جغرافيا ماليزيا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
خريطة ماليزيا.

تقع ماليزيا في منطقة جنوب شرق آسيا، وأراضي ماليزيا مكونة من جزئين: الجزء الأول هو شبه جزيرة ماليزيا التي تقع جنوب تايلاند وشمال سنغافورة وشرق جزيرة سومطرة الإندونيسية، والجزء الثاني هو ماليزيا الشرقية (en)‏ التي تقع في جزيرة بورنيو؛ وتشترك فيها ماليزيا حدودياً مع إندونيسيا وبروناي.

المناخ[عدل]

الجيولوجيا[عدل]

التضاريس[عدل]

المسطحات المائية[عدل]

الحياة البرية[عدل]

الكوارث الطبيعية[عدل]

الفيضانات[عدل]

خريطة الأمطار في شبه جزيرة ماليزيا (ديسمبر 2004) تبين الأمطار الغزيرة في الساحل الشرقي التي تسببت بفيضانات هناك.

مع الأحواض المائية في ماليزيا 189 ويبلغ متوسط هطول الأمطار أكثر من 2000mm سنويا ، وماليزيا ، معرضة للفيضانات. كان هناك 15 الفيضانات الكبرى في ماليزيا منذ عام 1926. وقد فيضانات أكبر قلق اليوم بسبب التطور السريع في مجال أحواض الأنهار مما يزيد من جريان الأنهار وتناقص قدرة النهر. وقد أدى في الآونة الأخيرة 2006 و 2007 فيضانات في جوهور في فقدان RM1.5 مليار و 18 شخصا بالإضافة إلى تشريد 110،000 شخص مؤقتا.

الزلازل[عدل]

تقع ماليزيا بين اثنين من الحدود الرئيسية الصفائح التكتونية ، بليت الأسترالي و الأوراسية بلايت في غرب شبه الجزيرة الماليزية و لوحة بحر الفلبين و الأوراسية بلايت في شرق ماليزيا. الهزات ، ومعظمهم من غير أن تكون قاتلة ورأى في ماليزيا ، والناجمة عن الزلازل في سومطرة جزر اندونيسيا و الفلبين.

آثار النشاط الزلزالي على مبنى في ماليزيا قد تزيد الفائدة منذ 2004 زلزال المحيط الهندي. على الرغم من أن ماليزيا مستقرة زلزاليا والمناطق المثيرة للقلق هي الساحل الغربي لشبه جزيرة ماليزيا ، مثل بينانغ و ولاية كيدا وكذلك دولة شرق صباح.

الموارد الطبيعية[عدل]

الجغرافيا البشرية[عدل]

الجغرافيا السياسية[عدل]

MalaysiaStub.png هذه بذرة مقالة عن موقع جغرافي في ماليزيا تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.
      {{{{{3}}}}}
MalaysiaStub.png هذه بذرة مقالة عن موقع جغرافي في ماليزيا تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.
{{{{{3}}}}} {{{{{4}}}}}