إدوارد المعترف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
إدوارد في نسيج بايو

إدوارد المُعتَرِف، القديس (Edward the Confessor) عاش (ح.1033-1066 م) هو ملك إنكلترا (1042-1066 م)، من أصول سكسونية، والده هو الملك "إيثلرِد أونريدي" (Ethelred the Unready), وأمه هي إيما زوجة كانوت العظيم الغازي الدنماركي بعد وفاة والده.

من أهم أعماله تأسيس دَيْر ثم كاتدرائية "وستمنستر" (Westminster) في لندن، ليدفن فيها لاحقا. كان لحَمْوه (والد زوجته) "إيرل غودوين" (Earl Godwin) ت(1053) تأثير كبير عليه، واعتُبِر الحاكم الفعلي للبلاد أثناء أغلب الفترة التي قضاها إدوارد على رأس السلطة. لم يكن الأخير متحمسا لممارسة دوره في الحكم، فترك المهمة لأحد أبناء غودوين، والذي توج لاحقا ملكا باسم: هارولد الثاني.

تنسِب المصادر القديمة إلى إدوارد أعمالا جليلة كثيرة، كما تصفه بالوَرَعِ والتقوى، قامت الكنسية بضمه إلى قائمة القديسين (والمصطلح الرسمي هو: طَوَّبته) عام 1161 م، ونظرا لموته مَيْتة طبيعية، فقد أُطلق عليه لقب "المُعترِف" -ويستعمل لفظ "الشهيد"، على القديسين الذين يُقتلون أو يُعذبون حتى الموت-.

سبقه
هارديكانوت
ملك إنكلترا
1042 - 1066
تبعه
هارولد جودوينسون
Empress Eugénie, Hillwood Museum, 1857.jpg هذه بذرة مقالة عن أحد أفراد عائلة ملكية أوروبية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.