ألاموصور

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف
الألاموصورس
العصر: الطباشيري المتأخر، 70–66 مليون سنة
هياكل عظمية مرممة لألماصورس وتيرانوصور في متحف بِيروت

مقارنة الحجم
مقارنة الحجم
مقارنة الحجم
المرتبة التصنيفية جنس  تعديل قيمة خاصية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: الحيوانات
الشعبة: الحبليات
الشعيبة: الفقاريات
الطائفة: الزواحف
الرتبة: سحليات الورك
الرتيبة: الصوربوديات
الجنس: الألاموصورس
الاسم العلمي
Alamosaurus
Charles W. Gilmore، 1922
اعادة انشاء

الألاموصورس (Alamosaurus)، (يعني "سحلية أوچو ألامو"، "Ojo Alamo lizard") هو جنس من ديناصورات تيتانوصورات الصوروبودا، وهو يتضمن نوع واحد معروف هو ألاموصورس سانجوانينسيس (Alamosaurus sanjuanensis) عاش خلال عصر الطباشيري المتأخر فيما هو الآن أمريكا الشمالية، الفقرات المعزولة والأطراف تشير إلى أنها وصلت إلى أحجام مماثلة للأرجنتينوسورس والبويرتاسورس، مما قد يجعله أكبر ديناصور معروف من أمريكا الشمالية[1]، تم استخراج الحفريات من مجموعة متنوعة من التكوينات الصخرية التي تغطي حقبة الماسترخي من العصر الطباشيري المتأخر، وتم استخراج عينات من صغير الألاموصورس سانجوانينسيس بعد أمتار قليلة أدنى حدود الطباشيري-الباليوجين في تكساس، مما يجعلها من بين آخر أنواع الديناصورات غير الطائرة الباقية على قيد الحياة.[2]

في الثقافة العامة[عدل]

ظهر الألاموصورس في الفيلم الوثائقي آخر يوم للديناصورات.

مراجع[عدل]

  1. ^ Fowler، D. W.؛ Sullivan، R. M. (2011). "The First Giant Titanosaurian Sauropod from the Upper Cretaceous of North America". Acta Palaeontologica Polonica. ج. 56 ع. 4: 685. DOI:10.4202/app.2010.0105.
  2. ^ Lehman, T.M. & Coulson, A.B. 2002. A juvenile specimen of the sauropod Alamosaurus sanjuanensis from the Upper Cretaceous of Big Bend National Park, Texas. Journal of Palaeontology. 76(1): 156-172.