تصويت (سياسة)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
التصويت
جزء من مقالات سياسة





بوابة السياسة · تحرير

أحد الأفغان يدلي بصوته في صندوق الاقتراع في ولاية هلمند في ۱۸ سبتمبر ۲۰۰٥

التصويت أو الاقتراع هو أي وسيلة تتبع لأخذ رأي قطاع معين من الناس في أمر ما أو اتخاذ قرار، وعادة ما يكون مسبوقاً بالحملات الانتخابية. ويوجد عادة في الدول الديمقراطية والجمهوريات. كما أنه مرتبط بمصطلح آخر وهو المواطنة، وهي امتلاك الشخص مزايا أو قدرات معينة تؤهله للممارسة السياسية، منها حق الانتخاب. وهذه الأخيرة هي انتقاء أو اختيار شخص أو مجموعة أشخاص للقيام بأعباء تسيير الدولة وأن يكونوا مسؤولين أمام الشعب.

الانتخاب أو التصويت ما هو إلا أداة أو وسيلة من الوسائل التي تعتمد عليها الممارسة الديمقراطية في تثبيت أركانها، ومرحلة من مراحل التطور الديمقراطي والسياسي للممارسة السلمية للسلطة والتبادل السلمي للسلطة عبر ممثلين تساهم في إثراء العملية السياسية وتضمن مشاركات سياسية واسعة من جميع فئات المجتمع بشرائحه المختلفة وهنا تأتي مسألة المواطنة وحفظ حقوق الأقليات.

معايير نزاهة التصويت[عدل]

وهنالك معايير دولية وأخرى محلية (إقليمية) لضمان سير ونزاهة العملية الانتخابية خلال فترة الاقتراع والتصويت لا بد من الالتزام بها في حدودها الدنيا (على أقل تقدير) حتى تكون العملية الانتخاية حرة ونزيهة وشفافة. ومنها (على سبيل المثال لا الحصر): حرية التعبير، حق التجمع وتكوين المنظمات السياسية (الأحزاب والهيئات السياسية ومنظمات المجتمع المدني)، حق التصويت لكل المؤهلين (صوت واحد مقابل كل شخص)، حرية الصحافة والإعلام، حرية الترشيح والانتخاب، سرية الاقتراع، ... إلخ.


انظر أيضاً[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

A coloured voting box.svg هذه بذرة مقالة عن مواضيع أو أحداث أو شخصيات أو مصطلحات سياسية تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.