التعايش (الأندلس)

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

التعايش (بالإسبانيةLa Convivencia) هي نظرية أكاديمية فيما يخص حقبة تاريخ شبه الجزيرة الإيبيرية من غزو المسلمين للأندلس في أوائل القرن الثامن إلى سقوط غرناطة وتهجير اليهود في 1492. تفترض نظرية التعايش أن المسلمين والمسيحيين واليهود في الممالك الأندلسية تعايشوا بسلام نسبي. وفق هذا التفسير للتاريخ، هذه الحقبة المتسمة بالتنوع الديني والثقافي والعرقي تختلف عن الحقب التي تلتها في التاريخ الإسباني والبرتغالي عندما  صارت الكاثوليكية الديانة الوحيدة في إيبيريا نتيجة للتهجيرات والتحويلات القسرية المفروضة على اليهود والمسلمين.

ولكن الصحة التاريخية لهذا التفسير للانسجام بين الثقافات المفترض تنتقد كـ«أسطورة» فيدعى أنه يعتمد كثيرا على وثائق غير موثوق بها.[1][2]  

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Dass، Nirmal (20 أبريل 2016). "Review of The Myth of the Andalusian Paradise: Muslims, Christians, and Jews Under Islamic Rule in Medieval Spain". Intercollegiate Studies Institute. Intercollegiate Studies Institute. مؤرشف من الأصل في 2018-06-12. اطلع عليه بتاريخ 2016-05-24.
  2. ^ [1], Qurtuba: Algunas reflexiones críticas sobre el califato de Córdoba y el mito de la convivencia [Qurtuba: Some Critical Reflections on the Caliphate of Cordova and the Convivencia Myth], by Eduardo Manzano Moreno, Awraq n.° 7. 2013, pp 226-246 "نسخة مؤرشفة". مؤرشف من الأصل في 2013-09-25. اطلع عليه بتاريخ 2018-05-23.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: BOT: original URL status unknown (link)