بوندستاغ

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 52°31′07″N 13°22′34″E / 52.51861°N 13.37611°E / 52.51861; 13.37611

الجلسة العامة لمجلس النواب الاتحادي في 23 مايو 2003

البوندستاغ (بالألمانية: Deutscher Bundestag) وتعني مجلس النواب الاتحادي وتضاف لها كلمة "الألماني" للتميز في اللغة الألمانية. هو برلمان جمهورية ألمانيا الاتحادية ومقره هو مبنى الرايخستاغ في برلين. كان في السابق اسمه Reichstag وبعد انهيار النظام النازي، سمي بهذا الاسم. هو مبنى مميز يتوسط مدينة برلين العاصمة الألمانية التي اتحدت سنة 1990 في عهد المستشار هلموت كول. تم تدمير المبنى عدة مرات ومؤخرا تم تغيير قبته لتصبح بشكل زجاجي يمكن من خلاله رؤية معظم المدينة العريقة.

التاريخ[عدل]

مع حل الاتحاد الألماني في عام 1866 وتأسيس الإمبراطورية الألمانية (الرايخ الألماني) في عام 1871، وقد تم تأسيسها في الرايشستاغ والبرلمان الألماني في برلين. بعد عقدين من الزمن، وأقامت مبنى البرلمان الحالي. تم انتخاب المندوبين الرايخستاغ عن طريق الاقتراع العام المباشر والمتساوي ذكر (وليس النظام ثلاث درجات الانتخابية السائدة في بروسيا حتى 1918). لم لا تشارك في الرايخستاغ في تعيين المستشار الإصلاحات البرلمانية حتى تشرين الأول 1918. بعد الثورة من نوفمبر عام 1918 وإنشاء دستور فايمار، وأعطيت المرأة الحق في التصويت ل(وعمل في) في الرايخستاغ، والبرلمان يمكن استخدام التصويت على حجب الثقة لإجبار المستشار أو أي عضو مجلس الوزراء على الاستقالة. في مارس 1933، بعد شهر واحد الرايخستاغ النار بقي هو، ثم الرئيس، بول فون هيندينبيرغ، بطل حرب متقاعد، أعطى هتلر السلطة من خلال تمكين النهائي قانون لعام 1933، في منصب المستشار الحكومة الاتحادية (على الرغم من أنه دعا نفسه الفوهرر). بعد هذا اجتمع الرايخستاج إلا نادرا لبالإجماع المطاط ختم قرارات الحكومة. أنه عقد يوم 26 أبريل الماضي 1942.

مع الدستور الجديد لعام 1949، وقد تم تأسيسها في البوندستاغ والبرلمان الجديد الألماني (غرب). لأن برلين الغربية لم يكن رسميا تحت ولاية من الدستور، ونظرا للالحرب الباردة المرفق، واجتمع في البرلمان بون في مبان مختلفة عدة، بما في ذلك (مؤقتا) من الماء السابق يعمل. وبالإضافة إلى ذلك، ونظرا لفي المدينة الوضع القانوني، من مواطني برلين الغربية غير قادرين على التصويت في انتخابات البوندستاغ، ومثلت بدلا من المندوبين عدم التصويت 20، انتخب بشكل غير مباشر من قبل مدينة مجلس النواب.

وبوندسهاوس في بون هو مبنى البرلمان الألماني السابق. وعقدت دورات البرلمان الألماني هناك من 1949 حتى انتقاله إلى برلين في عام 1999. اليوم، فإنه يضم المؤتمر الدولي بوندسهاوس مركز بون وفي المناطق الشمالية مكتب فرع من الاتحادي (مجلس الشيوخ). أصبحت المناطق الجنوبية جزءا من المكاتب الألمانية لالأمم المتحدة في عام 2008.

السابق الرايخستاغ المبنى يضم معرض التاريخ (Fragen ويموت دويتشه Geschichte)، وعمل أحيانا كمركز للمؤتمرات. وأيضا مبنى الرايخستاغ تستخدم أحيانا كمكان لجلسات البرلمان ولجانه وBundesversammlung، وهي الهيئة التي تنتخب الرئيس الألماني الاتحادي. لكن السوفييت احتج بشدة ضد استخدام مبنى الرايخستاغ من قبل مؤسسات جمهورية ألمانيا الاتحادية وحاول تعكير صفو الجلسات التي تحلق الطائرات الأسرع من الصوت على مقربة من المبنى.

منذ عام 1999، وقد جمعت البرلمان الألماني مرة أخرى في برلين في الأصلي الرايخستاغ، الذي يعود تاريخه إلى من 1890s وخضع لعملية تجديد كبيرة تحت قيادة المهندس المعماري البريطاني السير نورمان فوستر. اللجان البرلمانية واللجان الفرعية، وجلسات الاستماع العامة واجتماعات الفصائل تجري في ثلاثة مبان المساعدة، التي تحيط مبنى الرايخستاغ: في جاكوب-كايزر-HAUS، بول الفص-HAUS وماري إليزابيث- Lüders-HAUS.

في عام 2005، تحطمت طائرة صغيرة بالقرب من البرلمان الألماني. وقد تقرر بعد ذلك إلى حظر الحركة الجوية فوق خاصة وسط برلين.

المهام[عدل]

جنبا إلى جنب مع الاتحادي، البوندستاغ هو السلطة التشريعية من الألمانية النظام السياسي.

على الرغم من أن معظم التشريعات يبدأ من السلطة التنفيذية، والبرلمان الوظيفة التشريعية تعتبر مسؤوليتها أهم، مع التركيز الكثير من طاقته على تقييم وتعديل برنامج الحكومة التشريعي. لجان (انظر أدناه) تلعب دورا بارزا في هذه العملية. الجلسات العامة توفير منتدى للأعضاء للمشاركة في النقاش العام حول القضايا التشريعية قبلهم، لكنها تميل إلى أن يحضر جيدا فقط عندما يجري النظر في التشريعات الهامة.

أعضاء البوندستاغ هي المسؤولين فقط الاتحادية المنتخبة مباشرة من قبل الجمهور، والبرلمان بدوره ينتخب المستشار وبالإضافة إلى ذلك، يمارس الرقابة على السلطة التنفيذية في المسائل الموضوعية السياسة على حد سواء والإدارة الروتينية. ويمكن استخدام هذا الاختيار على السلطة التنفيذية من خلال تشريع ملزم، والمناقشات العامة لسياسة الحكومة، والتحقيقات، والاستجواب المباشر من المسؤولين المستشار أو مجلس الوزراء. على سبيل المثال، يمكن إجراء البوندستاغ ساعة سؤال(Fragestunde)، الذي يستجيب ممثل الحكومة على سؤال سبق تقديمها مكتوبة من عضو. ويمكن لأعضاء طرح الأسئلة ذات العلاقة خلال ساعة السؤال. يمكن للأسئلة تتعلق أي شيء من المسألة السياسية الرئيسية المكونة لمشكلة معينة. وقد زاد استخدام ساعة السؤال بشكل ملحوظ على مدى السنوات الأربعين الماضية، مع أكثر من 20،000 الأسئلة المطروحة يجري خلال فترة 1987-1990. ومن المفهوم أن أحزاب المعارضة الناشطة في ممارسة حق البرلمانية للتدقيق في أعمال الحكومة.

فارق واحد عند مقارنة ضرب البوندستاغ مع برلمان المملكة المتحدة هو عدم وجود الوقت المخصص للخدمة الهيئات المكونة في ألمانيا. هذا هو في جزء منه بسبب النظام الألماني الانتخابية. ومن القيود العملية على التوسع في خدمة المكونة هو عدد محدود من الموظفين الشخصية من النواب البوندستاغ. على الرغم من هذه القيود خصوصا تلك التي يتم انتخاب النواب مباشرة عادة محاولة للحفاظ على اتصال وثيق مع ناخبيهم ومساعدتهم في حل مشاكلهم، وخاصة عندما كانت تتعلق السياسات الاتحادية أو وكالات.

خدمة التأسيسية لا أن يتم أيضا في شكل لجنة العريضة. في عام 2004، تلقت لجنة العريضة أكثر من 18،000 الشكاوى من المواطنين، وكان قادرا على التفاوض على حل مرض للطرفين لأكثر من نصف منهم. في عام 2005، كطيار لإمكانيات الالتماس الإنترنت ثانية، نسخة من E-الشاكي تم إنتاج لالبوندستاغ. وكان هذا المشروع التعاوني تنطوي على البرلمان الاسكتلندي، المركز الدولي Teledemocracy والبوندستاغ "على الإنترنت إدارة الخدمات. أطلقت رسميا في 1 النظام سبتمبر 2005، وفي عام 2008 انتقل إلى البوندستاغ نظام جديد يعتمد على تقييمها.

انتخاب[عدل]

أعضاء لمدة أربع سنوات، ويتم إجراء الانتخابات كل أربع سنوات، أو قبل ذلك في حالة نادرة نسبيا والتي تم حل البرلمان قبل الأوان من قبل رئيس. يمكن حل البرلمان من قبل الرئيس بناء على توصية من المستشار إذا كان هذا الأخير قد خسر التصويت على الثقة في البرلمان. حدث هذا ثلاث مرات: 1972 بموجب المستشار فيلي برانت، 1983 تحت المستشارة هلموت كول و 2005 تحت حكم المستشارة غيرهارد شرودر.

يجب على جميع المرشحين ان تكون على الاقل ثمانية عشر عاما، وهناك لا حدود الأجل. انتخاب يستخدم MMP النظام الانتخابي. وبالإضافة إلى ذلك، البوندستاغ لديه الحد الأدنى من 5٪ من الأصوات إما الحزب الوطني أو ثلاثة (الانتخاب المباشر) ممثلين عن دائرة الطرف للحصول على تمثيل إضافية من خلال نظام التمثيل النسبي.[1]

وهكذا، يمكن أن أحزاب الأقلية الصغيرة لم تدخل بسهولة البوندستاغ ومنع تشكيل الحكومات أغلبية مستقرة قدر استطاعتهم وفقا للدستور فايمار. منذ عام 1961، إلا حزبين جديدين (Bündnis 90/Die Grünen وPDS / يموت لينكه) دخلت البرلمان الألماني.

الانتخابات الأخيرة، والانتخابات الاتحادية الألمانية، 2009، عقدت في 27 سبتمبر 2009.

توزيع المقاعد في البرلمان[عدل]

البوندستاغ الاقتراع:التصويت على الدائرة اليسرى، قائمة الحزب (لإظهار قائمة المرشحين الأعلى خمسة) التصويت على حق

ويتم انتخاب نصف أعضاء البرلمان مباشرة من 299 دائرة انتخابية (لأول الماضي دون وآخر النظام)، وينتخب النصف الآخر من قوائم الأراضي الطرفين في مثل هذه الطريقة لتحقيق التمثيل النسبي للمجموع البوندستاغ (إذا ممكن).

وفقا لذلك، كل ناخب صوتين في الانتخابات لالبوندستاغ. التصويت الأول، مما يسمح الناخبين لانتخاب ممثليهم المحليين إلى البرلمان، وتقرر المرشحين التي يتم إرسالها إلى البرلمان من الدوائر الانتخابية.

ويلقي تصويت ثان للحصول على قائمة الحزب، بل يحدد نقاط القوة النسبية للأحزاب الممثلة في البرلمان.

ويتم انتخاب الأعضاء لا يقل عن 598 في البوندستاغ من في هذا السبيل. وتخصص الأطراف التي تكسب أكثر من 5٪ من الأصوات فوز الثاني أو على الأقل 3 ولايات المباشر مقعدا في البرلمان بما يتناسب مع عدد الأصوات التي حصلت (كوت هوند الأسلوب حتى عام 1987، طريقة تبقى أكبر حتى انتخابات عام 2005، الآن سانت داكا الأسلوب). عندما تم تحديد العدد الإجمالي للولايات المكتسبة من أحد الطرفين، وهي موزعة بين القوائم لاند. توزيع المقاعد لهذا الحزب إلى الأراضي 16 هو يتناسب مع النتائج التي تصويت الحزب الثاني في الأراضي. الأول من ولايات المخصصة لكل لاند الذهاب إلى المرشحين الذين فازوا ولايات المباشر في تلك الأرض. يتم تعيين بقية من أجل المرشحين على قائمة الأراضي المطروحة قبل الانتخابات.

بالإضافة إلى ذلك، هناك ظروف معينة في بعض المرشحين الفوز الذي ما يعرف مقاعد عبء عندما يتم توزيع المقاعد. إذا كان الحزب قد حصل ولايات أكثر مباشرة في أرض من يحق لها وفقا لنتائج التصويت الثاني، فإنه لا يفقد هذه الولايات لتأمين جميع المرشحين المنتخبين مباشرة على مقعد في البرلمان.

انتخاب نتيجة[عدل]

توزيع المقاعد من قبل طرف في البوندستاغ 17[عدل]

الحالي توزيع المقاعد في البرلمان الألماني:
+ الاتحاد الديمقراطي المسيحي (ألمانيا) والاتحاد المسيحي الاجتماعي من بافاريا: 237 (38.1%) بما في ذلك المقاعد المتراكمة 22
+ الحزب الديمقراطي الاجتماعي في ألمانيا: 146 (23.5%)
+ الحزب الديمقراطي الحر (ألمانيا): 93 (15%)
+ اليسار (ألمانيا): 76 (12.2%)
+ تحالف '90 / حزب الخضر: 68 (10.9%)

راجع قائمة الأعضاء البوندستاغ للقوائم من التغييرات والأعضاء الحاليين.

قائمة من قبل البوندستاغ الدورة[عدل]

رؤساء منذ عام 1949[عدل]

منظمة[عدل]

المجموعات البرلمانية[عدل]

الهيئات التنفيذية[عدل]

اللجان[عدل]

المبدأ من التوقف[عدل]

انظر أيضا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Hawley، Charles (15 January 2009). "Political Landscape in Flux ahead of 2009 Votes". Der Spiegel. اطلع عليه بتاريخ 2009-06-20. 

وصلات خارجية[عدل]

Flag of Germany.svg هذه بذرة مقالة عن ألمانيا تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.