سمكة مولي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

سمكة مولي (باللاتينية: Poecilia)، (بالإنجليزية: Molly) هي سمكة ولودة تنتمي للفصيلة بوسيلييدي Poeciliidae يصل حجمها إلى 10 سم لكن الإناث أطول بقليل. موطنها جنوب الولايات المتحدة الأمريكية، تحتاج درجة حرارة:20-26، وقلوية الماء:7.5-8.5 درجة حموضة.

الوصف[عدل]

متوفرة بأربعة ألوان رئيسية هم الأسود والأخضر والفضي والذهبي أو الأصفر، وهناك أيضا المولي الفضي مع بقع سوداء وذو لون رخامي (أبيض وأسود) الذي يسمى مربل مولي.

أنواع المولي، قصير الزعانف وذو الشراع هو سمك أمريكي وجد فقط في قارتي أمريكا الشمالية والجنوبية، وأصبحت من اسماك الهواه في عام 1899 وبدأ إنتاج الهجائن في العشرينات من القرن السابق.

الأنواع البرية للمولي تنقسم إلى مجموعتين، المجموعة الأولى وهو المولي العادي ذو الزعانف الصغيرة، يعرف بمولي قصير الزعانف، والمجموعة الثانية ذات الزعانف الكبيرة وتسمى زعانف الشراع أو سيلفين مولي وتتضمن نوعان سيلفين مولي، وسيلفين مولي المكسيكي.

للتفريق بين المجموعتين الأساسيتين فإن حجم الزعنفة هو الفارق، وهناك طريق اخر سهل للتمييز بين المجموعتين عن طريق زعانفهم الظهرية. على سيلفين مولي تكون الزعنفة الظهرية واقعة أمام الزعنفة الخلفية، بينما على المولي العادي هذه الزعنفة تبدأ وراء الزعنفة الخلفية.

للمبتدئين، المولي قصير الزعانف أفضل حيث انه الأكثر تحملا، أقل تطلبا، ويحتاج مساحة أقل. ويتبعه النوع المهجن سيلفين ذو الزعانف القصيرة، في أغلب الأحيان المولي سمكة مسالمة، مع انه قد لوحظ بأن هناك سلوك فردي ومن حين لآخر أنت تجد سمكة منها يمكن أن تكون عدوانية.

من أنواع المولي[عدل]

تنتمي الأنواع التالية للجنس Xiphophorus والذي بدوره ينتمي لنفس الفصيلة بوسيلييدي Poeciliidae

أنظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  • أسماك الزينة والسلاحف المائية، دكتور حسين عبد الحي قاعود، كتاب المعارف العلمي، مصر
  • أسماك الزينة ،(دكتور أسامة رشاد حبيب - إيهاب المنقبادي)، مصر
Herring2.jpg هذه بذرة مقالة عن الأسماك والأحياء المائية تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.