الحارس في حقل الشوفان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

الحارس في حقل الشوفان (بالإنجليزية: The Catcher in the Rye) هي رواية للكاتب الأمريكي جيروم ديفيد سالينغر، كتبها عام 1951. أصبحت جزءاً أساسياً من مناهج المدارس الثانوية والجامعية في البلاد الناطقة باللغة الإنجليزية. كما تمت ترجمتها إلى أغلب لغات العالم. حوالي 250000 نسخة تباع كل سنة, بأرباح تتجاوز الخمسة وستين مليون. وبطل الرواية هولدن كولفيلد أصبح نموذجاً للمراهق المتمرد على مجتمعه.

اختيرت الرواية بواسطة مجلة التايم ضمن 100 أفضل رواية مكتوبة بالإنجليزية من العام 1923 إلى 2005. وبواسطة مجلة المكتبة الحديثة وقرّائها ضمن 100 أفضل رواية إنجليزية في القرن العشرين. وأثارت جدلاً ورفضاً في الولايات المتحدة بسبب استخدامها السافر للألفاظ النابية والإباحية .

الأحداث[عدل]

تدور الرواية بشكل أساسي حول المراهق هولدن كولفيلد, ذو السبعة عشر عاماً, يزدرد مجتمعه ويرى أن الأفراد جميعاً غارقون في نوع من الزيف والغباء. يتعرض هولدن كولفيلد للطرد من مدرسة "بنسي" الداخلية, بسبب رسوبه في كل المواد عدا الإنجليزية. هكذا تبدأ الرواية, ثم يأخذنا الكاتب عبر مجموعة من المواقف التي تعطي فكرة عامة عن أفكار هولدن. يلتقي بعدد من الأفراد, منهم مدرس التاريخ المسن, فتيات وفتيان في مثل عمره. ومدرس الإنجليزية الشاب الذي درّس له سابقاً, كل هذا حين يقرر هولدن أن يودع اقامته في مدرسة بنسي قبل الموعد المسموح له ويقيم بفندق, متحاشياً لقاء والديه وتاركاً لهما كل الوقت لتلقّي خبر طرده من المدرسة. والجدير بالذكر أن رغم عدائية البطل الواضحة تجاه البشر وما يمكن اعتباره على أنه صلف, قد يكون نتيجة تجارب سيئة مرّ بها في سنينه المبكرة, مثل موت أخيه المفضل بالسرطان, واصابته بنوبة عصبية جراء هذا. كما أن الرواية تعطي ايحاء بأن البيئة والمدينة عدائية فعلاً بالنسبة لفتى في سنه. وبالنسبة للجميع.

وصلات خارجية[عدل]