بوابة:أوروبا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

بوابة أوروبا


بوابة تصنيفات

مختارات أخرى
عدّل
  متفرقات
عدّل
  هل تعلم... ؟
  • هل تعلم عدد اللغات في العالم 4324 لغة منها 160 لغة في أوروبا .
  • هل تعلم ارتفاع جبل طارق 425 متراً ومساحته 7 كم مربعاً .
  • هل تعلم ليون اشهر مدينة فرنسية لصناعة الحديد .
  • هل تعلم كلمة اسبانيا تعني ارض الارانب.
عدّل
  مقالات مميزة

Symbol star gold.svg مقالات مُختارة
برج لندن - الكولوسيوم - الواقعية في الأدب الإسباني - دوري أبطال أوروبا - المسيحية في أوروبا - الفاتيكان - إيطاليا - إنجلترا -روسيا - إنسبروك - مونستر - إسطنبول - بلغراد - باريس - ميلانو - صقلية - حريق لندن الكبير - بروسيا - الإمبراطورية الروسية - الجبهة الغربيَّة للحرب العالميَّة الأولى - حرب الوردتين - حرب كريت - الحرب العالمية الأولى - البحرية الملكية البريطانية - فرسان الهيكل - ألفونسو دي ألبوكيرك - نابليون الأول - ريتشارد الأول - آن بولين - جورج الأول - جورج الثالث - جورج الثاني - إسحاق نيوتن - ميغيل دي ثيربانتس - أوليفيا مانينغ - إينياتسيو سيلونه - مايكل أنجلو - لو كوربوزييه - ليزا ديل جوكوندو- عالم مسيحي


Symbol star silver.svg
مقالات جيِّدة

قصر كريستيانسبورغ - إلفثيريوس فينيزيلوس - هنري الثامن ملك إنجلترا - بينيتو موسوليني - ماري كوري - روبرت هوك - أنطون تشيخوف - تارار - مارتن لوثر - كاتدرائية القديس بطرس - الإسلام في رومانيا - السويد - الدنمارك - آيسلندا - إسبانيا - البرتغال - جورجيا - أرمينيا - فنلندا - رومانيا - ياش - بوخارست - وارسو - كييف - مارسيليا - أمستردام - إلبروز - جغرافيا كرواتيا - سكان كرواتيا - الثورة الروسية (1917) - الحملة الصليبية الثانية - مومياء مانشستر - مجاعة أيرلندا الكبرى - معركة برلين - الخيل في الحرب العالمية الأولى - لغة سويدية

 
عدّل
  مقدمة
Europe satellite globe.jpg

أوروبا إحدى قارات العالم السبع. وجغرافيًا تعد شبه شبه جزيرة كبيرة تكون الجزء الغربي الممتد من أوراسيا بين جبال الأورال وجبال القوقاز وبحر قزوين من الشرق والمحيط الأطلسي من الغرب والبحار البحر الأبيض المتوسط والبحر الأسود ومنطقة القوقاز من الجنوب والمحيط المتجمد الشمالي من شمال القارة. وتعتبر قارة صغيرة نسبيا مقارنة ببقية القارات لكن قارة أوقيانوسيا أصغر منها.

وكلمة اوربَّا أصلها إغريقي وتعني الوجه العريض، تصل مساحة القارة لحوالي 10.180 مليون كم2 (7.1 % من مساحة الأرض). ثالث قارة من حيث عدد السكان في العالم إذ يزيد عدد سكانها عن 700 مليون نسمة (11 % من سكان الأرض).

عدّل
  مقالة المختارة

الإسلام في رومانيا تبلغ نسبة المسلمين من إجمالي سكان رومانيا 0.3% (2002)، ويتميز المجتمع المسلم بعراقته في البلاد، إذ وجد فيها منذ 700 سنة في دبروجة الشمالية، وهي منطقة على ساحل البحر الأسود كانت جزءاً من الدولة العثمانية لما يقرب خمسة قرون (1420-1878). عرقياً، ينتمي معظم معتنقي الإسلام في الوقت الحاضر إلى التتار والأعراق التركية، وهم في معظمهم من أتباع المذهب السني. الدين الإسلامي هو واحدٌ من 16 ديانة اعترفت بها الحكومة الرومانية. تاريخياً، دخل الإسلام رومانية للمرَّة الأولى على يد ساري صالتق خلال عصر الإمبراطورية البيزنطية. وقد توسَّع الوجود الإسلامي في رومانيا لاحقاً - وتحديداً ضمن دبروجة الشمالية - بسبب هجرات العثمانيّين المتتالية إليها، إلا أنَّ هذه الهجرات بدأت بالانخفاض باستمرارٍ منذ أواخر القرن التاسع عشر. بعدما أصبحت دبروجة الشمالية جزءاً من رومانيا في أعقاب الحرب الروسية العثمانية (1877-1878)، حافظَ مجتمعها على شيءٍ من الحكم الذاتي وقدرٍ من الحريات. إلا أنَّ هذا الأمر قد تغير في ظلّ النظام الشيوعي، فأصبح المسلمون الرومان يخضعون لقدرٍ من الرَّقابة من قبل الدولة، ولم يتحرُّروا من هذه التضييقات حتى الثورة الرومانية في 1989. يتولَّى توجيه المسلمين بالبلاد اليوم "مفتي الدين الإسلامي في رومانيا" (بالرومانية: Muftiyatul Cultului Musulman din România).

عدّل
  شخصية أوروبية
صورة لماري كوري يرجع تاريخها إلى ما قبل سنة 1907.
ماري سكلودوفسكا كوري (بالبولندية: Marie Skłodowska–Curie) ‏ (7 نوفمبر 18674 يوليو 1934) عالمة فيزياء وكيمياء ولدت ماري كوري باسم ماريا سكلودوفسكا في مدينة وارسو (التي كانت آنذاك تابعة لمنطقة فستولا، وهو الاسم الذي كان يطلق على بولندا تحت حكم الإمبراطورية الروسية) وعاشت فيها حتى بلغت الرابعة والعشرين. وفي سنة 1891، لحقت بأختها الكبرى برونسوافا (بالبولندية Bronisława) التي سافرت إلى باريس للدراسة، اكتسبت الجنسية الفرنسية فيما بعد. عرفت بسبقها وأبحاثها في مجال اضمحلال النشاط الإشعاعي وهي أول امرأة تحصل على جائزة نوبل والوحيدة التي حصلت عليها مرتين وفي مجالين مختلفين (مرة في الفيزياء وأخرى في الكيمياء)، وهي أول امرأة تتبوأ رتبة الأستاذية في جامعة باريس. اكتشفت مع زوجها بيار كوري عنصري البولونيوم والراديوم وليحصلا مشاركةً على جائزة نوبل في الفيزياء، كما حصلت على جائزة نوبل في الكيمياء عام 1911 بمفردها، وقد اقتسمت ابنتها إيرين جوليو-كوري وزوج ابنتها فردريك جوليو-كوري أيضًا جائزة نوبل لعام 1935.توفيت ماري كوري عام 1934، بمرض فقر الدم اللاتنسجي الذي أصيبت به نتيجة تعرضها للإشعاع لأعوام.
عدّل
  صورة مختارة
St Peter's Square, Vatican City - April 2007.jpg
منظر لساحة القديس بطرس ومدينة روما.
عدّل
  دولة مختارة
علم فنلندا
فنلندا (بالفنلندية: Suomi وبالسويدية: Finland) ، هي بلد شمالي يقع في المنطقة الفينوسكاندية في شمال أوروبا. يحدها من الغرب السويد، والنرويج من الشمال وروسيا في الشرق، بينما تقع إستونيا إلى الجنوب عبر خليج فنلندا.

يقيم حوالي 5.4 مليون شخص في فنلندا حيث تتركز الغالبية في المنطقة الجنوبية. تعد البلاد الثامنة من حيث المساحة في أوروبا وأقل بلدان الاتحاد الأوروبي كثافة سكانية. فنلندا جمهورية برلمانية ذات حكومة مركزية مقرها هلسنكي وحكومات محلية في 336 بلدية. يعيش في منطقة هلسنكي الكبرى حوالي مليون شخص ، ويتم إنتاج ثلث الناتج المحلي الإجمالي للبلاد في تلك المنطقة. من بين غيرها من المدن الكبرى تامبيري وتوركو وأولو ويوفاسكولا ولهتي وكووبيو وكوفولا. انضمت فنلندا إلى الأمم المتحدة في عام 1955، ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية في عام 1969، والاتحاد الأوروبي في عام 1995، ومنطقة اليورو منذ إنشائها. تعد البلد السابع الأكثر تنافسية في العالم وفقاً للمنتدى الاقتصادي العالمي. حالياً فنلندا ثالث بلد من حيث نسبة الخريجين إلى السكان في سن التخرج العادي حسب كتاب حقائق منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية لعام 2010.

عدّل
  مدينة أوروبية
منظر عام للمدينة
ياش (بالرومانية: Iaşi) هي واحدة من أكبر مدن رومانيا وبلدياتها. وتقع في منطقة مولدوفيا التاريخية، تعتبر مدينة ياش إحدى المراكز الرائدة تاريخياً في الحياة الاجتماعية والثقافية والتعليمية والفنية على مستوى رومانيا. كانت المدينة عاصمة إقليم مولدافيا في الفترة الممتدة من عام 1564 إلى 1859، ومن ثم عاصمة الممالك المتحدة من عام 1859 إلى 1862، وعاصمة رومانيا من عام 1916 إلى 1918.

تعرف ياش بالعاصمة الثقافية لرومانيا وهي رمز في تاريخها. قال المؤرخ نيقولاي يورغا عنها "يجب أن لا يكون هنالك أي روماني لا يعرف شيئًا عنها". وما يزال يشار إليها بالعاصمة المولدافية، وهي عاصمة إقليم ياش والمركز الاقتصادي الرئيسي في منطقة مولدافيا الرومانية، وموطن أول جامعة رومانية وأول جامعة هندسية رومانية، وهي ثاني أكبر مركز جامعي في رومانيا حيث تحتضن أكثر من 75,000 طالباً في خمس جامعات حكومية وسبع جامعات خاصة. تدور الحياة الاجتماعية والثقافية فيها حول المسرح الوطني فاسيلي أليكساندري (الأقدم في رومانيا) وياش "مولدوفا" فيلهارمونيك الأوركسترا ودار الأوبرا ونادي تاتراش الثقافي وحديقة ياش النباتية (الأقدم والأكبر في رومانيا) والمكتبة المركزية الجامعية (الأقدم في رومانيا) والمراكز الثقافية ذات الجودة العالية ومجموعة من المتاحف والبيوت التذكارية والآثار التاريخية والدينية.

عدّل
  دول أوروبا
Europe with flags.png
عدّل
  تصنيفات


بوابة:آسيا
بوابة:أفريقيا
بوابة:الأمريكيتان
بوابة:أمريكا اللاتينية
بوابة:أوقيانوسيا
بوابة:أنتاركتيكا
آسيا أفريقيا الأمريكيتان أمريكا اللاتينية أوقيانوسيا أنتاركتيكا
Emblem of Italy.svg
Coat of Arms of Switzerland (Pantone).svg
Coat of arms of Germany.svg
Armoiries république française.svg
Escudo de España (mazonado).svg
Coat of arms of Serbia.svg
Coat of arms of Croatia.svg
Coat of arms of Austria.svg
Coat of Arms of the Russian Federation.svg
Coat of arms of Greece.svg
إيطاليا سويسرا ألمانيا فرنسا إسبانيا صربيا كرواتيا النمسا روسيا اليونان