شيكاغو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
شيكاغو
Chicago
صورة معبرة عن الموضوع شيكاغو
علم
علم المدينة
شعار
شعار المدينة

اللقب مدينة الرياح
تاريخ التأسيس 4 مارس 1837
تقسيم إداري
البلد الولايات المتحدة
الولاية إلينوي
العمدة رام ايمانويل
خصائص جغرافية
الأرض 606.1 كم مربع (234.0 ميل مربع) كم²
السكان
التعداد السكاني 2,695,598 نسمة (في سنة 2010)
الكثافة السكانية 4,447.4 نسمة/كم مربع (11,864.4 نسمة/ميل مربع)
معلومات أخرى
الموقع الرسمي [1]

شيكاغو (بالإنجليزية: Chicago) هي ثالث أكبر مدينة في الولايات المتحدة الأمريكية سكاناً بعد مدينة نيويورك ولوس أنجلوس. تقع مدينة شيكاغو في ولاية إلينوي.عدد سكانها ما يقارب8,6مليون نسمة، تشتهر شيكاغو بأنها أحد أكبر مدن العالم وإن لم تكن أكبرها فأنها أحد أكثر المدن أحتضاناً لجميع جنسيات العالم.

يشكل البيض أغلبية فيها حيث يمثلون ٤٥% ثم يأتي السود ٣٢,٩%. [1]

تاريخ[عدل]

اسم "شيكاغو" اتخد بالفرنسية من السكان الاصليين، أصل الكلمة شيكاوكا (shikaawka)، اي "الكراث البري". في البداية كان ينطبق على النهر، ولكن في وقت لاحق جاء للدلالة على ما هو حاليا موقع المدينة. تنتمى كلمة شيكاغو إلى لغة الالنجوكى وهي احدى لغات عديدة كان الهنود الحمر يتحدثون بها، معنى شيكاغو في تلك اللغة "الرائحة القوية",و السبب في هذه التسمية ان المكان الذي تشغله المدينة اليوم كان في الاصل حقولا شاسعة خصصها الهنود الحمر لزراعة البصل الذي تسببت رائحته النفاذة في هذا الاسم. شيكاغو معقل للحزب الديمقراطي وكانت موطنا لكثير من السياسيين المؤثرين، بما في ذلك الرئيس الحالي للولايات المتحدة، باراك أوباما.

المناخ في شيكاغو[عدل]

صيف "شيكاغو" : عادة ما يكون معتدلا والرطوبة العالية ودرجات الحرارة تصل في العادة ما بين 78 ° فهرنهايت و 92 ° فهرنهايت (26 درجة مئوية إلى 33 درجة مئوية). وعادة ما تنخفض إلى نحو 65 ° فهرنهايت (18 مئوية)، ولكن يمكن في بعض الأحيان ان تبقى أعلى بكثير من 70 درجة فهرنهايت (21 مئوية). وتأتي الأمطار السنوية في المتوسط نحو 36 بوصة (920 ملم). الصيف في شيكاغو عرضة لعواصف رعدية وأمطار، وصيف شيكاغو هو في الواقع أشد المواسم مطرا.

شتاء "شيكاغو" : يعتبر متغير ومتقلب، ولكن يعتبر الشتاء معتدلا. متوسط سقوط الثلوج 38.0 بوصة (49 سم) ويتراوح ما بين 9.8 و 89.7 بوصة (25 سم و 221 سم). درجات الحرارة يمكن أن تتفاوت بصورة عشوائية في غضون أسبوع واحد، ولكن تبقى لفترات طويلة دون 32 ° فهرنهايت (0 درجة مئوية) وهذا شائع في كانون الثاني / يناير وشباط / فبراير. درجة الحرارة في كانون الثاني / يناير في المتوسط نحو 29 ° فهرنهايت (-2 درجة مئوية) في فترة بعد الظهر، و 14 ° فهرنهايت (-10 درجة مئوية) في الليل. ويمكن ان تنخفض درجات الحرارة أقل من 0 ° فهرنهايت (-18 درجة مئوية) في بعض أيام الشتاء أو قد ترتفع درجات الحرارة في منتصف فصل الشتاء لتتجاوز 50 فهرنهايت (10 درجة مئوية).

اقتصاد[عدل]

راجع: بورصة شيكاغو التجارية

نقل[عدل]

برج الماء

في شيكاغو تتواجد اثنين من المطارات الدولية الرئيسية، المطار الدولي ميدواي وهو مطار داخلي وهذا المطار انطلقت منه الطائرة التي كانت تحمل القنبلة النووية التي فجرت في هيروشيما ,مطار أوهير الدولي (الثانية الأكثر ازدحاما في العالم من حيث عدد الركاب). شبكة مترو الانفاق (Chicago 'L') تستعمل بشكل كبير. يتكون المترو من ثمانية مسارات رئيسية وهي: المسار الأحمر وهو الأكثر ازدحاما إذ انه هو والمسار الأزرق يكون تحت الخدمة 24 ساعة. المسار الأزرق يربط مطار اوهير بوسط المدينة والمسار البرتقالي يربط مطار مدواي بوسط المدينة. يوجد أيضا المسار الأخضر والبني والزهري والأصفر والبنفسجي.

أشهر معالمها[عدل]

يقع في شيكاغو العديد من المعالم السياحية والأماكن الترفيهية منها الحديقة الألفية والتي يوجد بها نافورة التاج

رياضة[عدل]

تعتبر مركز مهم للرياضة الأمريكية وقد ترشحت المدينة لاستقبال اولمبياد 2016 ويتواجد بها أعرق الفرق الأمريكية :

  1. البيسبول أو كرة القاعدة : شيكاغو كبز وشيكاغو وايت سوكس.
  2. كرة القدم الأمريكية : شياغو بيرز.
  3. كرة القدم : شيكاغو فايرز.
  4. نادي كرة سلة: شيكاغو بولز
  5. الهوكي: شيكاغو بلاك هوكس.

سياسيا[عدل]

ناطحات السحاب في مدينة شيكاغو

المدينة ينحدر منها الرئيس المنتخب الأمريكي باراك اوباما والتي كان يسكن فيها قبل أنتخابه والتي كان أيضا السيناتور الذي يمثلها في مجلس الشيوخ قبل أنتخابه تعتبر المدينة والولاية ديمقراطيتان وقد حصل الرئيس اوباما على اصوات المجمع الانتخابي لولاية الينويز البالغ عدده 21 صوت وقد صوت اوباما في هذه المدينة والقى خطبة الانتصار فيها في جراند بارك وسط حشد ضخم من الناس.

العرب في شيكاغو[عدل]

يوجد في شيكاغو عدد كبير من العرب يسكنون بأطمئنان وراحه وبعضهم تملك هناك منازل ومطاعم ولهم شهره. وهناك ايضا عرب خرجو ولم يعودو وبقيو هناك لراحه سكنهم ومعيشتهم. يتركز العرب بمنطقة كدزي و كمبل شمال شيكاغو و في ضاحية بردج فيو حيث يشكل العرب ٧,٢٪ من سكان الضاحية.[2]

تعليم[عدل]

التعليم الجامعي[عدل]

تعتبر شيكاغو مركز تعليمي مهم على مستوى الولايات المتحدة الامريكية و العالم، حيث تحتوي على العديد من الجامعات و الكليات ذات المستوى التعليمي العالي و من اشهر الجامعات في شيكاغو

الجريمة[عدل]

معدل القتل المتعمد في المدينة يساوي 18.5 لكل 100.000 مقيم في عام 2012 (هذا التصنيف شمل المدن الأمريكية اللتي تحتوي على عدد سكان 100.000 او اكثر واحتلت المدينة فيه المرتبة 16), يعد معدل الجريمة هذا أقل من بعض المدن الامريكية الأصغر من شيكاغو ولكنها تحتل معدل جريمة أعلى من مدينتي نيويورك و لوس انجلوس المدينتين الأكبر في الولايات المتحدة. في عام 2012 ايضاً شهدت المدينة ازدياد كبير في عدد عمليات القتل لتصل إلى 506 قتيل بالعام, لتكن بذلك المدينة رقم 21 على مستوى الولايات المتحدة ككل من خلال معدل القتل المتعمد للأفراد. هذه المعدلات تحسنت بشكل ملحوظ في بدايات عام 2013 من خلال هبوط بمستوى كافة الجرائم في المدينة بنسبة (26%).[3].


إقرأ أيضًا[عدل]

مبنى بورصة شيكاغو

وصلات خارجية[عدل]

المراجع[عدل]