التعليم في فرنسا

تحتوي هذه المقالة قسماً واحداً على الأقل بحاجة لمصادر إضافية.
محتوى هذه المقالة بحاجة للتحديث.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
التعليم في فرنسا
الميزانية الوطنية للتعليم
معلومات عامة
التحصيل
الالتحاق
الوصول
نظام التعليم في فرنسا

التعليم في فرنسا مركزي ومنظم جدًا، وله تقسيمات فرعية كثيرة. ينقسم إلى المراحل الثلاث: تعليم ابتدائي والتعليم الثانوي والتعليم العالي. وتتماشي الشهادات في التعليم العالي الفرنسي مع معايير مشروع بولونيا (اعتماد الاتحاد الأوروبي) التالية: رخصة Licence ورخصة مهنية Licence Professionnelle (وهما شهادتا درجة البكالوريوس) وشهادتا الماجستير والدكتوراة.

تاريخ[عدل]

جول فيري

أطلق نابليون بونابرت نظامي الجامعة والمدرسة الثانوية. أنشأ فرانسوا جيزو نظام التعليم الابتدائي. وقعت معارك كثيرة بشأن ما إذا كان من المنبغى أن يكون للكنيسة الكاثوليكية دور مهيمن. نقطة بداية العهد المعاصر للتعليم الفرنسي هي في نهاية القرن التاسع عشر عندما ينسب إلى جول فيري، وهو وزير التعليم العمومي في عقد 1880، إنشاء المدرسة المعاصرة (المدرسة الجمهورية l'école républicaine) وذلك بإجبار كل طفل بين عام 6 و12، بنت وولد على السواء، على الحضور. وكذلك جعل التعليم إجباريًا ومجانيًا وعلمانيًا (لائكيا). استعاضت الجمهورية الثالثة عن معظم قوانين ألفرد فالو من عامي 1850-1851 الجمهورية الثانية، والتي أعطت دورًا مهمًا لرجال الدين، بقوانين جول فيري.[1]

إدارة[عدل]

تدير كل البرامج التعليمية وزارة التعليم الوطني والشباب والحياة الاجتماعية (Ministère de l'Éducation nationale, de la Jeunesse et de la Vie associative). رئيس الوزارة هو وزير التعليم الفرنسي.

كل المدرسين في المرحلتين الابتدائية والثانوية هم خادمون مدنيون عند الدولة، ما يجعل وزارة التعليم الوطني أكبر وزارة في الدولة. الأساتذة والباحثون في جامعات فرنسا هم كذلك موظفون عند الدولة.

المعاهد Académies وتقسيمات تدريسية في فرنسا
منطقة معاهد/مدن
أه

(A)

Besançon, Bordeaux, Clermont-Ferrand, Dijon, Grenoble, Limoges, Lyon, Poitiers
بَي

(B)

Aix-Marseille, Amiens, Caen, Lille, Nancy-Metz, Nantes, Nice, Orléans-Tours, Reims, Rennes, Rouen, Strasbourg
سَي

(C)

Créteil, Montpellier, Paris, Toulouse, Versailles

المنهج الدراسي في المرحلتين الابتدائية والثانوية هو نفسه بالنسبة لكل الطلبة الفرنسيين في أي سنة دراسية وذلك في المؤسسات العمومية والمؤسسات شبه العمومية والمؤسسات المعانة. ولكن هناك اختصاصات وخيارات عديدة يمكن أن يختارها الطالب. المرجع المرشد لكل المدرسين الفرنسيين هو النشرة الرسمية للتعليم الوطني والتعليم العالي والبحث Bulletin officiel de l'éducation nationale, de l'enseignement supérieur et de la recherche التي تورد فيها كل البرامج والتعليمات المتعلقتين بالتعليم الحاليتين، وتتجدد النشرة عدة مرات كل عام.[2]

العام الدراسي[عدل]

تدوم السنة الدراسية في الإقليم الأوروبي لفرنسا من أوائل سبتمبر إلى أوائل يوليو. التقويم المدرسي موحد في جميع أنحاء البلد.[3]

في مايو تحتاج المدارس للوقت لتنظيم الامتحانات باكالوغيا). وخارج الإقليم الأوروبي لفرنسا يحدد التقويم المدرسي الرئيس المدرسي المحلي.

أعياد وفواصل إجازة:

مراجع[عدل]

  1. ^ Albert Léon Guérard , French civilization in the nineteenth century(1914) online pp 222-55. نسخة محفوظة 5 يناير 2016 على موقع واي باك مشين. "نسخة مؤرشفة". مؤرشف من الأصل في 2016-01-05. اطلع عليه بتاريخ 2018-12-06.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: BOT: original URL status unknown (link)
  2. ^ "Le Bulletin officiel". Ministère de l'Éducation nationale, de l'Enseignement supérieur et de la Recherche. مؤرشف من الأصل في 2006-08-15.
  3. ^ Marie Duru-Bellat, "France: permanence and change." in Yan Wang, ed. Education policy reform trends in G20 members (Springer, 2013) pp. 19-32.