الوجود الإلهي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


قالب:Divinity الوجود الإلهي أو وجود الله أو الإله أو ببساطة الوجودهي فكرة في الدين والروحانيات والإلهيات التي تتعامل مع القدرة المطلقة قدرة الإله/أو الآلهة على "الوجود" مع البشر. وعادة ما يكون معظم الآلهة قادرين على التفاعل مع العالم الطبيعي، والأهم من ذلك، مع البشر، بحيث يكون الإله قادرًا على التأثير في البشر.

وفقًا لبعض أنواع الديانات التوحيدية، الإله موجود في كل مكان وفي التخاطر ويمكنه قراءة ومشاهدة وتفسير وتقييم وفهم جميع الأفكار البشرية والمفاهيم، ويمكنه تنفيذ إرادته بطرق مختلفة. عادة ما تكون هذه الطرق متقنة تمامًا (راجع التنوير الإلهي[disambiguation needed] ولكن عادة ما تتعامل النصوص الدينية مع الحوادث المهمة حيث يتعامل فيها الإله مباشرة مع بشر بعينهم.

هناك ثلاثة مفاهيم مختلفة ولكنها ذات صلة بالوجود الإلهي:

  • الوجود الإلهي في الطبيعة
  • الوجود الإلهي بين البشر
  • الوجود الإلهي في البشر

في المصطلحات اللاهوتية، لا يهم وجود الله في الطبيعة بقدر وجوده بين البشر. قد يكون هذا الوجود في العقل، ولكن قد يُنظر إلى الكائنات غير المرئية التي تؤثر في التصور البشري على أنها كائنات خارجية أو بيئية أو طبيعية.

وهو المفهوم المشترك بين العديد من التقاليد الدينية، وموجود في العديد من التصورات المستمدة باستقلال، ولكل من هذه التصورات مصطلح ثقافي مميز. بعض المفاهيم والمصطلحات ذات الصلة المختلفة هي:

كائنات أخرى لها وجود إلهي[عدل]

  • ملاك - عادة ما يكون كائنًا خارقًا للعادة البشرية، ولكن في بعض الاستخدامات قد تشير إلى مظهر من مظاهر الإله تحت ستار زائف يحتوي شخصية الإنسان، ومن ثم يمكنه التفاعل مع شخص دون الكشف عن ذاته علنًا
  • إيمانويل - "الإله [يكون] معنا"، هو مفهوم إنجيلي يتعامل مع فكرة الوجود الإلهي، ويستخدم في كثير من الأحيان بواسطة المسيحيين على أنه لقب يسوع
  • إلوهيم - معاني نظرية مختلفة مثل "استضافة الملائكة"، أو إشارة إلى الإله على أنه موجود مع العديد من الجوانب والمظاهر
  • ملاك الوجود - اسم للإشارة إلى ملاك الخروج

مفهوم ذو صلة هو أن يسوع قادر على الوجود في حياة البشر؛ وقد يشير إلى مفهوم التثليث على وجه التحديد أو وصفه عن طريق مصطلحات مختلفة:

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ [<a href="http://bible.cc/luke/17-21.htm">http://bible.cc/luke/17-21.htm</a> "Luke 17:21 nor will people say, 'Here it is,' or 'There it is,' because the kingdom of God is within you.""]. Bible.cc. اطلع عليه بتاريخ 2012-08-13. 

قالب:Theology