أوسكار (سمكة)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-notice.svg

أوسكار

حالة حفظ
التصنيف العلمي
المملكة: الحيوانات
الشعبة: الحبليات
الصف: الأسماك
الرتبة: الأوسكاريات
النوع: أوسكار
الاسم العلمي
Astronotus ocellatus
أجاسيزز، 1831

أوسكار هو نوع من الأسماك من عائلة سكليد موطنها أمريكا الجنوبية في حوض نهر الأمازون، البرازيل وكولومبيا، بيئتها المفضلة المياه العذبة، قعر رملي، نباتات عائمة وصخور كبيرة حجمها حوالي 25 سم. تتكاثر بالبيوض.

يعد سمك الاوسكار من أشهر اسماك الزينه واكثرها انتشارا حيث يتمتع هذا السمك بجاذبيه عاليه لمربي الاسماك لذكائه الشديد. سمك الاوسكار هو سمك عدواني لكنه اقل عدوانيه من العديد من الاسماك الزينه الأخرى (semi aggressive) وموطنه الاصلي هو المياه العذبه بأمريكا الجنوبية ومنها حوض الامازون.

الاحواض المنزليه[عدل]

فلتر خارجي
  • هذا النوع من الاسماك يكبر بشكل سريع ويحتاج إلى احواض كبيره جدا لتربيته في المنازل, وقد يبلغ طول الاوسكار في بعض الأحيان حوالي 45 سم ولكنه بالغالب يكون بحجم اصغر وبمعدل 30 سم بالاحواض المنزليه
  • نظرا لحجم هذا النوع من الاسماك فان كمية الاكل التي يحتاجها وبالتالي النفايات التي تصدر عنه هي مرتفعه وتحتاج إلى نظام جيد لفلترة الماء مع مراعات تربيته باحواض لا تقل عن 50 جالون للسمكة الواحدة مع إمكانيه تربية سمكتين في احواض بحجم 75 جالون معا, حيث ان كمية المياه الكبيرة في هذه الاحواض تعمل على تخفيف نسبه النفايات الناتجة عن السمكه وهي كبيره وابقاء المياه صالحه لعيش الاوسكار كما أن الحجم الكبير يعطي مجالا للسمكه للتحرك.
  • الاوسكار يحب عمل الديكور الخاص به في المسمكه, فمن الممكن ان يقوم بتحريك الصخور, انتزاع الزراعة البلاستيكيه أو تغيير مكانه وهو يفعل ذلك بكل سهوله نظرا لحجمه وقوته!

يفضل استعمال فلتر خارجي لحوض اسماك الاوسكار "Canister Filter" على ان يتم انتقاء فلتر يستطيع ضخ من 5-10 اضعاف كمية الماء في الحوض خلال ساعة واحده واذا توفره ميزانيه مناسبه يفضل وجود فلترين من هذا النوع لحوض الاوسكار مع مراعاه تنظيف الفلتره مره واحده بالشهر لا زاله العوالق من الفلتره الميكانيكية للفلتر وبالتالي المحافظة على عمل الفلتر بشكل جيد

الغذاء[عدل]

  • يتغذى الاوسكار بالاحواض باستخدام طعام الاسماك الدارج الذي يجب أن يشمل بروتين نباتي وحيواني حيث انه في البرية يتغذى باصطياد بعض الاسماك ويشكل النباتات جزء كبير من غذاءه. من الممكن استعمال الخس كغذاء للاوسكار بالإضافة إلى الطعام الجاهز ليشكل مصدرا للغذاء النباتي للسمكة.
  • يستحسن عدم محاوله اطعام الاوسكار اسماك حيه -feeder fish - مثل السمك الذهبي الصغير وغيرها حيث تربى هذه الاسماك ببيئه سيئه وباعداد كبيره جدا وقد تحتوي هذه الاسماك امراضا تضر أو قد تقتل الاسماك بالحوض.
  • من الممكن اطعام الاوسكار مرة يوميا وهو صغير وفي طور النمو وتقليل الاكل عندما ينضج مثل اعطائه وجبه يوميا أو كل يومين مع الانتباه إلى ان جميع الاكل المعطى يتم تناوله في 5 دقائق كاقص حد من قبل السمك ومراعاه ان اطعام السمك كثيرا قد "يقتل" السمك بسبب التلوث للماء الناجم عن الاكل أو الفضلات الصادره بسبب كثره الطعام (وهذه بالعاده أحد أهم أسباب موت الاسماك عند معظم الهواه).
سمك الاوسكار

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  • أسماك الزينة والسلاحف المائية، دكتور حسين عبد الحي قاعود، كتاب المعارف العلمي، مصر
  • أسماك الزينة ،(دكتور أسامة رشاد حبيب - إيهاب المنقبادي)، مصر