حسمائية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
حسمائية
نمط أبجد
لغات العربية القديمة
حقبة ربما من قبل القرن الرابع قبل الميلاد حتى القرن الرابع الميلادي
عائلة
أقران صفائية
٭ قد تحتوي هذه الصفحة على يونيكود الألفبائية الصوتية الدولية.
موقع صحراء حسمى

الحسمائية هي أبجدية ولهجة عربية شمالية قديمة سميت بهذا الاسم بسبب انتشار النقوش الحسمائية في منطقة صحراء حسمى، لكن توجد نقوش حسمائية في مناطق أخرى مثل وسط وشمال الأردن. تقتصر الأدلة التي يمكن تحديد عصر استعمال الحسمائية بها على أدلة قليلة، مثل وجود نقوش ثنائية اللغة حسمائية نبطية التي تدل على أن الحسمائية كانت تستعمل في عصر المملكة النبطية. من هذه الأدلة معلوم أن الحسمائية استعملت في القرن الأول قبل الميلاد و‌القرن الأول الميلادي، وربما بدأ استعملها قبل إنشاء مملكة الأنباط في القرن الرابع قبل الميلاد وقد تمتد مدة استعملها إلى القرن الرابع الميلادي.[1] أحد أطول النقوش الحسمائية التي وجدت حتى الآن هي نقوش مادبا في منطقة مادبا بالأردن.

محتوى النقوش[عدل]

الغالبية العظمة من النقوش الحسمائية قصيرة، وتتكون من التوقيعات والرسومات الصخرية والصلوات والتفاخر الجنسي والحنين لأقارب مغتربين والدعاء لآلهة.[2]

السمات[عدل]

تحتوي الحسمائية على 28 حرف، نفس عدد الأبجدية العربية الحديثة. ومن أبرز سمات الحسمائية هي عدم وجود أداة تعريف. في البداية لم تشمل اللغات السامية أي أداة تعريف، بل دخلت عليهن لاحقًا، فيبدو أن الحسمائية أخذت هذه السمة من سمات السامية القديمة، بينما غيرها من اللهجات العربية مثل النبطية والعربية الحديثة يستعملن أداة تعريف مثل «ال» و«هَـ» و«ام» وغيرهن من الأدوات.[3]

المصادر[عدل]

  1. ^ أحمد الجلاد (2020). "Notes on the Language of the Hismaic Inscriptions and a Re-Reading of Line 4 of the Madaba Hismaic Inscription" (بالإنجليزية). p. 2. Archived from the original on 2021-05-06. Retrieved 2021-05-06.
  2. ^ "The Online Corpus of the Inscriptions of Ancient North Arabia (OCIANA)" (PDF) (بالإنجليزية). 2020. p. 7. Archived from the original (PDF) on 2021-05-06. Retrieved 2021-06-19. {{استشهاد ويب}}: line feed character في |عنوان= في مكان 62 (help)
  3. ^ أحمد الجلاد (2020). "Notes on the Language of the Hismaic Inscriptions and a Re-Reading of Line 4 of the Madaba Hismaic Inscription" (بالإنجليزية). p. 3. Archived from the original on 2021-05-06. Retrieved 2021-06-19.