بوابة:أوروبا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
نجمة المقالة المرشحة للاختيار
إن هذه البوابة حالياً مرشحة كبوابة مختارة. والبوابات المختارة من أفضل صفحات ويكيبيديا، لذا يجب أن تحقق معايير البوابة المختارة. اطلع على عملية الترشيح وشارك برأيك في هذه الصفحة.

بوابة أوروبا


بوابة تصنيفات

مختارات أخرى
عدّل
  متفرقات
عدّل
  هل تعلم... ؟
  • هل تعلم أن أكبر دول أوروبا مساحة هي روسيا إذ تبلغ مساحتها حوالي 17 مليون كم².
  • هل تعلم أن أصغر دولة في أوروبا هي الفاتيكان إذ تبلغ مساحتها0.44 كم مربع .
  • هل تعلم أن أعلى قمة جبلية في أوروبا هي قمة إلبروس في جبال الفقفاس في روسيا وبلغ ارتفاعها حوالي 5642 م.
  • هل تعلم أن نهر الدانوب يعتبر أطول انهار أوروبا إذ يبلغ طوله 2860 كم .
عدّل
  مقالات مميزة

Symbol star gold.svg مقالات مُختارة
برج لندن - الكولوسيوم - الواقعية في الأدب الإسباني - دوري أبطال أوروبا - الكنيسة المارونية - الفاتيكان - إيطاليا - إنجلترا -روسيا - إنسبروك - مونستر - إسطنبول - بلغراد - باريس - ميلانو - صقلية - حريق لندن الكبير - بروسيا - الإمبراطورية الروسية - الجبهة الغربيَّة للحرب العالميَّة الأولى - حرب الوردتين - حرب كريت - الحرب العالمية الأولى - البحرية الملكية البريطانية - فرسان الهيكل - ألفونسو دي ألبوكيرك - نابليون الأول - ريتشارد الأول - آن بولين - جورج الأول - جورج الثالث - جورج الثاني - إسحاق نيوتن - ميغيل دي ثيربانتس - أوليفيا مانينغ - إينياتسيو سيلونه - مايكل أنجلو - لو كوربوزييه - ليزا ديل جوكوندو


Symbol star silver.svg
مقالات جيِّدة

قصر كريستيانسبورغ - إلفثيريوس فينيزيلوس - هنري الثامن ملك إنجلترا - بينيتو موسوليني - ماري كوري - روبرت هوك - أنطون تشيخوف - تارار - مارتن لوثر - كاتدرائية القديس بطرس - الإسلام في رومانيا - السويد - الدنمارك - آيسلندا - إسبانيا - البرتغال - جورجيا - أرمينيا - فنلندا - رومانيا - ياش - بوخارست - وارسو - كييف - مارسيليا - أمستردام - إلبروز - جغرافيا كرواتيا - سكان كرواتيا - الثورة الروسية (1917) - الحملة الصليبية الثانية - مومياء مانشستر - مجاعة أيرلندا الكبرى - معركة برلين - الخيل في الحرب العالمية الأولى - لغة سويدية

 
عدّل
  مقدمة
Europe satellite globe.jpg

أوروبا إحدى قارات العالم السبع. وجغرافيًا تعد شبه شبه جزيرة كبيرة تكون الجزء الغربي الممتد من أوراسيا بين جبال الأورال وجبال القوقاز وبحر قزوين من الشرق والمحيط الأطلسي من الغرب والبحار البحر الأبيض المتوسط والبحر الأسود ومنطقة القوقاز من الجنوب والمحيط المتجمد الشمالي من شمال القارة. وتعتبر قارة صغيرة نسبيا مقارنة ببقية القارات لكن قارة أوقيانوسيا أصغر منها.

وكلمة اوربَّا أصلها إغريقي وتعني الوجه العريض، تصل مساحة القارة لحوالي 10.180 مليون كم2 (7.1 % من مساحة الأرض). ثالث قارة من حيث عدد السكان في العالم إذ يزيد عدد سكانها عن 700 مليون نسمة (11 % من سكان الأرض).

عدّل
  مقالة المختارة
مشهد لبرج لندن من نهر التايمز، تظهر فيه البوابة المائية الشهيرة باسم "بوابة الخونة".
برج لندن (بالإنجليزية: Tower of London)، هو قلعة تاريخية على الضفة الشمالية لنهر التيمز في قلب لندن في إنجلترا. بني برج لندن في أواخر عام 1066، كجزء من غزو النورمان لإنجلترا. وفي عام 1078، أمر ويليام الفاتح ببناء البرج الأبيض، والذي أصبح رمزًا لقهر الأسرة الحاكمة الجديدة لأعدائهم في لندن. وبحلول عام 1100، استخدمت القلعة كسجن، بالرغم من أنه لم يكن الهدف الأساسي من بنائها. استخدم هذا القصر الكبير قديمًا، كمقر للإقامة الملكية. وبصفة عامة، فالبرج عبارة عن تجمع لعدة مبانٍ داخل حلقتين من الجدران الدفاعية وخندق مائي. أجريت عدة توسعات للبرج، لا سيما في عهد الملوك ريتشارد قلب الأسد وهنري الثالث وإدوارد الأول في القرنين الثاني عشر والثالث عشر. استقرت حدود البرج على وضعها الحالي منذ أواخر القرن الثالث عشر، ولكن مع بعض التحسينات اللاحقة.
عدّل
  شخصية أوروبية
ميكيلانجيلو دي لودفيكو بوناروتي سيموني
ميكيلانجيلو بوناروتي (بالإيطالية: Michelangelo Buonarroti) كان رسام ونحات ومهندس وشاعر إيطالي، كان لإنجازاته الفنية الأثر الأكبر على محور الفنون ضمن عصره وخلال المراحل الفنية الأوروبية اللاحقة. اعتبر ميكيلانجيلو أن جسد الإنسان العاري الموضوع الأساسي بالفن مما دفعه لدراسة أوضاع الجسد وتحركاته ضمن البيئات المختلفة. حتى أن جميع فنونه المعمارية كانت ولابد أن تحتوي على شكل إنساني من خلال نافذة، جدار، أو باب.

كان ميكيلانجيلو يبحث دائما عن التحدي سواء كان تحديا جسديا أو عقليا، وأغلب المواضيع التي كان يعمل بها كانت تستلزم جهدًا بالغاً سواء كانت لوحات جصية أو لوحات فنية مرسومة، وكان ميكيلانجيلو يختار الوضعيات الأصعب للرسم إضافة لذلك كان دائما ما يخلق عدة معاني من لوحته من خلال دمج الطبقات المختلفة في صورة واحدة، وأغلب معانيه كان يستقيها من الأساطير، الدين، ومواضيع أخرى. نجاحه في قهر العقبات التي وضعها لنفسه في صنع تحفه كان مذهلا إلا أنه كثيرا ما كان يترك أعماله دون إنجاز وكأنه يُهزم بطموحهِ نفسه. اثنان من أعظم أعماله النحتية، تمثال داوود وتمثال بيتتا العذراء تنتحب قام بإنجازهما وهو دون سن الثلاثين.قام ميكيلانجيلو في فترة من حياته بمحاولة تدمير كافة اللوحات التي قام برسمها ولم يبق من لوحاته إلا بضعة لوحات ومنها لوحة باسم "دراسة لجذع الذكر"، التي أكملها عام 1550 والتي بيعت في صالة مزادات كريستي بنحو أربعة ملايين دولار، وكانت هذه اللوحة واحدة من عدة رسومات قليلة للأعمال الأخيرة لميكيلانجيلو الذي توفي عام 1564، والتي تبدو أنها تمت بصلة إلى شخصية المسيح. بالرغم من اعتبار رسم اللوحات من الاهتمامات الثانوية عند ميكيلانجيلو إلا أنه تمكن من رسم لوحات جدارية عملاقة أثرت بصورة كبيرة على منحى الفن التشكيلي الأوروبي مثل تصوير قصة سفر التكوين في العهد القديم على سقف كنيسة سيستاين، ولوحة يوم القيامة على منبر كنيسة سيستايت في روما. ما يُعتبر فريدا في حياة فناني عصر النهضة إن ميكيلانجيلو كان الفنان الوحيد الذي تم كتابة سيرته على يد مؤرخين بينما كان على قيد الحياة حيث قام المؤرخ جورجو فازاري بكتابة سيرته وهو على قيد الحياة، ووصف الأخير ميكيلانجيلو بذروة فناني عصر النهضة. مما لا شك فيه أن ميكيلانجيلو قد أثر على من عاصروه ومن لحقوه بتأثيرات عميقة فأصبح أسلوبه بحد ذاته مدرسة وحركة فنية تعتمد على تضخيم أساليبه ومبادئه بشكل مبالغ به حتى أواخر عصر النهضة فكانت هذه المدرسة تستقي مبادئها من رسوماته ذات الوضعيات المعقدة والمرونة الأنيقة.

عدّل
  صورة مختارة
London Thames Sunset panorama - Feb 2008.jpg
جسر البرج (لندن).
عدّل
  دولة مختارة
علم إنجلترا
إنْجِلْترا (بالإنجليزية: England إنگلاند) هي أكبر دولة في المملكة المتحدة وتشترك في الحدود البرية مع اسكتلندا في الشمال وويلز في الغرب والبحر الأيرلندي في الشمال الغربي وبحر الكلت في الجنوب الغربي وبحر الشمال في الشرق، وتفصلها القناة الإنجليزية عن القارة الأوروبية جنوبًا. ويتكون البر الرئيسي من إنجلترا من الأجزاء الوسطى والجنوبية من جزيرة بريطانيا العظمى في شمال المحيط الأطلسي، كما تشمل أيضًا أكثر من 100 جزيرة صغيرة، مثل جزر سيلي وجزيرة وايت.

يعود أصل كلمة إنجلترا إلى الآنجلز وهي إحدى قبائل الجرمان التي استقرت خلال القرن الخامس والسادس الميلادي. أصبحت إنجلترا دولة موحدة سنة 927 ميلادية، ومنذ عصر الاستكشاف الذي بدأ في القرن الخامس عشر، أخذ تأثيرها الثقافي والقانوني يمتد وينتشر شيءًا فشيئًا عبر العالم بأكمله. حيث نشأت فيها اللغة الإنجليزية والكنيسة الأنجليكانية والقانون الإنجليزي ، كما أن نظامها البرلماني والحكومي مقبول به على نطاق واسع من الدول الأخرى. كانت إنجلترا مهد الثورة الصناعية التي انطلقت في القرن الثامن عشر، وحوّلت البلاد إلى أول أمة صناعية في العالم.

أغلب أراضي إنجلترا سهلية، وإن كان هناك بعض المناطق المرتفعة في الشمال وفي الجنوب والجنوب الغربي . عاصمة إنجلترا هي لندن وهي أكبر منطقة مدنية في المملكة المتحدة وأكبر منطقة حضرية في الاتحاد الأوروبي بكل المقاييس. يصل عدد سكان إنجلترا إلى حوالي 51 مليون نسمة، وهم يُشكلون حوالي 84% من سكان المملكة المتحدة بشكل عام ويتركزون بشكل كبير في لندن وجنوب شرق إنجلترا والمجتمعات الحضرية في وسطها وشمال غربها وشمال شرقها ويوركشاير التي أنشأت كمنطقة صناعية كبرى خلال القرن التاسع عشر.

عدّل
  مدينة أوروبية
شعار المدينة
ميلانو (إيطالية: Milano) هي ثاني أكبر مدن إيطاليا من حيث عدد السكان بعد روما وعاصمة إقليم لومبارديا. يبلغ عدد سكان المدينة أكثر من 1.3 مليون نسمة، في حين يصل عدد سكان منطقتها الحضرية إلى 5,248,000 نسمة مما يضعها في المركز الخامس على مستوى الاتحاد الأوروبي.يُشير الزحف العمراني الهائل الذي أعقب الفترة التي عُرفت بالمعجزة الاقتصادية الإيطالية في خمسينيّات وستينيّات القرن الماضي إلى أن الروابط الاجتماعية والاقتصادية قد توسعت إلى ما وراء حدود المدينة الإدارية، مُشكّلةً منطقةً حضريةً يبلغ عدد سكانها 7-9 مليون نسمة، وتشمل مقاطعات ميلانو، وبيرغامو، وكومو، وليكو، ولودي، ومنزا وبريانسا، وبافيا، وفاريزي، ونوفارا. تُعد منطقة ميلانو الحضرية جزءاً مما يُسمّى الموزة الزرقاء، التي تُمثل أعلى مناطق أوروبا كثافةً سكانيةً وصناعيةً.

تأسست ميلانو على يد إحدى شعوب السلت، ثم تعرضت للغزو من قِبل الرومان لتصبح بذلك عاصمة الإمبراطورية الرومانية الغربية.ازدهرت المدينة في العصور الوسطى وأصبحت مركزاً تجارياً ومالياً.تعرضت ميلانو للعديد من الغزوات على مر القرون، حيث سيطرت عليها فرنسا، وإسبانيا هابسبورغ، والنمسا، حتى حلول عام 1859 عندما ضُمّت المدينة أخيراً إلى مملكة إيطاليا حديثة العهد. قادت ميلانو عملية إنتاج الأمّة الإيطالية الشابّة خلال بدايات القرن العشرين، وأضحت مركزاً اقتصادياً واجتماعياً وسياسياً هاماً. تأثرت المدينة بشدة من الدمار الذي خلّفته الحرب العالمية الثانية، حيث كانت المركز الرئيسي لحركة المقاومة الإيطالية في وجه القوات النازية. تمتّعت المدينة بطفرة اقتصادية طويلة الأمد خلال سنوات ما بعد الحرب جاذبةً أعداداً ضخمة من المهاجرين القادمين من أرياف جنوب إيطاليا . كما شهدت ميلانو خلال العقود الماضية زيادةً هائلةً في أعداد المهاجرين الأجانب حتى بات أكثر من سُدُس سكانها مولودين في الخارج.

عدّل
  دول أوروبا
Europe with flags.png


عدّل
  تصنيفات


بوابة:آسيا
بوابة:أفريقيا
بوابة:الأمريكيتان
بوابة:أمريكا اللاتينية
بوابة:أوقيانوسيا
بوابة:أنتاركتيكا
آسيا أفريقيا الأمريكيتان أمريكا اللاتينية أوقيانوسيا أنتاركتيكا
Emblem of Italy.svg
Coat of Arms of Switzerland (Pantone).svg
Coat of arms of Germany.svg
Armoiries république française.svg
Escudo de España (mazonado).svg
Coat of arms of Serbia.svg
Coat of arms of Croatia.svg
Coat of arms of Austria.svg
Coat of Arms of the Russian Federation.svg
Coat of arms of Greece.svg
إيطاليا سويسرا ألمانيا فرنسا إسبانيا صربيا كرواتيا النمسا روسيا اليونان