جغرافيا السعودية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 25°00′N 45°00′E / 25.000°N 45.000°E / 25.000; 45.000

جغرافية المملكة العربية السعودية
Saudi Arabia relief location map.jpg
المساحة
الكلية 2.250.000 كم2
اليابسة كم2
المناطق المائية كم2
خط عرض 32.5° شمال
خط طول 56.0° شرق
الحدود
علم اليمن اليمن 1458 كم
علم العراق العراق 814 كم
علم الأردن الأردن 744 كم
علم سلطنة عمان سلطنة عمان 676 كم
علم الإمارات الإمارات 457 كم
علم الكويت الكويت 222 كم
علم قطر قطر 60 كم
الشريط الساحلي 2.640 كم
المياه الإقليمية
المياه الإقليمية 12 ميل بحري[1]

تقع المملكة العربية السعودية في أقصى الجنوب الغربي من قارة آسيا حيث يحدها غربا البحر الأحمر، وشرقا الخليج العربي، والإمارات العربية المتحدة وقطر، وشمالا الكويت والعراق والأردن وخليج العقبة، و جنوبا اليمن وسلطنة عمان.

المساحة[عدل]

تشغل المملكة العربية السعودية أربعة أخماس شبه الجزيرة العربية بمساحة تقدر بأكثر من 2.250.000 كيلومترا مربعا.

الملامح الجغرافية[عدل]

تتنوع تضاريس المملكة نظرا لاتساع مساحتها فعلى امتداد البحر الأحمر سهل إقليم تهامة الذي يبلغ طوله حوالي 1100 كيلومترا ويتسع عرضه ليبلغ 60 كيلومترا في الجنوب ويضيق كلما اتجه شمالا عند خليج العقبة، وترتفع إلى الشرق من هذا السهل سلسلة جبال السروات الشاهقة والتي يتراوح ارتفاعها ما بين 9000 قدم في الجنوب ويقل الارتفاع كلما اتجهت شمالا لتصل إلى 3000 قدم، وتنحدر منها أودية كبيرة تتجه شرقا وغربا مثل وادي جيزان ووادي نجران ووادي الليث ووادي تثليث ووادي بيشه ووادي الحمض ووادي الرمة ووادي ينبع ووادي فاطمة ويلي هذه السلسلة من جهة الشرق هضبة نجد ومرتفعاتها التي تنتهي شرقا بكثبان الدهناء وصحراء الصمان وجنوبا بمنطقة يتخللها وادي الدواسر وتحاذي صحراء الربع الخالي ومن الشمال تمتد سهول نجد إلى منطقة حائل حتى تتصل بصحراء النفود ثم بحدود العراق والأردن ويوجد بها بعض المرتفعات الجبلية مثل جبال طويق وجبل العارض وجبل أجا وسلمى، أما صحراء الربع الخالي فهي الجزء الجنوبي الشرقي من المملكة وهي منطقة صحراوية كبيرة تقدر مساحتها ب 640.000 كيلومترا مربعا تتكون من كثبان رملية وسبخات. أما السهل الساحلي الشرقي والذي يبلغ طوله حوالي 610 كيلومترا فهو يتألف من سبخات ملحية ومناطق رملية.

بيئة جبلية[عدل]

جبال السروات[عدل]

جانب من جبال السروات قرب الباحة المطلة على إقليم تهامة

وهي عبارة عن سلسلة جبلية تقع في الجزء الغربي للسعودية وتمتد من اليمن ثم الحجاز إلى خليج العقبة، حيث تعتبر المرتفعات الغربية أهم ظاهرة تضاريسية في شبه الجزيرة العربية، وتمتد بمحاذاة إقليم تهامة والبحر الأحمر من العقبة شمالاً حتى جنوب الجمهورية اليمنية من صنعاء جنوباً، ويبلغ طولها في المملكة العربية السعودية 1550 كيلو متر تقريباً، ويتراوح عرضها بين بضعة كيلومترات إلى 140 كيلو متر، وهي إجمالاً أكثر ارتفاعاً في الجنوب والشمال عنها في الوسط.

جبال منجد حيث تقع على مقربة من محافظة هروب شرق منطقة جازان جنوب غرب السعودية

والمرتفعات الغربية عبارة عن جبال انكسارية سلَّمية الشكل تنحدر انحداراً شديداً نحو البحر الأحمر وتدريجياً نحو المناطق الداخلية وأعلى قمة جبلية لهذه المرتفعات الغربية في المملكة العربية السعودية هي قمة جبل السودة قرب مدينة أبها حيث يبلغ ارتفاعها 3015 متر فوق مستوى سطح البحر.

تتكون صخور هذه المرتفعات التي يعود بعضها إلى ما قبل العصر الكامبري من الصخور النارية مثل الجرانيت والبازلت، والمتحولة مثل النيس والشيست التي تمتاز بصلابتها ومقاومتها لعمليات التعرية والتي تغطيها المسكوبات البركانية (الحرات) التي تعود إلى أواخر الزمن الجيولوجي الثالث والزمن الجيولوجي الرابع، كما تغطي بطون الأودية وبعض الأحواض الواسعة فيها بالصخور الرسوبية التي تكونت لاحقاً.

جبال طويق[عدل]

جبل طويق كما يبدو من جهة الغرب.

جبال طويق أحد أهم المعالم الجغرافية في الجزيرة العربية ويقع حالياً ضمن المملكة العربية السعودية، وهو قلب إقليم اليمامة التاريخي وإقليم نجد . واسم الجبل طويق تصغير لكلمه طوق.

و هو عبارة عن هضبة ضيقة من الصخر الجيري ويمتد لما يقارب 800 كلم من صحراء نفود الثويرات في الزلفي شمالاً وحتى مشارف وادي الدواسر والربع الخالي جنوباً على شكل قوس (أو "طوق" لا نه يطوّق ويحيط بمنطقه واسعه) يتجه طرفاه نحو الغرب. وتنحدر السفوح الشرقية لطويق بشكل تدريجي، بخلاف الجانب الغربي الذي ينقطع بشكل مفاجئ، وتنحدر على جانبه الشرقي عدة أودية أشهرها وادي حنيفة الذي تقع على ضفافه مدينة الرياض، كما تشقّه بشكل كامل من الغرب إلى الشرق أودية مثل وادي نساح ووادي الأوسط وشعيب لحاء.

بيئة صحرواية[عدل]

صحراء الربع الخالي[عدل]

رمال صحراء الربع الخالي

هي عبارة عن صحراء رملية في جنوب شرق الجزيرة العربية وتعد أكبر صحراء رملية بالعالم وهي تحتل الثلث الجنوبي من شبه الجزيرة العربية، ويتجزء الربع الخالي بين أربع دول هي المملكة العربية السعودية واليمن وعمان والأمارات العربية المتحدة، ويقع الجزء الأعظم منه داخل الأراضي السعودية. وتعد أكبر متصلة في العالم ويبلغ مساحتها 600,000 كيلوا متر مربع. يصل طول الصحراء إلى 1000 كم وعرضها إلى 500 كم.وكثبان رملية أعلى من برج إيفل - أكثر من 330 م - وأول رحلة موثقة لرحالة غربي إلى الربع الخالي كانت تلك التي قام بها برترام ثوماس عام 1931 وجون فيلبي عام 1932.

صحراء النفود الكبير[عدل]

هي عبارة عن صحراء واسعة وأحد أقاليم نجد برمالها الذهبية في هضبة نجد وحتى الحدود الغربية للعراق والحدود الشرقية للأردن لتشترك من هناك مع صحراء الشام. تبدأ الرمال في الأراضي السعودية من منطقة الرياض وبالتحديد من محافظة الزلفي مروراً بمنطقة حائل شمال السعودية، وبالتحديد بمدينة جبة (100 كلم شمال حائل) وتمتد من محافظة الزلفي وحتى الجوف كآخر نقطة لها على الحدود السعودية. يوجد بحائل منطقتين رملية هن من أشهر رمال العرب ففي شمال وشمال الغربي للمنطقة رمال النفود الكبير (عالج) وهي الأكبر والأضخم وأغلبها في حدود المنطقة وشرق عنها متصلة بها رمال النفود الصغير(الدهناء والمظهور) في الشمال الشرقي وشرق منطقة حائل.

صحراء الدهناء[عدل]

قطيع من الإبل في صحراء الدهناء

صحراء الدهناء هي صحراء رملية حمراء في الجزيرة العربية تمتد من النفود شمالاً إلي الربع الخالي، وهي عبارة عن شريط رملي ضيق يتراوح عرضه ما بين 40 و80 كم [2]، ويمتد على شكل قوس من الشمال إلى الجنوب لمسافة تزيد على 1000 كم بمحاذاة جبل طويق.

و تصل صحراء الدهناء بين صحراء النفود الكبير في شمال الجزيرة وصحراء الربع الخالي في جنوبها، كما تشكل عند الكثير من الجغرافيين الحد الفاصل بين إقليمي نجد والأحساء. وتتشكل الدهناء من كثبان رملية عالية تمتد بشكل طولي وتسمى "عروقاً"،وتصطدم بها أودية نجد لتشكل بعد هطول الأمطار تجمعات مائية تتحول بعد جفاف ماءها إلى روضات غناء كروضة التنهات وروضة خريم.


بيئة سهلية[عدل]

تتمييز المملكة العربية السعودية بطول مناطقها السهلية المحاذية للسواحل، من الجهة الشرقية بمحاذاة الخليج العربي، ومن الجهة الغربية بمحاذاة البحر الأحمر. وتتبع للمملكة العديد من الجزر في البحر الأحمر والخليج العربي؛ من أهمها جزر فرسان الواقعة غرب منطقة جازان، وجزيرة تاروت الواقعة شرق محافظة القطيف.

سهول تهامة[عدل]

مرجان وأسماك البحر الأحمر

وتقع غرب المملكة العربية السعودية بمحاذاة ساحل البحر الأحمر، ويبلغ طول سهل إقليم تهامة حوالي 1100 كيلومترا ويتسع عرضه ليبلغ 60 كيلومترا في الجنوب ويضيق كلما اتجه شمالا عند خليج العقبة، ويشتهر بشدة الحرارة فيه، وتمر بها العديد من الأودية التي تصب في البحر الأحمر، ويوجد بها العديد من المدن، منها: مكة المكرمة، جدة، ينبع، القنفذة، الليث، جازان، ضباء، حقل، الوجه، رابغ، الشقيق، البرك، أملج، ثول.

السهل الشرقي[عدل]

ويبلغ طول السهل الساحلي الشرقي حوالي 610 كيلومترا ويتألف من سبخات ملحية ومناطق رملية ويقع على سواحل الخليج العربي العديد من المدن، منها: الدمام، الظهران، الخبر، الجبيل، العقير، رأس تنورة، الجعيمة، القطيف، النعيرية، الخفجي.

المناخ[عدل]

يختلف مناخ المملكة من منطقة لأخرى لاختلاف تضاريسها وهي تقع تحت تأثير المرتفع الجوي المداري، وعموما مناخها قاري حار صيفا بارد شتاء وأمطارها شتوية ويعتدل المناخ على المرتفعات الغربية والجنوبية الغربية، أما المناطق الوسطى فصيفها حار وجاف وشتائها بارد وجاف وعلى السواحل ترتفع درجة الرطوبة.

درجات الحرارة: تبدء درجات الحرارة في الاعتدال النسبي مع دخول فصل الخريف والذي يبدأ من 23 سبتمبر حتى 21 ديسمبر. كما ان أكثر المناطق انخفاضا في درجات الحرارة تكون على شمال السعودية (من 3-7 درجات) وفي اواخر الفترة يكون الانخفاض في درجات الحرارة ملموسا على بقية المناطق, حيث يلاحظ تباينا في درجات الحرارة بين يوم وآخر ومن منطقة إلى أخرى, والسبب في ذلك تداخل تأثيرات الكتل الهوائية وتغير اتجاه الرياح على المناطق التي يغطيها, حيث تسجل معظم مناطق السعودية درجات حرارة عظمى ما بين (33-40) درجة مئوية خلال أكتوبر ونوفمبر, وقد ترتفع في بعض الأحيان. وتم خلال العقود الماضية تسجيل أعلى درجات حرارة في الخريف على النحو التالي:-

أما ادنى درجات الحرارة التي سجلت على النحو التالي:-

الصقيع: يتون الصقيع خلال فصل الخريف, وكانت اشد موجة صقيع سجلت على المناطق الشمالية في نوفمبر 1992م.

الرياح والأمطار: معضم مناطق السعودية تتأثر بالاتربة المثارة أو العواصف الترابية، اما منطق غرب السعودية فتتأثر برياح جنوبية تسمى (الأزيب أو الازايب) وهي رياح حارة ورطبة ومغبره تبلغ سرعتها ما يقارب (50 كم/س)، كما يصحب ذلك هطول أمطار بداية من شمال غرب السعودية (منطقة تبوك) وتعرف هذه الأمطار باسم (أمطار الوسم) وأمطار هذه الفترة قليلة ولاكن تكون غزيرة إذا امطرت. وقد تكررت في الاعوام الماضية هطول الأمطار الرعدية الغزيرة على:-

وفي نهاية الخريف (شهر ديسمبر) في المناطق الشمالية يكون بداية لـ (مربعانية الشتاء) التي يشتد فيها البرد والرياح وتكثر الغيوم ويتكون الصقيع والضباب. ومناطق غرب السعودية تتأثر في الخريف بما يسمى حزام منطقة عدم الاستقرار (RSCZ) وتحصل هذه الحالة في محيط المياه الدافئة لسواحل البحر الأحمر, وتظهر بوضوح الرياح النفاثة، ولذلك تأخذ هذه الظاهرة طابع الاستمرارية، كما هو حال الأمطار الغزيرة التي هطلت على غرب السعودية من الوجه إلى القنفذة عامي 2009م و 2010م حيث بلغت كمية الهطول في محافظة جدة لمدة ساعتين (70 ملم) في نوفمبر 2009م في مطار الملك عبد العزيز ,كما سجل في جامعة الملك عبد العزيز (90 ملم), وفي نوفمبر 2010م سجلت محافظة جدة (66 ملم) في مطار الملك عبد العزيز, كما سجلت جامعة الملك عبد العزيز (111 ملم) وتعتبر هذه الكمية غزيرة بالنسبة لهذه الفترة الزمنية القصيرة. الا انه تظل حاله الهطول للأمطار للمطار الغزيرة التي تأثرت بها مناطق غرب المملكة (نوفمبر 1996م) هي الأعلى تقريبا من حيث الكمية وتكرار الهطول خلال عشرة ايام على جدة حيث بلغت (258 ملم) والطائف (243 ملم) ومكة المكرمة (155 ملم).

المناطق الإدارية[عدل]

يبلغ عدد المناطقا الإدارية 13 منطقة إدارية وهي:

  1. الرياض
  2. مكة المكرمة
  3. المدينة المنورة
  4. القصيم
  5. المنطقة الشرقية
  6. عسير
  7. حائل
  8. تبوك
  9. الحدود الشمالية
  10. الجوف
  11. الباحة
  12. جازان
  13. نجران

وكل منطقة إدارية تتوزع إلى محافظات وتنقسم المحافظات إلى مراكز.

مصادر[عدل]