بانشيتا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
بانشيتا
بانشيتا مبرومة مدخنة
معلومات عامة
المنشأ
النوع
المكونات الرئيسية
بانشيتا مبرومة
بيتزا بشرائح بانشيتا مبرومة مع كابيكولا

بانشيتا (بالإيطالية: Pancetta)‏ هو عبارة عن بيكون إيطالي يحضر من لحم بطن الخنزير المجفف ويُضاف إليه الفلفل الأسود وغيرها من التوابل في بعض الأحيان. عادةً ما يتم تناول البنانشيتا في إيطاليا نيئاً دون طهي.[1]

الاستخدامات[عدل]

غالباً ما يُقطّع عند الطهي إلى مكعبات (بالإيطاليةcubetti di pancetta).[2]  ومن الشائع في إيطاليا تقديمها على شكل شرائح لانشون رقيقة وتُأكل نيئة. كما يمكن إضافتها على معكرونة كاربونارا  (ولكن عموماً يعد غوانشاله المكون الأكثر تقليدية).[3]

الأنواع[عدل]

النوعان الأساسيان للبانشيتا هما البانشيتا المبرومة والبانشيتا المسطحة. يتم تقطيع البانشيتا المبرومة المملحة بصورة رئيسية إلى شرائح رقيقة وتُأكل نيئة كأنتيباستو أو ببساطة تُستخدم كأحد مكونات الشطائر (السندويتشات)، أما البانشيتا المسطحة فغالباً ما تُستخدم مفرومةً كمكون في كثير من الوصفات أو تُقطّع إلى شرائح ثخينة عادة ما تُأكل مشوية. كما يمكن أن تضاف الكابيكولا إللى قلب اللفافة في البانشيتا المبرومة.

تنتشر البانشيتا المبرومة في مناطق شمال إيطاليا،[4] أما المسطحة فتنتشر في جنوب إيطاليا.[5]

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Andrea Tibaldi. "Bacon (pancetta affumicata)". مؤرشف من الأصل في 2017-07-12. (بالإيطالية).
  2. ^ Two Greedy Italians – Bucatini all'amatriciana. 29 July 2014 – via YouTube.
  3. ^ Carnacina، Luigi؛ Veronelli، Luigi (1977). "Vol. 2, Italia Centrale". La cucina Rustica Regionale. Rizzoli. OCLC:797623404. republication of La Buona Vera Cucina Italiana, 1966.
  4. ^ DOP/Disciplinare Pancetta Piacentina.htm "DOP – Pancetta Piacentina". مؤرشف من الأصل في 2016-06-08. {{استشهاد ويب}}: تحقق من قيمة |مسار أرشيف= (مساعدة) (بالإيطالية).
  5. ^ DOP/Disciplinare Pancetta di Calabria.htm "DOP – Pancetta di Calabria". مؤرشف من الأصل في 2015-11-26. {{استشهاد ويب}}: تحقق من قيمة |مسار أرشيف= (مساعدة) (بالإيطالية).