية عبارة عن غسول من مادة بيرمثرين permethrin اوكريم بيرميثرين يستعمل للأطفال ويفضل علي مادة كروتاميتون. لأنه أكثر تأثيرا يعالج الأعراض ويقلل من العدوي البكتيرية. لكن قد تظل العقد الجربية والهرش pruritus لعدة شهور. ويدهن به كل 12ساعة لمدة اسبوع. ويمكن أن يدهن به الرأس والرقبة ولا يستعمل للرضع أقل من شهرين.

وتستعمل مادة ليندان lindane يدهن بها الجسم من الرقبة وحتي نهاية القدمين وبين الأصابع وفي ثنايا الجلد قبل النوم يوميا لمدة 7 أيام ويفضل أن يكون الجلد جافا. ويترك حتي الصباح ويغسل جيدا. وهذا الغسول يعالج الجرب بسهولة. ويتم الشفاء خلال 4 أسابيع من العلاج لكنه دواء غير آمن. ويمكن استعمال 3 مرات يوميا غسول البنزيل بنزويت Benzyl Benzoate 25% وهو دواء آمن للأطفال والحوامل والرضاعة. وكريم البيريميثرين Permethrin 5%. أو محلول المالاثيون Malathion 0.5%.. ودهان كروتاميتون (يوراكس) Crotamiton (Eurax) غسول أو كريم وتأثيره غير معروف ويدهن به الجسم كل 24 ساعة ويدهن من الرقبة حتي أصابع القدمين ويستحم كل 48 ساعة..وزيت شجر الشاي Tea tree oil ويمكن تناول اقراص إفيرمكتين ivermectin ((Mectizan, Stromectol)). والأطفال يستعملون مرهم الكبريت كدهان أو يضاف مسحوق الكبريت علي غسول الكالامينا2- 10 %. ويسبب التهاب الجلد ولاسيا في الحر والرطوبة. لكنه مفيد وآمن. ويستعمل لمدة 3 ليالي متتالية والاستحمام كل 24 ساعة. والهرش يمكن آن يستمر لعدة أسابيع بعد القضاء على الطفيليات. وعادة تسستعمل دهانات للجلد ملطفة من مضادات الهستامين لعدة أسابيع لتقليل الهرش. والعلاج يكون جماعيا لأفراد العائلة معا حتي ولو لم يظهر عليهم أعراض المرض.مع مراعاة النظافة العامة والاستحمام يوميا بالماء والصابون وتغيير أغطية السرير وغسلها. وتنظيف المكان الذي ينام به المصاب والأثاث والسجاجيد بالمكنسة الكهربائية لتشفط البيض والحشرة ويفضل أن ينام المصاب وحيدا بالسرير وترش الأغطية والسجاجيد ببيروسول لقتل الحشرة.والغيارات توضع في أكياسنايلون معزولة عن ملابس الآخرين. لاحظ أن المطهرات لاتقتل الحشرة ولكنها تقتل بالغليان والكواء والمبيدات الحشرية. والحشرة يمكن أن تزحف لتصيب الشخص. لكنها تزحف ببطء شديد. والبيض يفقس يرقات.

وليكون العلاج مؤثرا يدهن الجسم وهو جاف وبارد. والمصاب يحتاج إلي شخص يعاونه في دهان المناطق التي لايطولها المرء من الجسم كالظهر وبين الكتفين والدهان يكون لكافة أجزاء الجسم ويشمل راحة اليدين وباطن القدمين. وتستعمل فرشاة الأسنان وعليها الدواء، لعلاج ولتنظيف الأظافر بعد الدهان أو الهرش للتخلص من الحشرة أو البيض. وحتي لا تعدي آخرين بالملامسة أوالتصافح أو هرش مكان آخر.

والمصاب يمكن عزله طوال فترة العلاج والأطفال يبلغ المدرسة عنهم لينتبه المسئولون فيها فقد يكون الجرب منتشرا بين الطلاب أو التلاميذ وفي مركز التدريب يمكن ان ينتشر أو في التجمعات لسوء النظافة. وقد يظل الهرش والحساسية الجلدية حتي بعد الشفاء من المرض زلكن هذه الحالة تزول خلال شهر ويمكن علاجها بتعاطي مضادات الحساسية والكورتيزونات. وفي حالة العلاج يستعمل الشامبو في الاستحمام ويغتسل الجسم جيدا وبانتظام وينشف بما فيه الرأس والشعرويترك الشعر ليجف في الهواء لمدة دقائق. وفي حا آلة الدهان يستعمل جوانتي من البلاستيك.

الجرب قد يزول بالعلاج تماما وتقتل الطفيليات، لكن الهرش قد يظل اسبوعين نتيجة وجود الطفيليات الميتة وبرازها الجاف وهذه تسبب الحساسية التي تزول مع الوقت.,,, ان الجرب الساركوبتي الذي يصيب الحيوانات قد ينتقل إلى الإنسان ولكن اعراضه تكون اقل شده بسبب ضعف تخصص مسبب المرض

اقرأ أيضاً[عدل]

مصادر[عدل]