خليج كاربينتاريا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
موقع خليج كاربنتاريا (Gulf of Carpentaria).
خليج كاربنتاريا (Gulf of Carpentaria) من خريطة هولندية ترجع لعام 1859
خليج كاربنتاريا (The Gulf of Carpentaria) بين جزيرة بينتنك (BENTINCK) (جنوب جزر ويلسلي) والقارة الأسترالية

(Australian continent)

تحميل المادة الخام منجم الزنك بنهر مكارثر (McArthur River) عند منشأة التحميل بينغ بونغ (Bing Bong Loading Facility)،

2011

خليج كاربينتاريا (Gulf of Carpentaria) (14°S 139°E / 14°S 139°E / -14; 139إحداثيات: 14°S 139°E / 14°S 139°E / -14; 139) هو عبارة عن بحر ضحل كبير يطوقه شمال أستراليا (Australia) من ثلاث جهات ويحده من الشمال بحر أرافورا (Arafura Sea) (المسطح المائي الذي يقع بين أستراليا وغينيا الجديدة (New Guinea)). ويتم عمومًا تعريف الحدود الشمالية كخط يبدأ من نقطة سليد (Slade Point, Cape York Peninsula) (الركن الشمالي الغربي من شبه جزيرة كيب يورك (Cape York Peninsula)) في الشمال الشرقي حتى كيب أرنيهم (Cape Arnhem) (النقطة الشرقية في أرض أرنهيم (Arnhem Land)) في الغرب.

في المصب، يبلغ عرض الخليج 590 كيلو مترًا، ويتسع جنوبًا ليبلغ 675 كيلو مترًا. ويتجاوز طوله من الشمال إلى الجنوب 700 كيلو متر. ويغطي مساحة من المياه تبلغ حوالي 300000 كيلو متر مربع. يتراوح العمق العام ما بين 55 و66 مترًا (30 و36 FM) ولا يتعدى 82 مترًا (45 فاتوم).[1] ويتراوح مدى المد والجزر في خليج كاربنتاريا (Gulf of Carpentaria) بين اثنين وثلاثة أمتار.[2] من الناحية الجيولوجية، يعتبر الخليج حديث التكون، فقد كان جرف ساهول (Sahul Shelf) الذي يقع خلف الخليج أرضًا جافة حتى نهاية عصر الجليدي.

الاستكشاف الأوروبي[عدل]

كان أول مستكشف أوربي معروف يزور المنطقة هو الهولندي ويليام جانسون (Willem Janszoon) (يكتب اسمه أيضًا جانس (Jansz)) في رحلته عام 1606. لقد زار رفيقه وابن بلدته جان كارستينزون (Jan Carstenszoon) (أو كارستينز) (Carstensz) الخليج في 1623 وسمى الخليج بهذا الاسم تكريمًا لصديقه بيتر دي كاربنتييه (Pieter de Carpentier)، الذي كان الحاكم العام لجزر الهند الهولندية الشرقية (Governor-General of the Dutch East Indies) في ذلك الوقت. كما استكشف هابيل تاسمان (Abel Tasman) الساحل في 1644. وقام ماثيو فلندرز (Matthew Flinders) في وقت لاحق باستكشاف المنطقة ورسمها في عام 1802 و1803.

كانت بعثة بورك وويلز (Burke and Wills expedition) أول بعثة برية تصل إلى الخليج، بقيادة روبرت أوهارا بورك (Robert O'Hara Burke) وويليام جون ويلز (William John Wills) الذي غادر ملبورن (Melbourne) في أغسطس 1860 ووصل نهر بيوني (Bynoe River) في فبراير 1861.

معلومات جغرافية[عدل]

الأرض المطلة على الخليج مسطحة ومنخفضة في عمومها. في الغرب تقع أرنهيم لاند (Arnhem Land)، والنهاية العليا (Top End) للمنطقة الشمالية (Northern Territory)، وغروت إيلاندت (Groote Eylandt)، وهي أكبر جزيرة في الخليج. وتقع في الشرق شبه جزيرة كيب يورك (Cape York Peninsula). وتُعرف المنطقة الجنوبية (مثل شبه جزيرة كيب يورك، وهي جزء من كوينزلاند (Queensland)) باسم مدينة الخليج (Gulf Country) أو "الخليج" (Gulf) فقط.

المناخ حار ورطب في موسمين من السنة. يستمر موسم الجفاف من شهر أبريل حتى قرابة شهر نوفمبر ويتميز بالرياح الجافة التي تأتي من الجنوب الشرقي إلى الشرق، والتي تنتج عن أنظمة الضغط العالي الشتوية المتنقلة في الجنوب يستمر موسم الأمطار من ديسمبر إلى مارس. وتهطل الأمطار على مدار العام في هذه الأشهر، وخلال هذه الفترة، تغمر المياه العديد من المناطق المنخفضة. يتعرض الخليج للأعاصير خلال الفترة ما بين نوفمبر وأبريل. حيث يتعرض الخليج لما يصل إلى ثلاثة أعاصير في كل عام في المتوسط.[2]

في كثير من الأجزاء الأخرى من أستراليا (Australia)، تحدث تحولات مناخية مثيرة عبر مسافات قصيرة نسبيًا. تعتبر سلسلة جبال التقسيم الكبير (Great Dividing Range)، والتي توازي الساحل الشرقي والجنوبي الشرقي بأكمله، هي السبب في إحداث النمط النموذجي للقطاع الساحلي جيد الري، وهو شريط ضيق نسبيًا من الجبال، ثم سهل متسع وجاف داخليًا تسقط فيه الأمطار بشكل قليل. في مقاطعة الخليج، لا توجد جبال تقيد هطول الأمطار في الشريط الساحلي، كما أن انتقال الأمطار من المناطق الساحلية ذات المناخ المداري الشديد إلى المناطق الجافة في وسط أستراليا يجرى بشكل تدريجي.

في شهري سبتمبر وأكتوبر تظهر سحابة مجد الصباح (Morning Glory cloud) في جنوب الخليج. وأفضل مكان مميز لرؤية هذه الظاهرة هي منطقة بورك تاون (Burketown, Queensland) بعد الفجر بوقت قصير.

الأنهار الرئيسية[عدل]

يصب كل من نهر روبر (Roper River) ونهر ولتون (Wilton River) في النهاية العليا (Top End) في الخليج. ومن أنهار مقاطعة الخليج نهر كوكس (Cox River, Queensland)، ونهر كالفرت (Calvert River)، ونهر ليشاردت (Leichhardt River)، ونهر مكارثر (McArthur River)، ونهر فلندرز (Flinders River)، ونورمان نهر (Norman River)، ونهر جيلبرت (Gilbert-Einasleigh River). وهناك عدد من الأنهار التي تتدفق من شبه جزيرة كيب يورك (Cape York Peninsula) في الخليج، بما في ذلك نهر سميثبورن (Smithburne River)، ونهر ميتشل (Mitchell River, Queensland)، ونهر أليس (Alice River (Mitchell River))، ونهر ستاتن، نهر ميشن (Mission River)، ونهر وينلوك (Wenlock River)، ونهر آرتشر (Archer River).

الصناعة[عدل]

سمحت المساحات الواسعة من طبقات الأعشاب البحرية بتجارة الجمبري في الخليج.[3] ويتم استخراج الزنك، والرصاص، والفضة من منجم الزنك بنهر مكارثر (McArthur River zinc mine) وتصديره عبر الخليج. كما يوجد في الخليج منجمٌ آخر للزنك يسمى زنك القرن (Century Zinc) بجانب كوينلاند (Queensland) على الحدود. ويتم تصدير منتجاته من خلال منشأة الميناء في كارومبا (Karumba). كما يعتبر أيضًا قطاع الماشية جزءًا مهمًا جدًا من الاقتصاد الإقليمي في الخليج.

الجغرافيا الطبيعية[عدل]

من حيث الجغرافيا الطبيعية، يعد الخليج واحدًا من الأقسام المتميزة في منطقة حوض كاربنتاريا (Carpentaria Basin) الأكبر (المحيطة)، والتي تعتبر بدورها جزءًا من القسم الجغرافي الأكبرأحواض شرق أستراليا (East Australian Basins)

المراجع[عدل]

  1. ^ http://permanent.access.gpo.gov/websites/pollux/pollux.nss.nima.mil/NAV_PUBS/SD/pub175/175sec01.pdf
  2. ^ أ ب David Hopley; Scott Smithers (2010). "Queensland". In Eric C.F. Bird. Encyclopedia of World's Coastal Landforms. Springer. p. 1255. ISBN 978-1-4020-8638-0.
  3. ^ Tomascik، Tomas؛ Anmarie Janice Mah, Anugerah Nontji & Mohammad Kasin Moosa (1997). The Ecology of the Indonesian Seas: Part Two. Periplus Editions. صفحة 829. ISBN 962-593-163-5. اطلع عليه بتاريخ 17 November 2011. 

وصلات خارجية[عدل]