بوابة:أوروبا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

بوابة أوروبا


بوابة تصنيفات

مختارات أخرى
عدّل
  متفرقات
عدّل
  هل تعلم... ؟
  • هل تعلم سمي قصر الحمراء بهذا الاسم لان اسواره وجدرانه لونهما احمر .
  • هل تعلم أطول جسر معلق في العالم يوجد بانجلترا و يبلغ طوله 1410 متر ويقع فوق نهر الهمبر.
  • هل تعلم اقدم مبنى في انجلترا هو منارة التي توجد في ميناء دوفر والتي اقامها الرومان منذ حوالي 2000 سنة .
  • هل تعلم أن ألبانيا الدولة الأوروبية الصغيرة تقع على الشاطئ الشرقي للبلقان يدين اكثر من 65% من سكانها بالإسلام.
عدّل
  مقالات مميزة

Symbol star gold.svg مقالات مُختارة
برج لندن - الكولوسيوم - الواقعية في الأدب الإسباني - دوري أبطال أوروبا - المسيحية في أوروبا - الفاتيكان - إيطاليا - إنجلترا -روسيا - إنسبروك - مونستر - إسطنبول - بلغراد - باريس - ميلانو - صقلية - حريق لندن الكبير - بروسيا - الإمبراطورية الروسية - الجبهة الغربيَّة للحرب العالميَّة الأولى - حرب الوردتين - حرب كريت - الحرب العالمية الأولى - البحرية الملكية البريطانية - فرسان الهيكل - ألفونسو دي ألبوكيرك - نابليون الأول - ريتشارد الأول - آن بولين - جورج الأول - جورج الثالث - جورج الثاني - إسحاق نيوتن - ميغيل دي ثيربانتس - أوليفيا مانينغ - إينياتسيو سيلونه - مايكل أنجلو - لو كوربوزييه - ليزا ديل جوكوندو- عالم مسيحي


Symbol star silver.svg
مقالات جيِّدة

قصر كريستيانسبورغ - إلفثيريوس فينيزيلوس - هنري الثامن ملك إنجلترا - بينيتو موسوليني - ماري كوري - روبرت هوك - أنطون تشيخوف - تارار - مارتن لوثر - كاتدرائية القديس بطرس - الإسلام في رومانيا - السويد - الدنمارك - آيسلندا - إسبانيا - البرتغال - جورجيا - أرمينيا - فنلندا - رومانيا - ياش - بوخارست - وارسو - كييف - مارسيليا - أمستردام - إلبروز - جغرافيا كرواتيا - سكان كرواتيا - الثورة الروسية (1917) - الحملة الصليبية الثانية - مومياء مانشستر - مجاعة أيرلندا الكبرى - معركة برلين - الخيل في الحرب العالمية الأولى - لغة سويدية

 
عدّل
  مقدمة
Europe satellite globe.jpg

أوروبا إحدى قارات العالم السبع. وجغرافيًا تعد شبه شبه جزيرة كبيرة تكون الجزء الغربي الممتد من أوراسيا بين جبال الأورال وجبال القوقاز وبحر قزوين من الشرق والمحيط الأطلسي من الغرب والبحار البحر الأبيض المتوسط والبحر الأسود ومنطقة القوقاز من الجنوب والمحيط المتجمد الشمالي من شمال القارة. وتعتبر قارة صغيرة نسبيا مقارنة ببقية القارات لكن قارة أوقيانوسيا أصغر منها.

وكلمة اوربَّا أصلها إغريقي وتعني الوجه العريض، تصل مساحة القارة لحوالي 10.180 مليون كم2 (7.1 % من مساحة الأرض). ثالث قارة من حيث عدد السكان في العالم إذ يزيد عدد سكانها عن 700 مليون نسمة (11 % من سكان الأرض).

عدّل
  مقالة المختارة

اللغة السويدية هي إحدى اللغات الهندية الأوروبية، وهي تنتمي إلى فرع اللغات الجرمانية الشمالية ويتحدثها نحو أكثر من 9 ملايين نسمة، معظمهم يَقطنون في السويد بالإضافة إلى أجزاء من فنلندا (بشكل خاص على امتداد الساحل الفنلندي وجزر أولان). تشبه اللغة السويدية إلى حد بعيد اللغة النرويجية، وتتقارب مع الدنماركية بشكل أقل، وهيَ - شأنها شأن سائر اللغات الجرمانية - انحدرت من اللغة الإسكندنافية القديمة، وهي اللغة المشتركة للشعوب الجرمانية التي سكنت الأقطار الإسكندنافية خلال عهود الفايكنج.

عدّل
  شخصية أوروبية
صورة لماري كوري يرجع تاريخها إلى ما قبل سنة 1907.
ماري سكلودوفسكا كوري (بالبولندية: Marie Skłodowska–Curie) ‏ (7 نوفمبر 18674 يوليو 1934) عالمة فيزياء وكيمياء ولدت ماري كوري باسم ماريا سكلودوفسكا في مدينة وارسو (التي كانت آنذاك تابعة لمنطقة فستولا، وهو الاسم الذي كان يطلق على بولندا تحت حكم الإمبراطورية الروسية) وعاشت فيها حتى بلغت الرابعة والعشرين. وفي سنة 1891، لحقت بأختها الكبرى برونسوافا (بالبولندية Bronisława) التي سافرت إلى باريس للدراسة، اكتسبت الجنسية الفرنسية فيما بعد. عرفت بسبقها وأبحاثها في مجال اضمحلال النشاط الإشعاعي وهي أول امرأة تحصل على جائزة نوبل والوحيدة التي حصلت عليها مرتين وفي مجالين مختلفين (مرة في الفيزياء وأخرى في الكيمياء)، وهي أول امرأة تتبوأ رتبة الأستاذية في جامعة باريس. اكتشفت مع زوجها بيار كوري عنصري البولونيوم والراديوم وليحصلا مشاركةً على جائزة نوبل في الفيزياء، كما حصلت على جائزة نوبل في الكيمياء عام 1911 بمفردها، وقد اقتسمت ابنتها إيرين جوليو-كوري وزوج ابنتها فردريك جوليو-كوري أيضًا جائزة نوبل لعام 1935.توفيت ماري كوري عام 1934، بمرض فقر الدم اللاتنسجي الذي أصيبت به نتيجة تعرضها للإشعاع لأعوام.
عدّل
  صورة مختارة
Cliffs of Moher (5).jpg
منظر إلى الشمال نحو برج اوبراين.
عدّل
  دولة مختارة
علم السويد
السويد (بالسويدية: Sverige) هي إحدى الدول الإسكندنافية الواقعة في شمال أوروبا. تمتلك السويد حدوداً برية مع النرويج من الغرب وفنلندا من الشمال الشرقي، وحدوداً بحرية مع كل من الدنمارك وألمانيا وبولندا إلى الجنوب وإستونيا ولاتفيا وليتوانيا وروسيا إلى الشرق. ترتبط السويد أيضاً بالدنمارك بجسر - نفق عبر أوريسند.

السويد هي ثالث أكبر دولة في الاتحاد الأوروبي من حيث المساحة (450,295 كم2) ويبلغ عدد السكان نحو 9.4 مليون نسمة. السويد منخفضة الكثافة السكانية عند 21 نسمة لكل كيلومتر مربع ، لكن الكثافة تزداد في النصف الجنوبي من البلاد. حوالي 85 ٪ من السكان يعيشون في المناطق الحضرية، ويتوقع ارتفاع هذه الأرقام تدريجياً كجزء من عملية التمدن الحالية. ستوكهولم عاصمة السويد هي أكبر مدينة في البلاد .

عدّل
  مدينة أوروبية
شعار المدينة
ميلانو (إيطالية: Milano) هي ثاني أكبر مدن إيطاليا من حيث عدد السكان بعد روما وعاصمة إقليم لومبارديا. يبلغ عدد سكان المدينة أكثر من 1.3 مليون نسمة، في حين يصل عدد سكان منطقتها الحضرية إلى 5,248,000 نسمة مما يضعها في المركز الخامس على مستوى الاتحاد الأوروبي.يُشير الزحف العمراني الهائل الذي أعقب الفترة التي عُرفت بالمعجزة الاقتصادية الإيطالية في خمسينيّات وستينيّات القرن الماضي إلى أن الروابط الاجتماعية والاقتصادية قد توسعت إلى ما وراء حدود المدينة الإدارية، مُشكّلةً منطقةً حضريةً يبلغ عدد سكانها 7-9 مليون نسمة، وتشمل مقاطعات ميلانو، وبيرغامو، وكومو، وليكو، ولودي، ومنزا وبريانسا، وبافيا، وفاريزي، ونوفارا. تُعد منطقة ميلانو الحضرية جزءاً مما يُسمّى الموزة الزرقاء، التي تُمثل أعلى مناطق أوروبا كثافةً سكانيةً وصناعيةً.

تأسست ميلانو على يد إحدى شعوب السلت، ثم تعرضت للغزو من قِبل الرومان لتصبح بذلك عاصمة الإمبراطورية الرومانية الغربية.ازدهرت المدينة في العصور الوسطى وأصبحت مركزاً تجارياً ومالياً.تعرضت ميلانو للعديد من الغزوات على مر القرون، حيث سيطرت عليها فرنسا، وإسبانيا هابسبورغ، والنمسا، حتى حلول عام 1859 عندما ضُمّت المدينة أخيراً إلى مملكة إيطاليا حديثة العهد. قادت ميلانو عملية إنتاج الأمّة الإيطالية الشابّة خلال بدايات القرن العشرين، وأضحت مركزاً اقتصادياً واجتماعياً وسياسياً هاماً. تأثرت المدينة بشدة من الدمار الذي خلّفته الحرب العالمية الثانية، حيث كانت المركز الرئيسي لحركة المقاومة الإيطالية في وجه القوات النازية. تمتّعت المدينة بطفرة اقتصادية طويلة الأمد خلال سنوات ما بعد الحرب جاذبةً أعداداً ضخمة من المهاجرين القادمين من أرياف جنوب إيطاليا . كما شهدت ميلانو خلال العقود الماضية زيادةً هائلةً في أعداد المهاجرين الأجانب حتى بات أكثر من سُدُس سكانها مولودين في الخارج.

عدّل
  دول أوروبا
Europe with flags.png
عدّل
  تصنيفات


بوابة:آسيا
بوابة:أفريقيا
بوابة:الأمريكيتان
بوابة:أمريكا اللاتينية
بوابة:أوقيانوسيا
بوابة:أنتاركتيكا
آسيا أفريقيا الأمريكيتان أمريكا اللاتينية أوقيانوسيا أنتاركتيكا
Emblem of Italy.svg
Coat of Arms of Switzerland (Pantone).svg
Coat of arms of Germany.svg
Armoiries république française.svg
Escudo de España (mazonado).svg
Coat of arms of Serbia.svg
Coat of arms of Croatia.svg
Coat of arms of Austria.svg
Coat of Arms of the Russian Federation.svg
Coat of arms of Greece.svg
إيطاليا سويسرا ألمانيا فرنسا إسبانيا صربيا كرواتيا النمسا روسيا اليونان