العصفور (فيلم)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
العصفور
ملصق الفيلم
معلومات عامة
الصنف الفني
تاريخ الصدور
مدة العرض
105 دقائق
اللغة الأصلية
العربية
البلد
الطاقم
المخرج
الكاتب
يوسف شاهين
لطفي الخولي
السيناريو
البطولة
صناعة سينمائية
المنتج
التوزيع
شركة الأفلام العربية للتوزيع
Arab Film Distribution

العصفور فيلم أنتج عام 1972 من كتابة وإنتاج إخراج يوسف شاهين. يتحدث عن مرحلة الهزيمة بعد حرب 1967

عن الفيلم[عدل]

مع ثورة الضباط الأحرار في مصر تأمل الشعب المصري خيرا بحلم التطور والانتعاش الاقتصادي والنمو، لينهار مع نكسة حرب 1967. يبحث يوسف شاهين في فيلمه عن أسباب الهزيمة. خرج الفيلم في عام 1972، وكان يبشر بالحرب والانتصار فيها، بمشاركة كل الشعب المصري ليفاجأ بالهزيمة وبعده إعلان الرئيس تنحيه عن منصبه، فخرج الشعب غاضباً، رافضا الهزيمة ويتمسك بالصمود والحرب حتى التحرير. وأصبحت «بهية» رمزا للوطنية ورمزا لمصر [2]، لتجسد في نهاية الفيلم بصرختها «لأ، ح نحارب لأ، ح نحارب» رغبة الشعب المصري في النضال. فهذا الفيلم كان تسجيلا مهما لعودة صوت الشعب فقد حركت النكسة دور الأمة وأنزلها إلى الشارع.[3]

قصة الفيلم[عدل]

تطارد الشرطة رؤوف أبو خطوة ورجاله في صعيد مصر، وهو المجرم الخطير، بينما يقوم الصحفي يوسف بعمل تحقيق صحفى حول سرقة القطاع العام وآلاته وأدواته من خلال مصنع لم يكتمل بناؤه بسبب سرقات ماكيناته وأجهزته، وإن ذلك ناتج توجيهات للمجرم الخطير أبو خطوه من خلال فساد أجهزة الحكم التي تستخدم في الإثراء على حساب الشعب تبيعها إلى القطاع الخاص، في حى الحسين، يجتمع أبناء الحى في بيت الخياطة بهيه، التي تهب حياتها للعمل، وتربية ابنتها فاطمة الطالبة بالجامعة، تقوم بتأجير غرف سكنها لشحصيات متباينة من أصحاب المبادئ، تقوم حرب يونيو 1967، وتحدث الهزيمة، ويصدم أبناء الحى، ويعلن الرئيس جمال عبد الناصر التنحى عن الحكم، لكن بهية تتزعم المظاهرات وترفض الهزيمة، وتطالب عبد الناصر بالعودة.

بطولة[عدل]


روابط خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ مذكور في: قاعدة بيانات الأفلام على الإنترنت. مُعرِّف قاعدة بيانات الأفلام على الإنترنت (IMDb): tt0068225. لغة العمل أو لغة الاسم: الإنجليزية.
  2. ^ العربية نت نسخة محفوظة 04 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ موقع آرام نسخة محفوظة 16 أبريل 2008 على موقع واي باك مشين.