استئصال قسطري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
استئصال قسطري
 

معلومات عامة
من أنواع إجراء طبي  تعديل قيمة خاصية (P279) في ويكي بيانات

جذ قثطاري أو جذ القلب بالقسطرة أو استئصال قسطري أو استئصال بالقسطرة (بالإنجليزية: Catheter ablation)‏هو عملية استئصال لعلاج اضرابات نظم ضربات القلب التي تتغير وتختلف عن نظم ضربات القلب الطبيعية ز فقد يتعطل مركز نظم القلب الموضعي في الليف الكهربائي مما يسبب الاضظرابات في الدائرة الكهربائية المسؤولة عن تنظيم ضربات القلب .

الغرض من العملية[عدل]

تستخدم هذه العملية في علاج الرجفان الأذيني ,اضطرابات نظم القلب , الرفرفة الأذنية ,اضطرابات نظم القلب فوق البطيني ,متلازمة وولف -باركنسون -وايت .

الإجراء[عدل]

تجري هذه العملية من خلال التخدير الموضعي أو الكلي .[1] ويتم ادخال القثطرة وقد تكون عدد قثاطر في الأربية أو عن طريق وريد في اليد أو في العنق من خلال الوريد أو الشريان .حتى يصل إلى عددة أماكن من القلب , وذلك بساعدة الأشعة السينية واجهزة تسجيل وكاميرا . وتتم عملية التعطيل الموضعي في كثير من الاحيان بواسطة القثطار ,حيث يتم ادخاله عبر الأربية حتى يصل إلى القلب عن طريق الأوعية الدموية. ويكون هذا الإجراء ملائم للعديد من المرضى الذين يعانون من تسرع القلب البطيني أو من رجفان أذني بعد ان يستنفذ العلاج الدوائي ولا تكون هناك استجابة له. هذا الإجراء يتم للحالات العادية من المرضى ولكن الذين يعانون من الرجفان الأذيني السريع فتتم معالجتهم بأسلوب الجذ أو الإستئصال لكي يتم فصل جهاز التوصيل في منطقتي العقدة الأذنية والبطنية، بحيث يصبح رد الفعل البطيني بطيئا.بالرغم من ان الرجفان الأذيني يكون سريع في الأغلب. هذا الإجراء يكون بزع ناظمة اصطناعية لدقات القلب .(Artificial pacemaker) بسبب أن البطنين يكونان منفصلين عن مصدر نظمهما.

الكشف عن الاضطراب[عدل]

عند وصول القثطرة إلى مصدر الاضطراب يتم كشفه بتحريك القثطرة داخل القلب حيث يتم تسجيل النشاط الكهربائي داخله ويتم لذع مصدر اططرابات احياناً لعلاج الاضطراب . ويمتد هذا الإجراء لمدة ساعة إلى اربع ساعات احياناً. نسبة نداح هذا الإجراء عالية وقد تصل إلى نسبة 90 % ومضاعفاتها قليلة قد تصل إلى 1%.[2]

المراجع[عدل]

  1. ^ Thakur, R. K., Klein, G. J., & Yee, R. (1994). Radiofrequency catheter ablation in patients with Wolff-Parkinson-White syndrome. CMAJ, 151(6), 771-776.
  2. ^ Cheema, et al. Long-term single procedure efficacy of catheter ablation of atrial fibrillation. J Interv Card Electrophysiol (2006) 15:145-155.

وصلات إضافية[عدل]

إخلاء مسؤولية طبية