جنون الفلاسفة

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
جنون الفلاسفة
Philosophers Behaving Badly
معلومات الكتاب
المؤلف نايجل رودجرز، ميل ثومبثون
البلد إنجلترا
اللغة الإنجليزية
تاريخ النشر 2005
الموضوع فلسفة  تعديل قيمة خاصية (P921) في ويكي بيانات
التقديم
عدد الصفحات 256
المواقع
ردمك 0720612195

كتاب جنون الفلاسفة هو كتاب آلفه نايجل رودجرز وميل ثومبثون في العام 2005.[1] وترجمه إلى العربية «متيم الضايع وقد صدر عن» دار الحوار" للنشر والتوزيع في اللاذقية، سوريا مطلع العام 2015. وهو كتاب يتجاوز بمضمونه بحث الأفكار الفلسفية الموجودة في كتب كثيرة، أو السير الذاتية للفلاسفة رغم وجود الكثير عنها، كما أنه لا يهدف إلى تقديم مدخل سهل يجذب القارئ غير المختصّ إلى عالم الفلسفة ويعرّفه بتاريخها وخطوطها العريضة، بل يتجه نحو فكرة مختلفة تماماً، يمكن طرحها حول أي منحى من مناحي الحياة الفكرية أو الأدبية أو السياسية، ولم تكن الفلسفة هنا سوى خلفية للفكرة. يوضّح هذا الكتاب مخاطر الفلسفة ويُظهِر بعضاً من تصرفات الفلاسفة المحزنة حيناً، والسيئة حيناً آخر، والتي تقارب الجنون الصريح الواضح في بعض الأحيان، ويقول أن العمل على الفلسفة وتعاليمها لا يمكن، ولا يجب نفصلها عن الحياة الشخصية لمؤسسيها. ويبحث الكتاب في حياة ثمانية فلاسفة عظام: جان جاك روسو من القرن الثامن عشر، آرثر شوبنهاور، فريدريك نيتشه من القرن التاسع عشر، إضافة إلى خمسة من فلاسفة القرن العشرين الذين كان لديهم أثر كبير على حياتنا وهم: بيرتراند راسل، لودفيغ وتغنشتاين، مارتن هيدجر، جان بول سارتر، ميشال فوكو [2] ويُظهِر كل منهم أن حياة العقل لا تقود بالضرورة إلى حياة عقلانية. وقد حاول المؤلفان أن يبحثا عن هدف محدد لدى كل فيلسوف بحيث يمكننا صوغ هذا الهدف بالسؤال التالي: "ما هي نسبة التطابق بين أفكار الفيلسوف المذكورة في أعماله، وبين ممارسته لحياته الشخصية؟. وبكلمات أخرى هل كان متصالحاً مع فكرته أم لا؟

مصادر[عدل]

  1. ^ Paphitis, SA. (2009). The Doctrine of Eternal Recurrence and its significance with respect to On the Genealogy of Morals. (South African Journal of Philosophy; Vol 28, No 2 (2009).) Philosophical Society for Southern Africa.
  2. ^ Juan, Stephen (2008). Philosophers Behaving Badly, by Nigel Rodgers and Mel Thompson. Philosophy Now, Volume 65, January/February 2008: 44-45.