صفائية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
الصفائية
نمط أبجد
لغات العربية القديمة
حقبة 100 ق.م ~ 300 م
عائلة
أقران عربية شمالية قديمة، المسند، الجعزية
٭ قد تحتوي هذه الصفحة على يونيكود الألفبائية الصوتية الدولية.

الصفائية أو الصفوية تسمية جامعة لعدد كبير من النقوش المكتشفة في شمال المملكة العربية السعودية و بادية الشام وما جاورها العائدة إلى ما بين 100 ق.م و 400 م.[1] [2][3]نسبة إلى تلال صفا الواقعة شرقي اللجاة في حوران.

نقش صفائي يظهر شكل جمل على قطعة من الحجر الرملي الأحمر، من الصفا، يوجد الآن في المتحف البريطاني

الحقبة[عدل]

وفقًا لبعض الكتابات والنقوش الصخرية الصفوية المشتملة على تواريخ محلية أو أحداث تاريخية معروفة في أن النقوش والكتابات الصفائية التي عثر عليها حتى الآن تعود للفترة التاريخية المحصورة بين القرن الأول قبل الميلاد حتى عام 614 م. بينما يرى مؤرخون آخرون أن الصفائية اختفت نهاية القرن الرابع الميلادي بعد سيطرة الدولة الغسانية في صحاري شمال السعودية وبدايه اختفاء سيطرة قبائل الصفائية و قوتها. [4]

التاريخ[عدل]

كتبت النقوش الصفائية بخط المسند لكن طريقة الكتابة وشكل بعض الحروف تغيرت قليلا عن النقوش المسندية التقليدية، وهذه النقوشِ المكتشفة غالباً كتبت مِن قِبل الأقوام الجزرية الساكنة في بادية الشام. سميت بالنقوش الصفائية نسبة إلى منطقة الصفا. وترجع إلى القرنين الأول والثاني بعد الميلاد. حيث اكتشفت أول مرة عام 1857 في المنطقة الجنوبية الشرقيةِ لسوريا. سُجّل 30,000 نقشٍ مكتشفٍ حتى الآن في بادية سوريا والأردن، وتمثل تلك النقوش لهجات عربية جزرية، فمن الأفعال المنقولة منها: ندم تشوّق لعن نهل سمع عَوٍر قتل رعى، ومن الأسماء: فرس ضأن خال خِلّ خمسة كبير مِعْزَى سطر عشيرة ضيف رواح ثلج قبر ضريح، ومن أسماء الأعلام: أذينة إياس جمال همام وهب ورد حبيب سالم سميع سريّ سعد.[5]

اللهجة[عدل]

تتميز تلك اللهجات مع النقوش الثمودية بأداة التعريف، التي هي في النقوش الثمودية والصفوية والدادانية (الهاء) وفي اللغة المعينية والعبرية، وأما في اللغة العربية والنبطية يستعمل (الألف واللام) في بداية الكلمات، فنستطيع أن نفرق إذاً بين لهجات الهاء ولهجات الألف واللام، مثال ذلك (هـ م ل ك) عند أهل ناحية الصفاة بمعنى الملك، ولكن كان العرب والنبط يستعملون الألف واللام مع الكلمات والأسماء العربية المعرّفة.[6]

الحروف[عدل]

الحرف[7] الاسم النطق (أصد)[8] بالعربية[9] باللاتينية
عادي مربع OCIANA[7] ويننت وهاردينج[10] SSHB[10]
alif أ ʾ
ayn ع ʿ
ba ب b
dal د d
dhal ذ
dad ض
fa ف f
gim ج g
ghayn غ ġ
ha ه h
hha ح
kha خ
kaf ك k
lam ل l
mim م m
nun ن n
qaf ق q
ra ر r
shin ش s
sad ص š ś
sin س s
ta ت t
tha ث
tta ط
waw و w
ya ي y
zayn ز z
za ظ

المحتوى[عدل]

معظم النقوش الصفائية جرافيتية تعكس اهتمامات الناقش في وقته: توافر الرعي لقطيعه من الإبل، أو الحداد على اكتشاف نقش آخر من قبل شخص مات منذ ذلك الحين، أو ببساطة سرد أنسابه وذكر أنه صنع النقش. يعلق آخرون على الغارات ويصلون من أجل الغنائم، أو يذكرون الممارسات الدينية. هناك بعض النقوش المعروفة كتبت من قبل نساء. تصاحب النقوش أحيانًا فن صخري، وتظهر مشاهد صيد أو معارك وجمال وخيول وراكبيها أو مشاهد مخيمات أو شخصيات نسائية في بعض الأحيان.[11]

ذكرت النقوش الصفائية المكتشفة في المملكة العربية السعودية بعض معبودات القبائل الصفائية منها: اللات, ذو الشرى أو ذشر، رضو أو رضى. حيث ذكرى المعبود اللات منفردًا بغدير أو وادي بدينة ووادي عرعر و العويصي. بينما ذكر معبود ذو الشرى أو ذشر في وادي بدينة و وادي عرعر و الشاظي و رجلة بدينة أما المعبود رضو فذكر في نقش واحد فقط ويقع في رجلة بدينة. [4]

كما ذكرت بعض أسماء القبائل الصفائية من النقوش المكتشفة بمنطقة الحدود الشمالية من السعودية مثل:

  • قبيلة بر (يقابلها بالعربية قبيلة بر بن كعب من لخم القحطانية, بنو بر بن كعب بن غنيم بن كليب).
  • قبيلة بلقي (يقابلها بالعربية قبيلة بلقين).
  • قبيلة تيم (نفس الاسم في العربية وهي أحد بطون بكر بن وائل ويطلق نفس الإسم على إحدى قبائل ضبة و بني تيم أخرى من بطون قبيلة طيء).
  • قبيلة حر الوارد و ورد ذكرها في موقع بدنه (يقابله بالعربية قبيلة حور أحد بطون قبيلة طي القحطانية).

مواقع النقوش الصفائية[عدل]

  • وادي الشاظي الواقع في الشمال الغربي من مدينة عرعر بالمملكة العربية السعودية.
  • وادي الغرابة شمال السعودية حيث عثر فيه على كتابات و نقوش صفوية بالإضافة إلى بعض الرسومات الصخرية لأشكال آدمية و وسوم قبلية.
  • وادي الصفاوي بمنطقة الحدود الشمالية من السعودية.
  • موقع العويصي بمنطقة الحدود الشمالية من السعودية.
  • موقع غدير بدينة أو وادي بدينة بمنطقة الحدود الشمالية من السعودية.
  • وادي عرعر بمنطقة الحدود الشمالية من السعودية.
  • مقر العوة بمنطقة الحدود الشمالية من السعودية حيث عثر بالموقع على نحو 123 نصًا صفويًا [4]
  • غرب مدينة عرعر بالسعودية حيث تم اكتشافها من عمال شركة أرامكو, تتضمن نصوصًا صفوية تتوزع على 12 صخرة قدمت أسماء أعلام تعرف للمرة الأولى في هذا النوع من الكتابات كما قدمت مفردات صفوية جديدة.
  • جنوب مدينة طريف بالسعودية بمسافة تصل إلى 20 كيلو متر.
  • مدينة عرعر حيث عثر فيها على 226 نصًا صفويًا موزعة على 56 صخرة.
  • 58 نصًا صفويًا من ستة مواقع بمنطقة الجوف الواقعة شمال السعودية. [12]

المصادر[عدل]

  1. ^ د. سليمان بن عبدالرحمن الذييب، د. سليمان بن عبدالرحمن الذييب (8 أكتوبر 2018). د. سليمان بن عبدالرحمن الذييب (المحرر). الكتابات القديمة في المملكة العربية السعودية (ط. الأول). الرياض، المملكة العربية السعودية: المجلة العربية. ج. -. ص. 67. مؤرشف من الأصل في 2021-01-02. تؤرخ النقوش الصفائية مابين القرن الأول قبل الميلاد والقرن الرابع الميلادي{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: التاريخ والسنة (link)
  2. ^ صب لبن، كريمان (1 يناير 2019). "يرجح إن أقدم الكتابات الصفائية يرجع إلى القرن الأول قبل الميلاد وحتى القرن الرابع بعد الميلاد". مكتبة المنهل الإلكترونية. دورية كان التاريخية. مؤرشف من الأصل في 2021-12-20.
  3. ^ Macdonald، Michael C A (1 مايو 2019). "Ancient North Arabian". academia.edu. Michael C A Macdonald. مؤرشف من الأصل في 2022-10-16. اطلع عليه بتاريخ 2022-01-08.
  4. ^ أ ب ت "موسوعة المملكة العربية السعودية - الحدود الشمالية » الباب الثالث: الآثار والمواقع التاريخية » الفصل الثاني: آثار ما قبل الإسلام » ثانيًا: الكتابات والنقوش الصفوية". مؤرشف من الأصل في 2023-05-17.
  5. ^ ماجد خير بك: اللغة العربية جذورها - انتشارها - تأثيرها في الشرق والغرب. دمشق. دار سعد الدين.
  6. ^ لهجات عربية شمالية قبل الإسلام للأستاذ أنوليتمان[وصلة مكسورة] - 204.doc نسخة محفوظة 9 فبراير 2014 على موقع واي باك مشين.
  7. ^ أ ب al-Jallad، Ahmad (2015). An Outline of the Grammar of the Safaitic Inscriptions. Leiden: Brill. ص. 37. ISBN:90-04-28929-1.
  8. ^ al-Jallad، Ahmad (2015). An Outline of the Grammar of the Safaitic Inscriptions. Leiden: Brill. ص. 48. ISBN:90-04-28929-1.
  9. ^ al-Jallad، Ahmad (2015). An Outline of the Grammar of the Safaitic Inscriptions. Leiden: Brill. ص. 40. ISBN:90-04-28929-1. After Huehnergard (2012)
  10. ^ أ ب al-Jallad، Ahmad (2015). An Outline of the Grammar of the Safaitic Inscriptions. Leiden: Brill. ص. 39. ISBN:90-04-28929-1.
  11. ^ Østerled Brusgaard، Nathalie (2019). Carving Interactions: Rock Art in the Nomadic Landscape of the Black Desert, North-Eastern Jordan. Oxford: Archaeopress. ISBN:9781789693119.
  12. ^ "موسوعة المملكة العربية السعودية - الجوف » الباب الثالث: الآثار والمواقع التاريخية » الفصل الثاني: آثار ما قبل الإسلام » رابعًا: الكتابات القديمة » النقوش التدمرية". مؤرشف من الأصل في 2023-05-17.

وصلات خارجية[عدل]