إيوان دي هونيدوارا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
إيوان دي هونيدوارا

إيوان دي هونيدوارا (1387 - 1456), (بالرومانية: Ioan de Hunedoara أو أحيانا يسمى يانكو دي هونيدوارا: Iancu de Hunedoara), (بالألمانية: Johann Hunyadi) ، ولد في مدينة هونيدوارا غربي البلاد عام 1387, قائد عسكري روماني ممثل المملكة الهنغارية منذ 1446 - 1452, أحد حكام منطقة ترانسيلفانيا التاريخية الرومانية منذ عام 1441 حتى وفاته.

عمل في شبابه بالتدرج في خدمة عدد من أشهر الرجالات في أوروبا الشرقية والوسطى ، كما قام بزيارة مدينة ميلان حيث درس على يد فرانشيسكو سفورزا الأول أحدث الفنون الحربية المتأثرة بالنهضة الإيطالية . سطع نجمه في المجتمع الأوروبي بالانتصارات العديدة التي أنزلها بالجيوش العثمانية الطامحة ، حيث كان يوظف في خدمته الجيوش المحترفة المدربة بدلا من الجيوش الإقطاعية التي كانت تعتمد على التجنيد الإجباري ، كما اعتاد على استخدام تكتيكات جديدة لم تتعود الجيوش الأوروبية في عصره على استخدامها مثل عربة الحرب.

استعمل الكثير من ممتلكاته و أمواله لتهيئة الجيوش في سبيل صد العثمانيين في البلقان ، جعلته انتصاراته يرتقي منصبا عاليا في المملكة المجرية ، و يتملك مساحات شاسعة من الأراضي الزراعية و المدن و القلاع ، و كان نفوذه الأكبر في بلاده بحيث أنه لم يضاهه أي نفوذ آخر . لم يكرس قوته في سبيل السيطرة على عرش هنغاريا (التي كان يمتد نفوذها إلى رومانيا و أجزاء من البلقان و غيرها).

عربة حرب من العصور الوسطى ، و كانت تستخدم لحمل حاملي البنادق والقيادم بمناوروات سريعة

كانت معاركه مع العثمانيين سجالا و على الرغم من أنه انتصر عليهم مرات كثيرة وضايقهم كثيرا ، إلا أنه هزم أكثر من مرة قبل مراد الثاني و محمد الفاتح . توفي أثناء حملة عسكرية ضد القوات العثمانية ودفن في مدينة البا يوليا.

المصادر[عدل]

Flag of Romania.svg هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية رومانية تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.