ناظمة قلبية اصطناعية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
جهاز تنظيم ضربات القلب، في نطاق سنتيمترات
منظم ضربات القلب الاصطناعي مع قطب كهربائي لالإدراج عبر الوريد (من سانت جود الطبية). جسم الجهاز هو حوالي 4 سم طول، والاليكترود الكهربائي بين 50 و 60 سم.

جهاز تنظيم ضربات القلب (أو تنظيم ضربات القلب الاصطناعي، وحتى لا يتم الخلط بينه وبين منظم ضربات القلب الطبيعي) عبارة عن جهاز طبي يستخدم النبضات الكهربائية، تصل عن طريق اليكترود كهربائي متصلة بعضلات القلب، لتنظيم ضربات القلب. الغرض الأساسي من جهاز تنظيم ضربات القلب هو الحفاظ معدل ضربات القلب مناسب، إما بسبب أن متنظم ضربات القلب الأصلي لا يعمل بالسرعة الكافية، أو وجود انسداد في نظام توصيل الكهرباء في القلب. منظم ضربات القلب الحديث مبرمجة بحيث تسمح لطبيب القلب لتحديد السرعة المثلى لكل مريض علي حدة. البعض يجمع بين جهاز تنظيم ضربات القلب ومُزيلُ الرَّجَفان في جهاز واحد. وأجهزة آخري بها اليكترود متعددة تحفز مواقف متباينة داخل القلب لتحسين التزامن في الغرف السفلية في القلب.

ناظمة البطينين[عدل]

ناظمة البطينين (بالإنجليزية: biventricular pacemaker أو cardiac resynchronization therapy) هو نوع من الناظمات القلبية تنظم البطنين (الأيمن والأيسر) في نفس الوقت، تزدرع لدى المريض المصاب بالقصور القلبي مع تقبض غير متزامن للبطينين.

المراجع[عدل]

روابط إضافية[عدل]