عمارة ستالينية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
أحد المخططات المعمارية الستالينية التي رُفضت في مسابقة لتخطيط كييف، أوكرانيا.

العمارة الستالينية أو الكلاسيكية الاجتماعية (بالروسية: Ста́линский ампи́р) مصطلح يطلق على العمارة في الإتحاد السوفيتي وأوروبا الشرقية ما بين عامي 1933، عندما تم قبول تصميم المعماري بوريس يوفان لقصر السوفييت رسميا، وعام 1955 عند تأسيس الأكاديمية السوفييتية للعمارة في عهد نيكيتا خوروشوف. وهي حقبة في تاريخ العمارة السوفييتية توسم بالعادة بمصطلح الواقعية الاشتراكية، وتنسب إلى ستالين وفترة حكمه.

نبذة تاريخية[عدل]

بدأ الرأي العام المعماري الرسمي المقرب من الحزب الشيوعي الحاكم، بالتحول الجذري بعيدا عن عمارة الحداثة، نحو احياء العمارة التقليدية التراثية المحلية. وقد ظهرت بواد هذا التغيير بوضوح في مسابقة تصميم قصر السوفييت في موسكو، عام 1931-1933. وكانت نتيجة هذه المسابقة الهامة، والتصريحات التي نقلها تقرير لجنة الحكم، مؤذنة بانتهاء فترة الحداثة وبدء حقبة جديدة في تاريخ العمارة السوفييتية توسم بالعادة بمصطلح "الواقعية الاجتماعية". ويتزامن هذا بحل جميع التنظيمات الأدبية ولبفنية ليحل محلها اتحاد واحد فقطلكل نوع من أنواع الفن أو الادب، بحيث تتبع كل هذه الاتحادات إلى اللجنة المركزية للحزب.

وبذلك انتهت الفترة التجريبية الخلاقة من العمارة السوفييتية بعد أن كانت قد اورثت في أوروبا والأمريكييتين تجارب غنية أثرت مسيرة العمارة العالمية المعرفة بعمارة الحداثة.[1]

أمثلة عالمية[عدل]

أنظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ كتاب من النهضة إلى الحداثة / تاريخ العمارة الغربية ونظرياتها، د.نبيل أبو دية، ص 305
Dolmen en Valencia.jpg هذه بذرة مقالة عن فن العمارة تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.