برنارد لويس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
برنارد لويس

برنارد لويس (من مواليد 31 مايو 1916، لندن) أستاذ فخري بريطاني أمريكي لدراسات الشرق الأوسط في جامعة برنستون. وتخصص في تاريخ الإسلام والتفاعل بين الإسلام والغرب وتشتهر خصوصا أعماله حول تاريخ الامبراطورية العثمانية.

لويس هو أحد أهم علماء الشرق الأوسط الغربيين التي طالما سعت إليه السياسة.

السيرة[عدل]

ولد من أسرة يهودية من الطبقة الوسطى في لندن. اجتذبته اللغات والتاريخ منذ سن مبكرة، اكتشف عندما كان شابا اهتمامه باللغه العبرية ثم انتقل إلى دراسة الآرامية والعربية، ثم بعد ذلك اللاتينية واليونانية والفارسية والتركية.

تخرج عام 1936 من كلية الدراسات الشرقية والإفريقية (SOAS)، في جامعة لندن، في التاريخ مع تخصص في الشرق الأدنى والأوسط. حصل على الدكتوراه بعد ثلاث سنوات، من كلية الدراسات الشرقية والإفريقية متخصصاً في تاريخ الإسلام.

اتجه لويس أيضا لدراسة القانون، قاطعاً جزءاً من الطريق نحو أن يصبح محاميا، ثم عاد إلى دراسة تاريخ الشرق الأوسط 1937. التحق بالدراسات العليا في جامعة باريس السوربون، حيث درس مع لويس ماسينيون وحصل على "دبلوم الدراسات السامية" في 1937. عاد إلى SOAS في عام 1938 كمساعد محاضر في التاريخ الإسلامي.

أثناء الحرب العالمية الثانية، خدم لويس في الجيش البريطاني في الهيئة الملكية المدرعة وهيئة الاستخبارات في 1940، ثم اعير إلى وزارة الخارجية. وبعد الحرب عاد إلى وفي عام 1949، عين استاذا لكرسي جديد في الشرق الأدنى والأوسط في سن 33 من العمر.

انتقل برنارد لويس إلى الولايات المتحدة الأمريكية حيث أصبح يعمل كأستاذ محاضر بجامعة برنستون وجامعة كورنل في السبعينات. حصل على الجنسية الأمريكية سنة 1982 كما حاز على العديد من الجوائز من قبل مؤسسات تعليمية أمريكية لكتبه ومقالاته في مجال الإنسانيات.

أبحاث لويس[عدل]

يمتد تأثير لويس إلى ما وراء العمل الأكاديمي، ليبلغ الناس. فهو باحث رائد في التاريخ الإجتماعي والإقتصادي للشرق الأوسط، ومعروف ببحوثه الشاملة في الأرشيف العثماني. ابتدأ مهامه البحثية بدراسة عرب القرون الوسطى، لا سيما تاريخ السوريين. وعدت محاضرته الأولى التي كرست للنقابات المهنية لدى مسلمي القرون الوسطى العمل الأكثر إعتمادية عليه لما يناهز الثلاثين سنة. انتقل لويس لدراسة الإمبراطورية العثمانية ، فيما يواصل البحث في التاريخ العربي من خلال الأرشيف العثماني. وأدت سلسلة الأبحاث التي نشرها لويس على امتداد بضعة سنوات لاحقة إلى تثوير تاريخ الشرق الأوسط عبر تقديمه صورة واسعة للمجتمع الإسلامي، تشمل الحكومة والإقتصاد والجغرافيا السكانية. 7

آراؤه[عدل]

اتسمت آراء برنارد لويس بالسلبية تجاه العرب والمسلمين، حيث عزى تأخرهم عن أوروبا لأسباب ثقافية ودينية. كما رأى بأن العالم الإسلامي في حالة صراع مستمرة مع المسيحية وإن فترات السلم ليست إلا استعداد لفترات حرب قادمة.[1]

كما يعتبر أحد أبرز منكري مذابح الأرمن حيث تغير موقفا جذريا من الأعتراف بحدوث "مجازر أودت بحياة أكثر من مليون ونصف على يد العثمانيين"[2] إلى رفض تسمية ما حدث بالمجزرة واعتبارها "أعمال مؤسفة أودت بحياة أتراك وأرمن على حد سواء"[3]. أدى موقفه هذا إلى محاكمته في فرنسا حيث قررت المحكمة كونه مذنبا بتهمة إنكار مذبحة الأرمن وتغريمه مبلغ رمزي قدره فرنك فرنسي واحد.[4]

مؤلفاته وكتبه[عدل]

ألف برنارد لويس عدة كتب وله عدة مقالات صحفية "جريدة The New Yorker" حيث تتمحور أغلب كتاباته حول الإسلام والشرق الأوسط وكذا المجتمعات الإسلامية وعلاقاتها بالغرب وأيضا تم ترجمة أغلب مؤلفاته إلى 20 لغة منها العربية، الفارسية، التركية والأندونيسية وفي مايلي أهم عناوين كتب برنارد لويس:

  • 1940 The Origins of Ismailism
  • 1947 Handbook of Diplomatic and Political Arabic
  • The Arabs in History 1950
  • 1961 The Emergence of Modern Turkey
  • The Middle East and the West 1964
  • 1967 The Assassins. A Radical Sect in Islam
  • 1973 Islam in History
  • 1976 Studies in Classical and Ottoman Islam
  • 1978 Population and Revenue in the Towns of Palestine in the Sixteenth Century
  • 1982 The Muslim Discovery of Europe
  • 1987 Islam from the Prophet Muhammad to the Capture of Constantinople

والمقال الذي حصل عليه على جائزة "George Polk" عنوانه (أزمة الإسلام) و الذي أصبح في ما بعد عنوان لكتاب == مصادر ==[5]

  1. ^ Amber Haque, "Islamophobia in North America: Confronting the Menace," in Barry van Driel, ed., Confronting Islamophobia in Educational Practice (Trentham Books, 2004), ISBN 1-85856-340-2, p.6, excerpt available online at Google Books.
  2. ^ Karsh, Efraim. Islamic Imperialism: A History. page 356
  3. ^ [1]
  4. ^ Lewis receives adverse civil judgment, 21 June 1995 (فرنسية)
  5. ^ أزمة الإسلام - الحرب الأقدس و الإرهاب المدنس (دار صفحات للنشر والتوزيع ط1 .2013)