تقطير استخلاصي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

تقطير استخلاصي في الكيمياء (بالإنجليزية: Extractive distillation) هو عملية تقطير في وجود مذيب مكون من مركبات ممتزجة ذات نقطة غليان عالية قليلة التطايرية ، ولا يشكل المذيب سائلا أزيوتروبي مع أي من المكونات الأخرى للمخلوط . وتستخدم طريقة التقطير الاستخلاصي مع المخلوطات ذات تطايرية نسبية منخفضة قريبة من 1 . ولا يمكن فصل تلك المخلوطات بطرق التقطير العادية حيث أن تطايرية كل من السائلين المكونان المخلوط متقاربة ، مما يجعل السائلين يتبخران بنفس المعدل فيصعب فصلهما.


وتستخدم طريقة التقطير الستخلاصي مذيب فصل ، وهو يكون في العادة غير طيار وله نقطة غليان وقابل للامتزاج مع المخلوط ، لكنه لا يكوّن معه أزيوتروب ) مخلوط أزيوتروبي) . ويتفاعل المذيب بطريقتين مختلفتين مع مكونات المخلوط ويغير من تطايريتها النسبية. بذلك يمكن فصل الثلاثة مكونات بطريقة التقطير المعتادة . وينفصل السائل ذو تطايرية عالية في أعلى المكثف ، بينما يتكون في القاع مخلوطا من المذيب والسائل الثاني . بعد ذلك يتم فصل المذيب عن السائل الثاني بأي طريقة من الطرق المعروفة.

ومن المهم اختيار المذيب الذي يساعد على أداء عملية الاستخلاص . فلا بد للمذيب أن يغير التطايرية النسبية بقدر كبير لتسهيل عملية الفصل . ويدخل هنا في الاعتبار كمية المذيب الازمة ،وتمنها ، وسهولة الحصول عليها . كما لابد وأن يسهل استخلاص المذيب بعد ذلك من السائل الثاني ، وأن لا يتفاعل مع مكونات المخلوط ، ولا يعمل على تآكل الجهاز . ومن الأمثلة الشائعة ، مثال فصل المخلوط الأزيوتروبي المكون من البنزين و سيكلوهيكسين ، حيث يقوم أنيلين بمقام المذيب المناسب.

مخلوط البنزين و السيكلوهكسين[عدل]

هذا المخلوط يكون مخلوطا إزيوتروبي . وبإضافة كمية تعادل نسبة 40 مول مئوي من مادة N-Methyl-2-pyrrolidon تنكسر أزيوتروبية المخلوط ، ويصبح فصل مكوناته ممكنا.


اقرأ أيضا[عدل]

المراجع[عدل]

Nuvola apps edu science.svg هذه بذرة مقالة عن الكيمياء بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.