تيكن

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
تيكن
Tekken
شعار لعبه تيكن.png
شعار لعبة تيكن الأولى
النوع لعبة قتال
المِنصّة (أو المِنصّات) إكس بوكس 360، بلاي ستايشن، بلايستايشن 2، بلاي ستايشن 3، بلايستايشن بورتبل، غايم كيوب، غايم بوي أدفانس
أول إصدار تيكن (ديسمبر 9 ,1994)
أحدث إصدار تيكن 6 (ديسمبر 18 ,2009)
الموقع الرسمي Tekken

تيكن Tekken (باليابانية: 鉄拳) وتعني حرفياً : القبضة الحديدية هي سلسلة ألعاب القتال التي طُورت ونُشرت من قبل شركة نامكو Namco. هي في الأصل لعبة آركيد، وأصبحت الآن موجودة في نسخ مختلفة، على البلاي ستيشن، والبلاي ستيشن 2، والبلاي ستيشن بورتابل، والبلاي ستيشن 3، والووندرسوان WonderSwan، والجيم بوي أدفانس.

معلومات[عدل]

سلسلة تيكن هي واحدة من أولى ألعاب القتال الثلاثية الأبعاد، كما أن أول لعبة في تيكن قد تمت إصدراها بعد لعبة فيرتشوا فايتر Virtua Fighter في أقل من سنتين. هناك ستة أجزاء للعبة تيكن : تيكن، تيكن 2، تيكن 3، تيكن تاج تورنمنت، تيكن 4، وتيكن 5. هناك أيضاً نسخة محدثة للعبة تيكن 5، تمت إصدارها في 2006 تحت أسم: تيكن 5 : دارك ريسوريكشين Tekken 5: Dark Resurrection. أما تيكن 6 تم أصدراها في أجهزة الآركيد اليابانية في نوفمبر/تشرين الثاني، وأصدرت على الجهاز المنزلي بلاي ستيشن 3 في عام 2009.

تم إصدار لعبة تيكن أدفانس (إصدار تيكن 3 على جيم بوي أدفانس) في عام 2001. على أية حال، لم تصدر شركة نامكو بعد ذلك أي لعبة تيكن على أجهزة الجيم بوي، وذلك بسبب الصفقة التي أقامتها الشركة مع بلاي ستيشن لجعل تيكن حصرية على البلايستيشن 3. أصدرت لعبة تيكن 5 على جهاز بلاي ستيشن بورتبل مع تغيير اسمها إلى تيكن: دارك ريسوريكشين، وقد أصدرت في اليابان والولايات المتحدة في صيف 2006. كما أصدرت لعبة تيكن كارت Tekken Cart أيضاً على الجهاز المحمول ووندرسوان Wonderswan.

كما هو الحال مع العديد ألعاب القتال، فإن اختيار الشخصيات تكون من مربعات مصطفة، واللعبة عبارة عن قتال بالأيدي ضد الخصم. وهي مبدئياً سلسلة ألعاب تنافسية تكون بين لاعبين، لكن بإمكان اللاعب قتال الشخصيات دون الحاجة إلى رفيق، إما للتدريب أو للتسلية.

في لعبة تيكن الأصلية، تكون المقاتلة بين الشخصيات في ميادين. واسم الميدان يظهر في الزاوية السفلية على يمين الشاشة. ومن ضمن هذه الميادين: أنغكور وات (كمبوديا)، سيشوان (الصين)، وادي النصب (الولايات المتحدة)، شيكاغو (الولايات المتحدة)، كيوتو (اليابان)، فيجي (فيجي)، بحيرة ويندرمير (المملكة المتحدة)، فينيسيا (إيطاليا)، أكروبوليس (اليونان)، جزيرة الملك جورج (القارة المتجمدة الجنوبية)، وملعب تشيبا البحري (اليابان). أما في الألعاب التي أتت بعدها، فلن تظهر الأسماء للميادين الحقيقية في اللعبة أثناء القتال.

الشخصيات[عدل]

ظهورها في وسائط إعلامية أخرى[عدل]

أنظر أيضاً[عدل]

وصلات خارجية[عدل]