إيفان كالياييف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
إيفان كالياييف
 

معلومات شخصية
اسم الولادة (بالروسية: Каляев, Иван Платонови)‏  تعديل قيمة خاصية (P1477) في ويكي بيانات
الميلاد 6 يوليو 1877   تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
وارسو[1]  تعديل قيمة خاصية (P19) في ويكي بيانات
الوفاة 23 مايو 1905 (27 سنة)   تعديل قيمة خاصية (P570) في ويكي بيانات
شليسلبورغ  تعديل قيمة خاصية (P20) في ويكي بيانات
سبب الوفاة شنق  تعديل قيمة خاصية (P509) في ويكي بيانات
مواطنة الإمبراطورية الروسية  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة سانت بطرسبرغ الحكومية  تعديل قيمة خاصية (P69) في ويكي بيانات
المهنة شاعر،  وكاتب،  وصحفي،  وثوري  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغات الروسية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
تهم
التهم قتل عمد  تعديل قيمة خاصية (P1399) في ويكي بيانات

إيفان بلاتونوفيتش كالياييف (6 يوليو 1877 - 23 ماي 1905) (بالروسية: Иван Платонович Каляев) هو شاعر روسي، وهو عضو في الحزب الاشتراكي الثوري. اشتهر بدوره في اغتيال الدوق الروسي سيرغي ألكسندروفيتش، وهي العملية التي قامت بها منظمة القتال الاشتراكية الثورية. اعتقل كالييف في مكان الحادث، وأدين بتهمة القتل وأُعدم شنقا.

حياته[عدل]

كالياييف في سن 18

ولد كالياييف في وارسو لأب روسي وأم بولندية. التحق بجامعة سانت بطرسبرغ سنة 1897، لكنه سرعان ما انخرط في احتجاجات الطلاب، وتم سجنه لفترة وجيزة، وبعد ذلك تم طرده من الجامعة وإرساله إلى المنفى في دنيبرو. بعد ذلك حاول العودة إلى الجامعة، لكنه مُنع من الدخول بسبب أنشطته السياسية. عندما كان كالياييف يبلغ من العمر 24 عامًا، انضم إلى حزب العمال الديمقراطي الاشتراكي الروسي الماركسي، لكنه سرعان ما انشق عنهم، مستاءًا مما اعتبره «مجرد كلام»، أي بروباغندا لم تؤد إلى تحرك مباشر. ذهب إلى لفيف لمواصلة تعليمه في جامعة لفيف، وأصبح مشاركًا مع الثوريين المهاجرين الروس هناك. تم القبض عليه في برلين، ونقلت الحكومة الألمانية كالياييف إلى روسيا. بعدما سُجن لمدة قصيرة في وارسو تم نفيه إلى ياروسلافل.

في ياروسلافل، بنى كالياييف صداقات مع عدد من الاشتراكيين الثوريين، وقرر أن يُكرّس حياته تماما لاتخاذ تحركات ثورية. في ذلك الوقت أصبح كالياييف مقتنعا بأن الإرهاب السياسي هو السبيل الوحيد لتحقيق أفكاره السياسية. التقى ب«إيفنو أزيف» (Yevno Azef)، قائد منظمة القتال الاشتراكية الثورية، وتطوع للقيام باغتيالات سياسية.

مراجع[عدل]

  1. ^ А. М. Прохоров, ed. (1969), Большая советская энциклопедия: [в 30 т.] (بالروسية) (3rd ed.), Москва: Большая российская энциклопедия, Каляев Иван Платонович, OCLC:14476314, QID:Q17378135