جيمس راندي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
جيمس راندي

جيمس راندي (بالإنكليزية: James Randi) (ولد في 7 أغسطس 1928 في تورونتو، كندا) هو لاعب خفة كندي-أمريكي وشكوكي علمي معروف بتحديه للعلوم الزائفة ومن يدعون امتلاكهم للقوى الخارقة، وهو صاحب مؤسسة جيمس راندي التعليمية. ولد في كندا وحصل على الجنسية الأمريكية عام 1987.

بداية مشواره[عدل]

في الواحد والعشرين من عمره بدأ مشواره العملي وهو يوهم الناس أنه يقرأ الأفكار والغيبيات فأفلح في التنبؤ بنتائج سنوية قبل نشرها في الصحف، يصف ما حدث بعد ذلك: "أصبح الناس يوقفونني في الشارع ويسألوني أسئلة شخصية عنهم، أسئلة عن العائلة وأسئلة أخرى يظنون أني أعرف الإجابة عنها، وأيضاً عرضوا علي المال لأتنبأ لهم إن كان الشخص الفلاني قد اختار الفتاة المناسبة للزواج أم لا، حينها أدركت أن الناس تؤمن فعلاً بهذا الهراء".

التقاعد[عدل]

في الستين من عمره تقاعد عن أداء الخدع وألعاب الخفة وتفرغ للتحقيق في ماهية القوى الخارقة للطبيعة، وألف الكثير من الكتب عن الخوارق وتاريخ السحر. اشتهرت مؤسسته التعليمية بعد إعلانها عن تحدي المليون دولار، وهو تحدي يتم بموجبه منح مليون دولار كجائزة لمن يستطيع أن يثبت -وفق اختبار معين- أنه يمتلك قوى خارقة للطبيعة، وهو التحدي الذي لم ينجح فيه أي شخص حتى الآن.

وصلات خارجية[عدل]

مجموعة التحقيقات المستقلة IIG تكرم جيمس راندي خلال TAM9


MtRushmore Abe close.jpg
هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية أمريكية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.