الناس والنيل (فيلم)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
الناس والنيل
Ces gens du Nil (بالفرنسية) عدل القيمة على Wikidata
معلومات عامة
تاريخ الصدور
17 يناير 1972
اللغة الأصلية
البلد
الطاقم
المخرج
السيناريو والحوار
حسن فؤاد
البطولة
التصوير
شلينكوف وتشن
بيتر تشنكو
التركيب
رشيدة عبد السلام
صناعة سينمائية
المنتج
شركة القاهرة للسينما (مصر)
موسفيلم موسكو (الإتحاد السوفيتي)
التوزيع
المؤسسة المصرية العامة للسينما والتلفزيون (والمسرح والموسيقى)

الناس والنيل[1] هو فيلم درامي تاريخي أُصدر سنة 1972، من تأليف نيكولاي فيجوروفسكي، حسن فؤاد، من بطولة سعاد حسني وصلاح ذو الفقار، ومن إخراج يوسف شاهين.[2][3][4]

القصة[عدل]

عندما يتم تحويل مجرى نهر النيل، عام 1964، تبدو الفرحة على وجوه المصريين. ويبدأ باقي الشخصيات في تذكر الماضي، من خلال قصة فنانة تشكيلية (نادية) المتزوجة من الطبيب (أمين). ويظهر الصحفي (يحيى سعيد) في صورة عامل من عمال بناء السد العالي وسنفهم أن يحيى ليس عاملًا حقيقيًا ولكنه متنكر في صورة عامل وهو في الأصل كاتب يركز على توثيق أسرار المشروع الضخم. نادية ترفض الانتقال إلى أسوان مع زوجها (أمين). ولكن والد نادية المهندس ينتقل أيضا إلى أسوان فتضطر للسفر معه، ويتعرف (براق) العامل النوبي علي (نيكولاي) العامل الفني الروسي، كما أن المهندس الروسي (أليكس) يعاني من مشاكل مع زوجته (زويا) التي لا تحتمل الحياة في مصر وهناك ينتصر العمل والحب معا، وتقنع الزوجة بالمبادئ والرسالة السامية لكل هؤلاء الذين تركوا العمران من اجل إسعاد الآخرين.

عن الفيلم[عدل]

العمل السينمائي الذي خرج للنور برؤية المخرج الكبير يوسف شاهين يوثّق مراحل بناء السد المصري بمشاركة الاتحاد السوفياتي، ويقدم صورة سينمائية مستوحاة من الواقع، ويبيّن كيف انصهر الخبراء الروس المبعوثين لإتمام المشروع، والذين استقروا لسنوات في جنوب مصر، داخل المجتمع المصري، أو بالأحرى كيف كانت حياة هؤلاء القادمين من بلاد الصقيع في أرض الشمس – أسوان.

وسط المحاجر وأصوات العمال، تتشابك الأحداث بين الشخصيات المصرية والروسية، فتجمعهم علاقات صداقة قوية. الجميع يعمل طوال النهار ثم يبحث عن وقت للسمر والحديث عن ذكريات الماضي أو المستقبل القادم، وعبر هذه الرحلة اليومية نكتشف المجتمع الروسي، بمختلف طبقاته وأفكاره، من خلال ثلاث قصص إنسانية.

فريق العمل[عدل]

  • إخراج: يوسف شاهين
  • قصة: نيكولاي فيجوروفسكي
  • سيناريو وحوار: حسن فؤاد - يوسف شاهين
  • إنتاج: كايرو فيلم (مصر) - موسفيلم (الاتحاد السوفيتي)
  • توزيع: المؤسسة المصرية العامة للسينما والتلفزيون (والمسرح والموسيقى)
  • موسيقي تصويرية: آرام خاتشاتوريان
  • مونتاج: رشيدة عبد السلام

طاقم التمثيل[عدل]

بطولة[عدل]

بالاشتراك مع[عدل]

روابط خارجية[عدل]

http://www.elfilm.com/title/63214/

مراجع[عدل]

  1. ^ فيلم - الناس والنيل / النيل والحياة - 1972 طاقم العمل، فيديو، الإعلان، صور، النقد الفني، مواعيد العرض، مؤرشف من الأصل في 2020-10-28، اطلع عليه بتاريخ 2021-06-28
  2. ^ محمود (2019). جميلات السينما المصرية. وكالة الصحافة العربية. مؤرشف من الأصل في 2021-09-21.
  3. ^ أ محمود (1999). دليل الممثل العربي في سينما القرن العشرين. مجموعة النيل العربية. ISBN:978-977-5919-02-1. مؤرشف من الأصل في 2021-09-21.
  4. ^ One Day, the Nile (1972) - IMDb (بالإنجليزية), Archived from the original on 2011-08-27, Retrieved 2021-10-08

مصادر[عدل]