براكيوصور

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف
براكيوصور
العصر: الجوراسي المتأخر، 154–153 مليون سنة
هيكل من أجزء أحفورات تكاد تكون كامله لبراكيوصور كبير. برلين ،ألمانيا

المرتبة التصنيفية جنس  تعديل قيمة خاصية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: حيوانات
الشعبة: الحبليات
الشعيبة: الفقاريات
غير مصنف: الفكيات
غير مصنف: رباعيات الأطراف
غير مصنف: شبيهات الزواحف
الطائفة: الزواحف
(غير مصنف) العظائيات
(غير مصنف) الأركوصوريات
(غير مصنف) الديناصوريات
غير مصنف: السلويات
غير مصنف: ثنائيات الأقواس
غير مصنف: الديناصورات
غير مصنف: سحليات الورك
الرتبة: سحليات الورك
الرتيبة: أشباه عظائيات الأرجل
غير مصنف: عظائيات الأرجل
غير مصنف: عظائيات الأرجل الحقيقية
غير مصنف: عظائيات الأرجل الحديثة
غير مصنف: كبيرات المنخر
الفصيلة: عظائيات الأذرع
الجنس: البراكيوصورس
الاسم العلمي
Brachiosaurus
Riggs، 1903
 
خريطة انتشار الكائن

معرض صور براكيوصور  - ويكيميديا كومنز  تعديل قيمة خاصية (P935) في ويكي بيانات

براكيوصورس (بالإنجليزية:Brachiosaurus) هو ديناصور من أحد فصائل الصوروبودا وكان يعيش خلال العصر الجوراسي المتاخر (155,6 إلى 145,5 مليون سنة سبقت) في أمريكا الشمالية. وهو أحد أضخم الحيوانات التي عاشت أو تعيش على اليابسة على الأرض عبر التاريخ. وتنتمي إليه عدة عائلات تصنف بحسب ما عثر عليه من أحفوريات تبين تكوين بنيته مثل أرجل أمامية طويلة ووضع مرتفع لفتحتي الأنف. الصوروبودا أجداده خرج منها نحو 150 فصيلة.

وصفه[عدل]

إعادة إنشاء
العالمان "بريجز" و"منكه" يدرسان عظاما متحجرة وجدت لجنس البراكيوصور

يقدر طول البراكيوصور نحو 23 متر ويبلغ ارتفاعه نحو 13 متر. وتقدر أطوال الكبيرة منها 25 - 27 متر. وكان علو الكتف نحو 5و6 متر. ويقدر وزن البراكيوصور بنحو 28 طن (من العالم سيباخار 1998) ويقدرها العالم فوستر (2007) بنحو 44 طن.[1]

كانت جمجمة البراكيوصور مكورة بعض الشيء وذات فم مفرطح عريض، وكان حجمها صغيرا بالنسبة إلى حجم الحيوان. في الفكين توجد أسنانا كلها مدببة وطويلة. ويتميز البراكيوصور برقبة طويلة جدا تبلغ 8 إلى 9 أمتار ويتكون من 14 فقرة (فقرات الرقبة) وهذ العدد لا يختلف عن عددها لدي الأنواع الأخرى من ديناصورات الصوروبودا إلا أنها في البراكيوصور كانت أطول ثلاثة مرات من فقرات الظهر. كما كانت الرجلان الأماميتان له أطول من رجليه الخلفيتين (وهذا مانراه في الزرافة). يقترب شكل البراكيوصور من أخيه زرافاتيتيان.

الأحفوريات[عدل]

أحد مساعدي العالم "ريجز" بجوار عظمة الفخذ لديناصور "براكيوصور ألتيثوراكس"
مقارنة الحجم مع الإنسان

عثر على أحفوريات البراكيوصور في أمريكا الشمالية وكذلك من الجزائر والبرتغال. إلا أن دراسة «نوجاردي»(nougaredi (1960 لأحفوريات التي وجدت في الجزائر فلا زالت تجري حولها مناقشات.[2] وطبقا للعلماء «أبشيرش» وباريت و«دودسن» لا تنتمي أحفوريات إلى براكيوصور وإنما إلى أحد عائلات البراكيوصوريدا (2004).[3]

ألتراصور[عدل]

في مجموعة العظام الاحفورية المسماة مجموعة موريسون يوجد بها عدة عظام فائقة الكبر لأحد البراكيوصورات كان أكبر كثيرا عن البراكيوصور، لذلك أسموه «ألتراصور» Ultrasauros أي «الديناصور الفائق» في عام 1990 . ويقدر طول الألتراصور بنحو 30 متر، ووزنه بنحو 100 طن.

في الثقافة الشعبية[عدل]

ظهر البراكيوصورس في فيلم حديقة جوراسية (فيلم) كما ظهر في الوثائقي برفقة الديناصورات.

اقرأ أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ P. Martin Sander, Andreas Christian, Marcus Clauss, Regina Fechner, Carole T. Gee, Eva-Maria Griebeler, Hanns-Christian Gunga, Jürgen Hummel, Heinrich Mallison, Steven F. Perry, Holger Preuschoft, Oliver W. M. Rauhut, Kristian Remes, Thomas Tütken, Oliver Wings, Ulrich Witzel (2010), [PDF "Biology of the sauropod dinosaurs: the evolution of gigantism"] (in German), Biological Reviews (Cambridge Philosophical Society), PDF "نسخة مؤرشفة". مؤرشف من الأصل في 2020-05-06. اطلع عليه بتاريخ 2012-01-22.
  2. ^ de Lapparent, A.F. (1960): „Les dinosauriens du continental intercalaire du Sahara central.“ Mémoires de la Société Géologic de France, Nouvelle Série 88A vol.39(1-6):1-57.
  3. ^ Upchurch, P., Barrett, P.M. & Dodson, P. (2004): "Sauropoda." Pp. 259-322 in Weishampel, D.B., Dodson, P. and Osmolska, H. (eds.): The Dinosauria, Second Edition. University of California Press, Berkeley. ISBN 978-0-520-24209-8

وصلات خارجية[عدل]