إحياء العمارة المصرية في الجزر البريطانية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
بنزانس، منزل مصري

إحياء العمارة المصرية في الجزر البريطانية عبارة عن مسح للزخارف المستمدة من المصادر المصرية القديمة والتي تحدث كأسلوب معماري. إحياء العمارة المصرية نادر نسبيًا في الجزر البريطانية. بدأت المسلات في الظهور في القرن السابع عشر، بشكل أساسي كسمات زخرفية على المباني، وبحلول القرن الثامن عشر بدأ استخدامها في بعض الأرقام كآثار جنائزية أو تذكارية. في أواخر القرن الثامن عشر، بدأ بناء الأضرحة على أساس الأهرامات المصرية، واستخدمت تماثيل أبي الهول كميزات زخرفية مرتبطة بالآثار أو مثبتة على أرصفة البوابة. بدأ أيضًا استخدام الصرح، وهو عبارة عن مدخل به دعائم منتشرة تدعم العتب، وأصبح شائعًا لدى المهندسين المعماريين.

نتيجة للغزو الفرنسي لمصر في عام 1798، أصبحت السجلات الأكثر دقة متاحة للمهندسين المعماريين وأصبح إحياء العمارة المصرية أسلوبًا معماريًا معترفًا به. مع تقدم القرن التاسع عشر، كانت الميزات المصرية، في بعض الأحيان، تستخدم للمباني الصناعية وخاصة الجسور المعلقة، وبعد عام 1830، كان أسلوب الإحياء المصري يستخدم غالبًا لمباني المقابر والآثار في المقابر. توجد بعض الأمثلة على الكنائس والمعابد اليهودية بهذا الأسلوب.

بحلول نهاية القرن التاسع عشر، كان النمط قد اختفى تقريبًا، ولكن في عام 1922 مع اكتشاف هوارد كارتر لمقبرة توت عنخ آمون، خضع النمط لإحياء دراماتيكي، فقد استخدم بشكل خاص في هندسة السينما وأحيانًا لمباني المصانع. يمكن خلط الأشكال الزاويّة للعمارة المصرية مع تلك الموجودة في الفن الزخرفي، مما يؤدي إلى نمط هجين من الفن الزخرفي ظهر في الثلاثينيات. في وقت لاحق، كان هناك عدد قليل جدًا من المباني على طراز إحياء العمارة المصرية.[1][2]

مصادر الأسلوب[عدل]

مقدمة من وصف مصر

نشر جون جريفز، أستاذ الرياضيات بجامعة أكسفورد، الرسم التوضيحي الأول للهرم عام 1646، لتسجيل القياسات الخارجية والداخلية لأهرامات الجيزة ورسمها في الموقع وللتأكد من أنها كانت مقابر. كانت التصاميم التفصيلية للعديد من المعابد على النيل والأهرامات وأبو الهول تتراكم للخبراء والمصممين في أعمال مثل برنارد دي مونتفوكون، عشرة مجلدات L'Antiquité expliquée etesentée en Figures (1719-1724)، والتي تستنسخ، مجمعة بطريقة منهجية، كل الآثار القديمة. في عام 1735 ظهر كتاب بنوا دي ماييه Description de l'Égypte (1735) وتبعه آن كلود دي كايلوس Recueil d'antiquités égyptiennes و étrusques و grècques و romaines et gauloises من 1752 إلى 1755. تبع ذلك كتاب فريدريك لويس نوردن Voyage d'Egypte et de Nubie (1755). سافر نوردن على نطاق واسع في مصر وقدم الكثير من المعلومات التفصيلية حول الآثار القائمة.

قصر مصري صممه جون راندال، 1806

كما كان من الأهمية بمكان نقوش جوفاني باتيستا بيرانيزي (1720-1778)، والتي تضمنت، في دفاعه عن الأشكال الرومانية، مكانًا لمصر كمصدر أساسي. في نقوشه وخاصة في كتابه Diversi maniere d'adornare i cam mini لعام 1769. روج بيرانيزي للزخرفة المصرية، وطور موضوع السمو، معتبراً أهمية الأشكال المعمارية الصارمة والمجسمة في مصر ليكون التأثير الرئيسي على ظهور الكلاسيكية الجديدة وإحياءه العمارة المصرية. كان المسافرون من بريطانيا، مثل ريتشارد بوكوك، الذي نشر عام 1743 وصفًا للشرق وبعض البلدان الأخرى، مصدرًا لنشر إحياء العمارة المصرية.[3] [4]

رسومات لجميع أنواع التيجان المعمارية من الحضارة المصرية القديمة من بعثة ليبسيوس 1842-1845

كان غزو مصر من قبل نابليون بونابرت في عام 1798 بمثابة حافز رئيسي لدراسة ماضي مصر وتشجيع فن العمارة المصرية. كانت المؤلفات المستنيرة والدقيقة التي ظهرت بعد ذلك هي التي أنتجت لأول مرة مسوحات مفصلة للمباني الرئيسية في البلاد. كان المنشور الأول فيفانت دينون (1747-1825) مستوحى جزئيًا من نجاح الغرفة المصرية في منزل توماس هوب في شارع دوقة، والتي كانت مفتوحة للجمهور وتم توضيحها جيدًا في Hope's Home Furniture and الديكور الداخلي (لندن، 1807).

بعثة ليبسيوس في هرم خوفو ، تظهر جوزيف بونومي وجيمس ويليام وايلد

تم نشر المنشور الكامل لبعثة نابليون العلمية باسم وصف مصر في 23 أو 29 مجلدًا بين 1809 و 1828. كان هذا لتوفير مورد رئيسي للمهندسين المعماريين وعملائهم إذا كانوا يفكرون في إدخال عناصر مصرية في مبانيهم. على وجه الخصوص، كانت الرسوم التوضيحية لواجهة المعبد الكبير في دندرة مصدرًا شائعًا.[5]

تم الانتهاء من القاعة المصرية في بيكاديلي، لندن، بتكليف من ويليام بولوك كمتحف لإيواء مجموعته من الفضول في عام 1812. وقد وضع المهندس المعماري بيتر فريدريك روبنسون خطط القاعة. تمت الإشارة إلى المتحف بشكل مختلف باسم متحف لندن، أو القاعة أو المتحف المصري، أو متحف بولوك. لاحقًا، تم استخدام القاعة لعرض الاكتشافات التي قام بها جيوفاني باتيستا بيلزوني الذي عاد إلى إنجلترا عام 1819 ونشر تقريرًا عن أسفاره واكتشافاته بعنوان سرد للعمليات والاكتشافات الحديثة داخل الأهرامات والمعابد والمقابر والحفريات في مصر والنوبة، في العام التالي. خلال عامي 1820 و 1821، عرض بيلزوني أيضًا نماذج طبق الأصل من قبر سيتي الأول. أقيم المعرض في القاعة المصرية، بيكاديللي، لندن. كان هذا حافزًا إضافيًا للاهتمام العام بالفن والعمارة المصرية وتزامن مع استخدام المهندسين المدنيين في استخدام الأبراج للجسور المعلقة وأعمدة السلسلة والأفران في مصنع اللورد بوت للحديد في ريميني في جنوب ويلز.[6]

تبعت رحلات بيلزوني في مصر رحلة بونوني ديفيد هاي.

أخيرًا، يجب ذكر الحملة الاستكشافية البروسية بقيادة كارل ريتشارد ليبسيوس. تم تصميم هذا على غرار مهمة نابليون السابقة، وكان يتألف من مساحين ورسامين ومتخصصين آخرين. وصلت البعثة إلى الجيزة في نوفمبر 1842 وأمضت ستة أشهر في إجراء بعض الدراسات العلمية الأولى لأهرامات الجيزة وأبوصير وسقارة ودهشور. اكتشفوا 67 هرمًا، مسجلة في قائمة ليبسيوس الرائدة للأهرامات، وأكثر من 130 مقبرة. كانت النتيجة الرئيسية لهذه الحملة هي نشر Denkmäler aus Ägypten und Äthiopien (آثار من مصر وإثيوبيا)، ملخصًا ضخمًا مكونًا من اثني عشر مجلدًا لما يقرب من 900 لوحة من النقوش المصرية القديمة، بالإضافة إلى التعليقات والأوصاف المصاحبة المنشورة في 1849. رافق هذه الحملة جوزيف بونومي ومهندس معماري إنجليزي آخر جيمس ويليام وايلد.[7]

أشكال وزخارف[عدل]

المسلة، سوق ريبون

أعيد نصب مسلات كليوباترا في لندن عام 1878.

كومبتون بايك، منارة حجرية هرمية من القرن السادس عشر

قد تبدأ المسلات الأولى في الظهور في أواخر القرن السادس عشر، ويُقترح أن المسلة على كومبتون بايك هي إليزابيث في التاريخ. مؤرخة بشكل أكثر أمانًا هي سلسلة من المسلات التي بدأت في الظهور في القرن الثامن عشر. كان أولها مسلة واكمان عام 1702 لنيكولاس هوكسمور، والتي تم وضعها في ساحة ريتشموند، يوركشاير. ربما توجد عدة مئات من المسلات في الجزر البريطانية التي يعود تاريخها إلى القرن الثامن عشر وأوائل القرن التاسع عشر. ومعظم هذه المسلات التي غالبًا ما تكون معالم تخلد ذكرى المشاهير وإنجازاتهم. في ستو في باكينجهامشير، تم نصب مسلة في ذكرى انتصار وولف في كيبيك عام 1752، بينما عند وفاة دوق كمبرلاند في عام 1765 لوحظت مسلة في إنجلفيلد جرين في ساري. توماس كوك، إيرل ليستر، كوك أوف نورفولك، رائد الزراعة، لديه مسلة رائعة، أقيمت في الحديقة التي أنشأها في هولكام في نورفولك. في بعض الأحيان تم استخدام المسلة لتمييز موقع معركة مثل المسلة في موقع ساحة معركة الحرب الأهلية الإنجليزية في نصيبي في ليسترشاير. تُستخدم المسلات أحيانًا كعلامات ميل، كما هو الحال في طريق غريت نورث على بعد ميل من وستمنستر. في لينكولن، تم إنشاء مسلة متقنة على الجسر العالي في 1762-1763 كقناة لتوزيع المياه، بينما استخدم أنتوني سالفين المسلات كنوافير مياه في عقارات بيت بيلتون في لينكولنشاير.

في أيرلندا، شيد السير إدوارد لوفات بيرس مسلة مبكرة كذكرى جنازة عائلية لعائلة آلن في ستيلورجان في أيرلندا عام 1717، وهي واحدة من عدة مسلات مصرية أقيمت في أيرلندا خلال أوائل القرن الثامن عشر. يمكن العثور على الآخرين في بيلان، مقاطعة كيلدير؛ ودانغان، مقاطعة ميث. من المحتمل أن يكون Casteltown Folly in County Kildare هو الأكثر شهرة، وإن كان الأقل على الطراز المصري.

برج اليوبيل، مويل فاماو، فلينتشاير[عدل]

برج مويل فاو اليوبيل الهيروغليفية
بقايا برج اليوبيل، في مويل فاماو

من الأمثلة الطموحة بشكل خاص على نصب تذكاري من نوع المسلة البرج، الذي بني لإحياء ذكرى اليوبيل الذهبي لجورج الثالث في عام 1810. وهو يقف على قمة مويل فاماو في شمال شرق ويلز وصممه توماس هاريسون من تشيستر. إنها مستوحاة من مسلة مصرية ذات ثلاث طبقات. على الرغم من وضع حجر الأساس في عام 1810 من قبل جورج كينيون، بارون كينيون الثاني، لم يكتمل البرج أبدًا بسبب نقص الأموال. في عام 1862، تسببت عاصفة كبيرة في سقوط البرج غير المكتمل. تم هدم الجزء العلوي المتبقي من الهيكل لأسباب تتعلق بالسلامة ولم يتبق سوى القاعدة. لا يزال من الممكن تمييز السمات المصرية في أنقاض النصب التذكاري بأبواب الصرح والأحرف الهيروغليفية المصرية على الأعمال الحجرية.

معرض المسلة[عدل]

مسلة الجنرال السير ديفيد بيرد، بالقرب من كريف، أقيمت عام 1832

تم استخدام الأهرامات الحجرية أحيانًا كضريح جنائزي من أواخر القرن السابع عشر فصاعدًا. من المحتمل أن يكون مصدر الإلهام هرمًا بني في روما، حوالي 18-12 قبل الميلاد، كمقبرة لـ جايوس سيستيوس، قاضي وعضو في سبتمفيري إبلونيوم. كان هذا معروفًا منذ منتصف القرن الثامن عشر لنقش الهرم بواسطة بيرانيزي. أقدم مثال في الجزر البريطانية للهرم هو ضريح كلارك في بينيكويك في اسكتلندا في أواخر القرن السابع عشر. في عام 1783 أضيف هرم إلى ضريح كلاسيكي صممه جيمس ويات لعائلة دارنلي في كوبهام بارك في كنت. ثم في 1794-1996 ضريح هرمي للمهندس الإيطالي جوزيف بونومي لوليام أشتون هاربورد في حديقة بليكلينج في نورفولك. كان بونومي على دراية بهرم سيستيوس في روما. بنى جاك فولر ضريحًا هرميًا في برايتلينج في ساسكس عام 1834.

تم استخدام الأهرامات في بعض الأحيان للبوابات أو نزل البوابة للمنازل الفخمة، كما هو الحال في نوستيل بريوري في يوركشاير، وأنتج روبرت آدم تصميمًا لمعبد على شكل هرم يتم وضعه في الحدائق.

معرض الهرم[عدل]

أبو الهول[عدل]

منزل تشيسويك أبو الهول على العشب

تم استخدام أبو الهول كعناصر زخرفية، غالبًا على المنازل أو فوق أرصفة البوابة من القرن الثامن عشر. القرن فصاعدا. من المحتمل أن يكون أول استخدام لأبو الهول كعنصر هو دعم العنصر السابع عشر. ساعة شمسية من القرن في أراضي دير نيوباتل في ميدلوثيان، اسكتلندا. في ثلاثينيات القرن الثامن عشر، أدخل اللورد بيرلينجتون ووليام كينت أبو الهول وعناصر مصرية أخرى إلى الحدائق في منزل تشيسويك. تبع ذلك جيمس بلايفير الذي استخدمها كسمات زخرفية في بيت القاهرة، كما استخدم جيمس بيتمان زوجًا من أبو الهول في حديقته المصرية، والتي أنشأها في بيدولف جرانج في أربعينيات القرن التاسع عشر.

معرض أبو الهول[عدل]

أمثلة[عدل]

متحف بولوك أو القاعة المصرية[عدل]

القاعة المصرية، بيكاديللي - الراعي ، تحسينات متروبوليتان (1828).
أعاد جون بابوورث تصميم القاعة الكبرى بالقاعة المصرية عام 1819.

تم الانتهاء من القاعة المصرية في بيكاديللي، لندن، بتكليف من ويليام بولوك كمتحف لإيواء مجموعته من الفضول في عام 1812 بتكلفة 16000 جنيه إسترليني. كان من بين المباني الأولى في إنجلترا التي تأثرت بالطراز المصري، هُدم المبنى عام 1905.

المكتبة المصرية، ديفونبورت[عدل]

قاعة مدينة جيه فولستون ، العمود والمكتبة المصرية في ديفونبورت
نفس العرض في 2008

كان جون فولستون (1772 - 30 ديسمبر 1841) تلميذًا لتوماس هاردويك وأنشأ عيادة في لندن عام 1796. في عام 1810 فاز بمسابقة لتصميم مجموعة المباني الملكية والمسرحية في بليموث، ديفون، وبعد الانتقال ظل المهندس المعماري الرائد في بليموث لمدة خمسة وعشرين عامًا. كان معظم أعمال فولستون على طراز إحياء العمارة اليونانية، ولكن أشهر مشاريعه كان إنشاء مجموعة من المباني في شارع كير، ديفونبورت في 1821-1824. تتألف هذه المجموعة الانتقائية من قاعة مدينة دوريك اليونانية وعمود تذكاري؛ شرفة منازل على الطراز الكورنثي الروماني ومنزلين على الطراز اليوناني الأيوني؛ كنيسة «[[هندستان|هندوسية][» غير مطابقة؛ ومكتبة «مصرية». أصبحت المكتبة قاعة قاعة الزملاء الفردية، وهي اليوم منزل عام. من بين هؤلاء، بقيت جميعها باستثناء الكنيسة الصغيرة والمنازل، وهي مدرجة من الدرجة الأولى.

البيت المصري، بنزانس، كورنوال[عدل]

البيت المصري، شارع تشابل، بنزانس

1835-1837: تم بناء البيت المصري، بينزانس من قبل بائع الكتب المحلي جون لافين كمتحف. هناك بعض الخلاف حول المهندس وتاريخ البناء. في كتابه «دليل إلى بينزانس»، الذي نُشر عام 1845، يصف جي إس كورتني المبنى بأنه ... البيت المصري المبهرج والغريب الأطوار الذي بناه مؤخرًا جون لافين، عالم المعادن والمصريات. على هذا الأساس، نُسب التصميم إلى جون لافين. قد يكون جون فولستون من المهندسين المعماريين المحتملين الآخرين هو الذي صمم المكتبة المصرية في ديفونبورت أو ربما بيتر روبنسون مهندس القاعة المصرية في بيكاديللي، لندن والذي أعاد أيضًا بناء تريليسيك مقر توماس دانييل في 1824-1825. كشفت عملية الترميم التي أجراها لاندمارك تراست في عام 1973 عن ألوان الطلاء الأصلية المبهرجة، والتي تم رسمها على قوالب حجر كواد.

معهد ميكانيكا أو منزل حجرة الكاميرا، ستامفورد، لينكولنشاير[عدل]

منزل الكاميرا الغامضة، ستامفورد، لينكولنشاير

مبنى جميل للمهندس المعماري في ستامفورد برايان براوننج عام 1842. يحتوي هذا المبنى على بوابة على الطراز المصري، ولكن باقي المبنى على الطراز اليوناني من العمارة.

كنيس قديم، شارع كينج كانتربري[عدل]

الكنيس القديم، شارع كينغز - كانتربري 1848

1846-1848: الكنيس القديم، شارع كينغز، صمم على الطراز المصري من قبل حزقيا مارشال وافتتح في عام 1848، اشترته مدرسة كينجز في عام 1982 ويستخدم الآن للدروس والحفلات الموسيقية.

ماسوني لودج، بوسطن، لينكولنشاير[عدل]

قاعة الماسونيين، مين ريدج، بوسطن، لينكولنشاير. صممه ج. هاكفورد وبنى 1860-1863. المبنى مشيد من الآجر، لكن رواقه قائم على أساس رواق معبد دندور في النوبة.

الكنائس[عدل]

لم يكن أسلوب إحياء العمارة المصرية شائعًا كأسلوب معماري مع الكنيسة الأنجليكانية في إنجلترا أو الكنيسة المشيخية في اسكتلندا. يبدو أن الأمثلة الأنجليكانية الوحيدة هي كنيسة القديس يوحنا الإنجيلي، تشيتشيستر، وهي كنيسة مثمنة الأكثر غرابة تم بناؤها عام 1812، وتم بناؤها عام 1812 وفقًا لتصميم جيمس إلمز ككنيسة ملكية، دار الوعظ الإنجيلي ذات الثماني الأضلاع المبنية من الطوب الأبيض يعكس المثل العليا في أوائل القرن التاسع عشر للجناح الإنجيلي لكنيسة إنجلترا قبل أن تغير حركات الكنيسة العليا مثل جمعية كامبريدج كامدن الأفكار حول تصميم الكنيسة. أعلنت أبرشية تشيتشيستر أنها زائدة عن الحاجة في عام 1973. على الرغم من أن العبادة لم تعد تحدث في المبنى، إلا أن تصميمها الشبيه بالمسرح جعلها مكانًا شهيرًا للحفلات الموسيقية والمناسبات الموسيقية. الكنيسة عبارة عن مزيج من الأساليب، بما في ذلك إحياء العمارة المصرية، والتي يمكن رؤيتها بشكل أوضح في العواصم. في غلاسكو، تم بناء الكنيسة الأسقفية الأنجليكانية الاسكتلندية المخصصة للقديس جود وفقًا لتصميمات جون ستيفن في عام 1840. للكنيسة واجهة قاسية ولكنها مثيرة للإعجاب قائمة على الصرح بمدخل ضخم ضخم. إنه الآن مطعم مالميزون.

معرض الكنيسة[عدل]

القاعات المصرية، غلاسكو[عدل]

واجهة القاعات المصرية بشارع الاتحاد

القاعات المصرية هي عبارة عن مبنى مدرج من الفئة أ في 84-100 شارع الاتحاد، غلاسكو، اسكتلندا. تم بناؤه في 1870-1872 وصممه الكسندر «اليوناني» طومسون. بالمعنى الدقيق للكلمة، يجب اعتبار القاعات المصرية بمثابة مبنى إحياء العمارة اليونانية المصرية، حيث تحتوي على عناصر كلاسيكية أقوى بكثير من العناصر المصرية. بدأ العمل في القاعات المصرية في مارس 1870 لتوفير مبان تجارية جديدة لشركة جيمس روبرتسون لتصنيع الحديد. واكتمل في عام 1872. تم بناء القاعات المصرية باستخدام الحديد الزهر والحجر، وكانت واحدة من آخر المشاريع الكبرى التي قام بها ألكسندر طومسون. كسر المبنى العديد من قواعد ذلك الوقت؛ كانت الأعمدة الحجرية السميكة التي توجد عادة في مستوى الأرض في الطابق العلوي. المبنى مبني على أربعة طوابق. الطابق الأرضي كان يشغله المحلات التجارية ذات الخلجان الواسعة المزججة بالكامل. يحتوي الطابق الأول على ثمانية عشر فتحة نافذة مقسومة على أعمدة مربعة ذات رأس حلزوني متدفق. في الطابق الثاني، تم وضع أعمدة زوجية أقصر فوق أعمدة الطابق الأول تمامًا، وفوق هذه الأعمدة مرة أخرى يوجد سطح زخرفي بزخرفة على الطراز الروماني. أخيرًا، يوجد في الطابق الثالث قاعدة ذات أعمدة قزمية وتيجان من أزهار اللوتس المصرية الزائفة. وخلف هذه الأعمدة توجد شاشة زجاجية متصلة غير مثبتة بهذه الأعمدة. يتصدر هذه الأعمدة سطح آخر به إفريز. غرفة «العلية» هذه مضاءة بسلسلة من المناور المنحدرة.

المقابر والأضرحة[عدل]

تم استخدام إحياء العمارة المصرية على نطاق واسع سواء بالنسبة للتصميم إذا كان المبنى مرتبطًا بالمقابر والمقابر الفردية والآثار. بعد قانون ميتروبوليتان للمقبرة لعام 1832، تم تطوير سبع مقابر معروفة باسم الجبانات السبع الرائعة في ضواحي لندن. كانت تستند إلى فكرة مقابر الحدائق وخاصة مقبرة بير لاشيز في باريس، التي أسسها نابليون في عام 1802. وهي مقبرة قائمة على مقابر الحدائق في فرنسا وكانت مقبرة ماونت أوبورن بالقرب من بوسطن في الولايات المتحدة والتي كانت بدأ عام 1831 واعتمد أسلوب إحياء العمارة المصرية للمباني والعديد من الآثار. كانت أول مقبرة متروبوليتان هي مقبرة كنسال جرين التي بدأت عام 1832 وتضم بعض المعالم الأثرية على الطراز المصري، وكذلك مقبرة جلاسكو في نفس العام. مقبرة هايغيت، صممها ستيفن جيري وفي 1838-1839 قام بوضع الجادة المصرية والدائرة الداخلية لدائرة لبنان التي كانت توفر مداخل لسراديب الموتى.

مقبرة شيفيلد العامة[عدل]

في شيفيلد، كانت مقبرة شيفيلد العامة التي تم افتتاحها في عام 1836 كمقبرة غير ملتزمة، استجابة للنمو السريع لشيفيلد والحالة السيئة نسبيًا لساحات الكنيسة في المدينة. تم تصميم المقبرة ، بمبانيها ذات الطراز الدوري اليوناني والمصري، من قبل المهندس المعماري شيفيلد صامويل وورث (1779-1870) في موقع مقلع سابق. المبنى الرئيسي في المقبرة الذي يظهر ملامح مصرية هو ذا جيت هاوس (مدرج من الدرجة الثانية *) تم بناؤه مباشرة فوق بورتر بروك بأسلوب معماري كلاسيكي بسمات مصرية. البوابة المصرية (الدرجة الثانية * المدرجة) تشكل مدخل المقبرة على طريق المقبرة. إنه غني بالزخارف وله بوابات تحمل الأوربوروس، وهما ثعبان ملفوفان يمسكان ذيولهما في أفواههما. تم بناء الكنيسة غير المطابقة للمعايير (المدرجة في الصف الثاني *) على الطراز الكلاسيكي مع السمات المصرية. تُظهر اللوحة المنحوتة فوق الباب حمامة تمثل الروح القدس أو الروح القدس. سلالم حجرية تؤدي إلى جدار به مداخل تشبه سراديب الموتى.

مقبرة أبني بارك 1838-40، هاكني، لندن[عدل]

حديقة أبني البوابة الشرقية

تم وضع مقبرة حديقة أبني في الأراضي ذات المناظر الطبيعية في أبني هاوس في ستوك نيوينجتون، والتي كانت موطنًا للسيدة أبني، وهي إحدى الشركات الرائدة غير الملتزمة في أوائل القرن الثامن عشر. إحدى مقابر الحدائق «الرائعة السبعة» التي تم إنشاؤها في أوائل العصر الفيكتوري، وإن كانت مبينة بطريقة مختلفة تمامًا عن المقابر الأخرى ولأغراض أوسع إلى حد ما ، تتميز حديقة أبني بمدخل صممه وليام هوسكينج بالتعاون مع جوزيف بونومي الأصغر ومؤسس المقبرة جورج كوليسون الثاني. تم بناء هذه الواجهة من قبل جون جاي بأسلوب إحياء العمارة المصرية الذي كان ذا شعبية متزايدة، حيث تشير الكتابة الهيروغليفية المصرية إلى «دار الجزء البشري من الإنسان»:

المقابر والمباني في المقابر[عدل]

أمثلة على الصناعة والنقل[عدل]

في حين أن استخدام إحياء العمارة المصرية أمر نادر الحدوث للمباني المحلية، فقد كان يستخدم في كثير من الأحيان من قبل المعماريين الفيكتوريين للصناعة وللمباني مثل محطات المياه ومحطات الصرف الصحي. تم تبني مفهوم الصرح بسهولة من قبل المهندسين المدنيين مثل الهياكل الداعمة مثل الجسور.

بوابة إلى محطة الملاحة سليفورد[عدل]

ملاحة وارف، سليفورد، لينكولنشاير.

كان هذا هو المدخل إلى رصيف سليفورد للملاحة في سليفورد الذي افتتح في عام 1794. ويبدو أنه يسبق كل الأمثلة الأخرى لإحياء العمارة لعمارة المصرية في إنجلترا. من المحتمل أن التصميم كان مصدر إلهام للسير جوزيف بانكس، الذي كان المروج الرائد للملاحة والمعروف أنه كان لديه اهتمام كبير بالآثار المصرية. من المحتمل أن يكون تصميم البوابة بواسطة ويليام جيسوب مهندس الملاحة.

أعمال الحديد اللورد بوت، رايمني[عدل]

أفران حديدية بمصانع الحديد المصرية عام 1828

تم إنشاء بوت لأعمال الحديد من قبل ماركيز بوت في عام 1824 بالقرب من ريميني في غلامورجانشاير. كان يديرها في البداية ويليام فورمان تحت اسم شركة ساوث ويلز للتعدين. كانت الخطة الأصلية هي بناء 24 فرنًا على الطراز المصري. تم بناء ستة من هذه الأفران بين عامي 1824 و 1839. وقد صممها جون ماكولوتش وقيل إن التفاصيل الزخرفية لأعمال بوت تشبه أنقاض دندرة. في البداية، أثرت الظروف الاقتصادية في ذلك الوقت سلبًا على ربحيتها. ومع ذلك، بعد الدمج مع مصانع الحديد ريميني بدأوا في الازدهار. من المحتمل أن يكون بنري ويليامز قد رسم منظرًا لأعمال الحديد حوالي عام 1844 وهو الآن في مكتبة ويلز الوطنية.

تمبل ميل أو طاحونة مارشال، ليدز[عدل]

تمبل وركس

كانت مطحنة مارشال (المعروفة أيضًا باسم تمبل ميل) ذات يوم مطحنة كتان مزدهرة، تم بناؤها كجزء من إمبراطورية الكتان لجون مارشال. صممه جيمس بونومي، الذي عمل مع عائلة مارشال، تم تشييد المبنى الذي يبلغ طوله 396 قدمًا وعرضه 216 قدمًا بواجهة مصرية قديمة، بالإضافة إلى بعض الزخارف الداخلية. تم الانتهاء منه في حوالي عام 1840، مع إضافة المكاتب بعد ذلك بعامين، ووصف البعض سقيفة النسيج الواسعة المكونة من طابق واحد بأنها «أكبر غرفة فردية في العالم».

محطات مياه شرق فارلي السابقة[عدل]

محطة مياه ميدستون، شرق فارلي 1860

يتم الآن تحويل محطات مياه East Farleigh إلى مكاتب. بناه جيمس بيلبراو عام 1860 على الطراز المصري. لبنة غولت في السندات الإنجليزية. مستطيل من طابقين. دعامة مشابك متضررة عند كل زاوية ، واثنتان مقربتان من بعضهما نحو مركز كل جانب طويل ، وكلها تعمل في شريط مسطح من الطوب العميق أسفل الأفاريز. كورنيش مغلف مطحون مع لفة عميقة إلى القاعدة وشطب إلى الأعلى. حاجز منخفض. كومة من الطوب البارز المقطوع ، كانت في السابق طويلة ومستدقة ، تملأ معظم نهاية الجملون الشرقية ، مع إفريز يُحمل حوله ويحمل الحرف الأولي "P". قسم من طابق واحد على طراز مماثل مجاور للزاوية الشمالية الغربية. مدخلان بهما أفاريز مغطاة ومفلطحة تحيط بقاعدة المكدس باتجاه الشرق.

المنارات الاسكتلندية وأكواخ الحراس[عدل]

منارة كرومارتي
سكن حراس المنارات في هينيش، تيري

في اسكتلندا، تم بناء 10 منارات للمنارة الشمالية في ثلاثينيات وأربعينيات القرن التاسع عشر بواسطة روبرت ستيفنسون وابنه آلان. في هينيش على تيري في هبريدس الداخلية، تم بناء كتلة ثكنة لحراس المنارات التي لها مداخل ضخمة على شكل برج. كانت منازل الحراس هذه لخدمة منارة سكريفور على شعاب مرجانية بعيدة تقع قبالة الساحل الغربي لاسكتلندا، على بعد 12 ميلاً (19 كيلومترًا) جنوب غرب جزيرة تيري. في منارات مثل كرومارتي، صمم آلان ستيفنسون مدخلًا ضخمًا به عضادات متضررة.

الجسور المعلقة مع صروح[عدل]

جسر ميناي المعلق

يبدو أولاً أن فكرة استخدام الصروح المصرية لدعم التعليق قد طبقها توماس تيلفورد على جسر ميناي. بدأ هذا في عام 1819 واكتمل في عام 1826.

جسر كليفتون المعلق، بريستول

تم افتتاح جسر كليفتون المعلق في عام 1864، واستخدم الصروح الحجرية المتأثرة بالمصرية لدعم سلاسل التعليق. تم بناء الجسر وفقًا لتصميم ويليام هنري بارلو وجون هوكسشو، بناءً على تصميم سابق عام 1831 من قبل إسامبارد كينجدم برونيل.

إحياء القرن العشرين[عدل]

عاد إحياء العمارة المصرية إلى الظهور مرة أخرى في سنوات ما بين الحربين العالميتين بين عامي 1919 و 1939 واستخدمت بشكل أساسي لتزيين مباني المصانع والمباني التجارية مثل دور السينما والجراجات. يُعزى إحياء الاهتمام بالأسلوب هذا إلى اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون بواسطة هوارد كارتر في عام 1922.

1926-1928: مصنع كاريراس للسجائر، كامدن، لندن.[عدل]

منزل لندن الكبير، كامدن تاون - geograph.org.uk - 319426

يعد بيت لندن الكبير مثالاً صارخًا على إحياء العمارة المصرية التي تعود إلى أوائل القرن العشرين في كامدن تاون بلندن، وهي مستوحاة من مقبرة توت عنخ آمون. شيد المبنى في عام 1926-1928 من قبل شركة كاريراس للتبغ التي يملكها المخترع اليهودي الروسي والمحسن برنهارد بارون في منطقة الحديقة العامة في مورنينغتون كريسنت، لتصميم من قبل المهندسين المعماريين M.E and O. H. Collins and A.G Porri. يبلغ طولها 550 قدمًا (168 مترًا)، وهي بيضاء بشكل أساسي، تضمنت الزخرفة المميزة للمبنى على الطراز المصري في الأصل قرصًا شمسيًا لإله الشمس رع، وهما تمثالان عملاقان للقطط السوداء يحيطان بالمدخل وتفاصيل ملونة ملونة. عندما تم تحويل المصنع إلى مكاتب في عام 1961، ضاعت التفاصيل المصرية، ولكن تم ترميمها خلال عملية تجديد في أواخر التسعينيات ووضعت نسخ طبق الأصل من القطط خارج المدخل.

بودرهول، إدنبرة[عدل]

إفريز مصنع، باودرهول
إفريز مصنع، باودرهول

يبدو أن مصنع دنكان للشوكولاتة السابق في طريق بيفرهول، باودرهول، إدنبرة، قد تم بناؤه في عشرينيات القرن الماضي، وهو الأكثر شهرة لإفريز الآلهة المصرية على واجهته. المصنع الآن مركز فنون.

سينمات[عدل]

في أواخر العشرينيات وأوائل الثلاثينيات من القرن الماضي، تطور أسلوب هجين من طراز الفن الزخرفي / إحياء العمارة المصرية، يجمع بين الزخارف والميزات المصرية وتصميمات الفن الزخرفي. كان هذا شائعًا بشكل خاص في دور السينما الجديدة، والتي كان الغرض منها إعطاء انطباع غريب لرواد السينما. تم تصميم عدد من دور السينما في هذا النمط من قبل جورج كولز، خاصة لسلسلة سينما أوديون. نموذجي لطراز كولز لسينما كارلتون وإيسلينجتون وتروكسي في ستيبني جرين وبعض دور السينما الأخرى في أوديون عبر الولايات المتحدة. يمكن أن تكون واجهة هذا المبنى على شكل معبد `` الصرح المصري ومزينة بالأيقونات المصرية بما في ذلك زهور اللوتس والبراعم. تم استخدام بلاط الطين الأبيض والزخرفي على مبانيه والذي تم الحصول عليه من أعمال هاثرن تراكوتا في ليسترشاير (الآن Ibstock plc). سيتم أيضًا رؤية تصميم واجهة الصرح في أوديون والترينشام وبيراميد، سيل.

من أمثلة دور السينما هذه:

سينما كارلتون السابقة، إيسلينجتون[عدل]

التفاصيل الخارجية، سينما كارلتون السابقة، طريق إسكس
مكة بنغو إسكس رود لندن N1

صممه المهندس المعماري جورج كولز في عام 1930. على غرار طراز كولز النموذجي مثل تروكسي في وبعض دور السينما الأخرى في أوديون في جميع أنحاء المملكة المتحدة ، واجهة المبنى على شكل معبد «الصرح» المصري ومزينة بالمصرية أيقونية بما في ذلك زهور اللوتس والبراعم. إنه مكسو ببلاط السيراميك ذو الألوان الزاهية.

سينما بيراميد السابقة، سيل (الآن L A Fitness)[عدل]

بُنيت سينما سيل بيراميد في حوالي عام 1933 لتتسع لـ1940 شخصًا، وكانت واحدة من آخر بيوت الصور على الطراز المصري التي تم بناؤها في بريطانيا. تم تصميم المبنى من قبل المهندس المعماري جوزيف جوميرسال، ويتميز بتصميم خارجي وداخلي مصري، بما في ذلك الأورغن الذي يتميز برؤوس مصرية على كلا الجانبين، جنبًا إلى جنب مع أعمدة اللوتس وحامل الموسيقى المجنح. خارجياً، اعتمد المبنى على سلسلة من الأعمدة لإضفاء طابع مصري عليه، بينما تم استخدام الزخارف الزهرية وزخارف المقابر المصرية بالداخل.

بيت صورة جوفانهيل، غلاسكو.[عدل]

مثال اسكتلندي على إحياء السينما المصرية هو بيت صورة جوفانهيل في غلاسكو. تم بناءه وفقًا لتصميمات إريك أ ساذرلاند، ويتميز بواجهة فريدة على الطراز المصري ، مع أعمدة وجعران مصبوب فوق المدخل. يجلس الجزء الداخلي على 1200، وعلى الرغم من وصفه بأنه يحتوي على أكشاك وشرفة، إلا أن واجهة «الشرفة» تنزل مباشرة إلى الجزء الخلفي من مستوى «الأكشاك»، مع جدار فاصل خشبي لإبقاء المساحات المنفصلة منفصلة. تم بيع المبنى إلى ABC سينما في عام 1929، وظل مفتوحًا حتى عام 1961.

بنك لويدز، شارع شيرارد، ميلتون موبراي[عدل]

مبنى ذو استخدام أصلي غير مؤكد هو بنك لويدز، شارع شيرارد، ميلتون موبراي. ربما تم استخدامه للمحلات التجارية أو المرآب. ويوجد فوق الضفة واجهة خرسانية بزخارف مصرية.

أواخر القرن العشرين والقرن الحادي والعشرين[عدل]

في الآونة الأخيرة، تم استخدام الزخارف المصرية في تطوير مراكز التسوق مثل ترافورد سنتر، مانشستر. في عام 1991-1992، تم بناء كتلة من الشقق من قبل المهندسين المعماريين كولتارت إيرلي لصالح جمعية موليندينار للإسكان. تقع هذه في زاوية جالوجيت وشارع بيلجروف، غلاسكو.

البيت المصري في مولسفورد[عدل]

البيت المصري في مولسفورد، بيركشاير

تم بناء البيت المصري في إيزيس، بالقرب من أكسفورد، في 1998-1999 بناءً على تصميمات المهندس المعماري جون أوترام. يوفر التصميم عرضًا حديثًا للزخارف المصرية. تم بناء المنزل من الطوب، مع أرضيات خرسانية مسبقة الصب «عوارض وأواني». السقف محاط بالخشب ومكسو بألواح نحاسية. تم تطوير لوحة من التجسيد الملون بتشطيبات كشط، وكلها تشتمل على بقع سوداء وبيضاء لإحياء النسيج. يتم استخدام مكثف أيضًا من عناصر خرسانية مسبقة الصب باللون الأسود والأبيض والقشدي. النوافذ من الألمنيوم المكسو بالخشب. يتدفق مجرى مائي مركزي باتجاه النهر من خلال أربعة «برك لأبو الهول»، مع أزواج من منحوتات أبو الهول على كلا الجانبين.

انظر أيضًا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Recueil d'antiquités égyptiennes, étrusques, grècques, romaines et gauloises (6 vols., Paris, 1752–1755).
  2. ^ Denon, V., Travels in Upper and Lower Egypt, during the Campaign of General Bonaparte (London: Longman and Rees, 1803).
  3. ^ "Morley" (1993), p. 192, Pl 134
  4. ^ "Morley" (1993), p. 192, Pl 133
  5. ^ Published by Remy, 1835 نسخة محفوظة 2015-01-29 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ The Magic Lantern; Or, Sketches of Scenes in the Metropolis, Blessington 1823 نسخة محفوظة 2015-01-29 على موقع واي باك مشين.
  7. ^ "ULB Halle: Lepsius". مؤرشف من الأصل في 2020-10-27.