بوابة:بيرو/نباتات بيرو/أرشيف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

 نباتات بيرو



غراتيولا بيروفية أو زوفا السياج البيروفية أو عشبة الفقراء البيروفية (الاسم العلمي:Gratiola peruviana) (بالإنجليزية: Peruvian hedgehyssop)‏ هي نوع من النباتات يتبع جنس الغراتيولا من الفصيلة الحملية. وتسمى أيضاً لبلاب المجوس الجنوبي (بالإنجليزية: Austral Brooklime)‏ لتشابهها مع زهرة الحواشي الغديرية أو الفيرونيكا الغديرية أو لبلاب المجوس المائي (بالإنجليزية: Brooklime)‏.


الفلفل البيروفي أو الفلفل الوردي (الاسم العلمي: Schinus molle) هو نبات دائم الخضرة موطنه الأصلي أمريكا الجنوبية، ولكنه يزرع اليوم في مختلف أنحاء العالم لاستخراج حبوبه والتي تستخدم لصناعة بهارات الفلفل الوردي. على الرغم من تسميته بالفلفل، يعتبر الفلفل الوردي فلفلا زائفا وهو ليس مرتبط بالفلفل الأسود.


مخالب القط (بالإنجليزية: Cat's Claw)‏ أو (بالإنجليزية: Uncaria tomentosa)‏(الاسم العلمي) هي نبتة متسلقة تنمو في الغابات الاستوائية لأمريكا الجنوبية والوسطى والتي أخذت اسمها من شكلها المشابه للمخالب. وتستعمل بكثرة كمستحضر عشبي في الطب البديل. الأجزاء المستفادة طبيا من النبتة هي اللحاء الداخلي والعروق وتتصنع على شكل كبسولات، شاي ومسحوق. وهو فعال في علاج الروماتيزم، الأورام السرطانية والربو و التهاب الموثة. وهو أيضا مضاد للالتهابات ومقوي للجهاز المناعي. ووجد كذلك أنه يعالج القرحة، ينظف الأمعاء ومفيد لمرضى السكري.


زنبق الأمازون (بالإنجليزية: Amazon Lily)‏ من النباتات المزهرة التي تنتمي إلى عائلة النرجسيات، يرجع أصله إلى غرب كولومبيا وغرب الإكوادور. ويزرع في مناطق أخرى على نطاق واسع كنبات للزينة.


برشاوشان بيروفي (الاسم العلمي:Adiantum peruvianum) (بالإنجليزية: silver-dollar fern أو Peruvian maidenhair)‏ هو نوع من النباتات يتبع جنس البرشاوشان من الفصيلة الديشارية.


الكولونيا الشجرية (باللاتينية: Brugmansia arborea) نوع نباتي يتبع جنس الكولونيا من الفصيلة الباذنجانية. تسمى (بالإنكليزية: أبواق الملاك) وهي من نباتات الزينة المهمة. موطنها الأصلي جبال الأنديس في الإكوادور وشمال تشيلي في أمريكا الجنوبية. هي من الأنواع القريبة المهددة نسبياً بالانقراض.


رقيب الشمس الشجري (باللاتينية: Heliotropium arborescens) نوع نباتي يتبع جنس رقيب الشمس من الفصيلة الحِمحِمية.


ملبيغيا عديمة الحواف (الاسم العلمي:Malpighia emarginata) أو الأسيرولا (بالإنجليزية: Acerola)‏ هي نوع من النباتات يتبع جنس الملبيغيا من الفصيلة الملبيغية. وهي شجرة مورقة، تنمو إلى ارتفاع 3 إلى 4,5م، وتُوجد في جزر الهند الغربية وأجزاء من المكسيك وأمريكا الوسطى وشمال أمريكا الجنوبية. ولهذه الشجرة جذور عميقة، وتنمو جيداً حتى في التربة الفقيرة إذا ما توفرت أمطار كافية. تسمّى الأسيرولا أيضًا كرزة بورتوريكو أو كرزة الهند الغربية أو كرزة باربادوس. وثمرتها في حجم ثمرة الكرز، وحين تنضج فإنها تكتسي لوناً قاني الحمرة ولبًا طرياً؛ ولمعظمها نكهة البرتقال اللاذعة، الشبيهة بنكهة التفاح البرِّي.


لويزة ليمونية (الاسم العلمي:Aloysia citriodora) وتعرف باسم رعي الحمام الليموني (بالإنكليزية: Lemon verbena) هي نوع نباتي يتبع جنس اللويزة من فصيلة اللويزية. يعرف هذا النبات باللويزة والليمونية وأحيانا بالمليسة ولكن يجب الإنتباه إلى أن هذا النبات مختلف عن المليسة المخزنية أو الترنجان أو حشيشة النحل (باللاتينية: Melissa officinalis). و اللويزة وهو معرب عن الاسم العلمي لجنس هذا النبات Aloysia المشتق من أسم زوجة ملك إسبانيا (1788 – 1808) كارلوس الرابع (بالإسبانية: Carlos IV de España)‏ ماريا لويزا (بالإنجليزية: Maria Luisa of Parma)‏.