بول إيردوس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بول إيردوس
Erdos budapest fall 1992.jpg
بول إيردوس في بودابست (خريف 1992)
ولد في 26 مارس 1913(1913-03-26)
بودابست, Austria-Hungary
توفي في 20 سبتمبر 1996 (العمر: 83 سنة)
Warsaw, بولندا
إقامة المجر
المملكة المتحدة
الولايات المتحدة
إسرائيل
Then itinerant
جنسية مجري
مجال البحث الرياضيات
المؤسسات Manchester
Princeton
Purdue
Notre Dame
University of Memphis[1]itinerant
خريج Eötvös Loránd University
مشرف الدكتوراه Leopold Fejér
طلاب الدكتوراه Bonifac Donat
Joseph Kruskal
Alexander Soifer
اشتهر بـ Combinatorics
نظرية المخططات
نظرية الأعداد
جوائز Wolf Prize (1983/84)
AMS Cole Prize (1951)

بول إيردوس (بالإنجليزية: Paul Erdős) أو بول إيردوش كما تنطق (26 مارس 1913 - 22 سبتمبر 1996)، عالم رياضيات مجري غريب الأطوار. اشتهر بالعمل على مشكلات التوافقيات ونظرية المخططات ونظرية الأعداد والتحليل الرياضي ونظرية المجموعات ونظرية الاحتمالات. وقد بلغ عدد بحوثه ما يقرب الألف و الستة مائة, أنجز ثلثيها بمفرده والثلث الباقي بالاشتراك مع زملائه.

السيرة الذاتية[عدل]

ولد في بودابست عاصمة المجر من والدين يهوديين، وظهر نبوغه في الرياضيات في سن مبكرة جداً بحيث أنه كان يقوم بعمليات جمع وضرب معقدة جداً في رأسه بدون حتى استخدام الورقة والقلم وهو في الخامسة من عمره. وكما ظهر نبوغه في الرياضيات ظهرت أيضاً بعض الصفات الغريبة في تصرفاته، فلقد كان شديد التعلق بوالدته وكان عنده نفور تام من النساء حتى أنه لم يتزوج أو يرتبط بعلاقة طوال حياته، ولعل ما قد يفسر هذا هو ضعفه الجنسي وغرابة أطواره.

انتقل بين عدة دول غربية ليحط رحاله في الولايات المتحدة الأمريكية، ومن الطريف أن الحكومة الأمريكية منعت دخوله للولايات المتحدة بسبب نشاطه الشيوعي أثناء فترة شبابه مع بعض رفاقه الرياضيين، ولم يسمح له بالدخول إلا بعد ضغوط كبيرة من العلماء ورؤساء الجامعات حتى أنه قام 100 عالم ورئيس جامعة بالتوقيع على ورقة لمطالبة السلطات الأمريكية بالسماح بدخول بول إيردوس الأراضي الأمريكية.

ومن الجدير بالذكر أنه لم يكن له مسكن خاص يأوي إليه، بل عاش معظم حياته متنقلا بحقيبتي ملابسه بين زملائه وطلبته. حتى أن أحد طلبته والمدعو رونالد جراهام - وهو أقربهم لقلبه - قد بنى له ملحقاً يتكون من غرفة وحمام ومطبخ في حديقة منزله ليأوي بول إليها عندما يحين دوره ليقيم عنده!. وقد توفي في 22 سبتمبر 1996 إثر نوبة قلبية أثناء حضوره أحد المؤتمرات في وارسو ببولندا.

أعماله الرياضية[عدل]

اهتم بول إيردوس اهتماما بالغا بـنظرية الأعداد والطرق الاحتمالية وقد قدم الكثير من الإثباتات والنظريات في نظرية الأعداد منذ بداية حياته الأكاديمية.

معضلات إيردوس[عدل]

وقد عاش بول إيردوس حياته مدمناً على القهوة، ثم انتقل بعد ذلك إلى تعاطي الأمفيتامينات، وقد قال ذات مرة: "الرياضي هو آلة تحول القهوة إلى مبرهنات رياضية."

وقد كان بول يطلق تسميات خاصة على الأشياء، فقد كان يسمي الأطفال "إبسيلون" وهو رمز رياضي يطلق على الكميات الصغيرة. وكان يدعو من ترك الرياضيات بـ"الميت"، والمشروبات الكحولية بالـ"سم"، وكان يكره العلوم التطبيقية كثيراً ويرى أنها باطل محض لدرجة أنه قال لأحد تلاميذه الذي قرر دراسة العلوم التطبيقية مازحاً أنه سيختبئ ويطلق عليه النار إن رآه في تلك الجامعة.

المتعاونون[عدل]

رقم إيردوس[عدل]

انظر أيضا[عدل]

ملاحظات[عدل]

مراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]