الجبهة الدينية المتحدة (تحالف سياسي)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
الجبهة الدينية المتحدة
البلد إسرائيل  تعديل قيمة خاصية (P17) في ويكي بيانات
تاريخ التأسيس 1949  تعديل قيمة خاصية (P571) في ويكي بيانات
تاريخ الحل 1951  تعديل قيمة خاصية (P576) في ويكي بيانات
المقر الرئيسي القدس  تعديل قيمة خاصية (P159) في ويكي بيانات

الجبهة الدينية المتحدة ((بالعبرية: חזית דתית מאוחדת‏) "حزيت داتيت موحديت") كان تحالفًا سياسيًا للأحزاب الدينية الأربعة الرئيسية في إسرائيل، بالإضافة إلى اتحاد المستقلين الدينيين الذي تم تشكيله لخوض انتخابات 1949 .[1]

التاريخ[عدل]

تم تشكيل الجبهة الدينية المتحدة كتحالف جميع الأطراف الرئيسية الأربعة الدينية (مزراحي، وهابوعيل هامزراحي  [لغات أخرى]‏، وأغودات يسرائيل وبوعالي أغودات يسرائيل) فضلا عن اتحاد المستقلين الدينية، من أجل الترشح لانتخابات 1949، الأولى بعد إعلان الدولة.

حصلت القائمة في تلك الانتخابات على 16 مقعدًا مما مكنها من الحصول على ثالث أكبر عدد من مقاعد الكنيست، وشهد التخصيص المبدئي للمقاعد بين الأحزاب: هابوعيل هامزراحي على 7 مقاعد، وحصل مزراحي على 4 مقاعد، وبوعالي أغودات يسرائيل على 3 مقاعد، وأغودات يسرائيل على اثنين. وانضمت إلى حزب ماباي الذي كان يتزعمه ديفيد بن غوريون في تشكيل ائتلاف أول حكومة إسرائيلية، إلى جانب الحزب التقدمي والسفارديم والمجتمعات الشرقية وقائمة الناصرة الديمقراطية.

ومع ذلك، خلقت المجموعة مشاكل في الائتلاف الحاكم بسبب اختلاف موقفها من التعليم في معسكرات المهاجرين الجديدة ونظام التعليم الديني ، كما طالبوا بن غوريون بإغلاق وزارة الإمداد والتموين وتعيين رجل أعمال وزيراً للتجارة والصناعة، ونتيجة لذلك استقال بن غوريون في 15 أكتوبر 1950.

بعد حل الخلافات، شكل بن غوريون الحكومة الثانية في 1 نوفمبر 1950 ، مع احتفاظ الجبهة الدينية المتحدة بمكانتها في الائتلاف.

بعد الدعوة لإجراء انتخابات للكنيست الثاني عام 1951، تم حل التجمع في أحزابه الفردية التي خاضت الانتخابات بشكل منفصل.

أعضاء الكنيست[عدل]

الكنيست
(عدد الأعضاء)
أعضاء الكنيست
1 (1949–1951)

(16)

مراجع[عدل]

  1. ^ "معلومات عن الجبهة الدينية المتحدة (تحالف سياسي) على موقع viaf.org". viaf.org. مؤرشف من الأصل في 2021-03-22.

وصلات خارجية[عدل]